الخميس , 26 نوفمبر 2020

باحثة علوم أسيوط “رحلت” قبل ان تتسلم جائزة الشبكة العربية للابتكار

أعلنت “الشبكة العربية للابتكارات” عن فوز الباحثة ابتهاج احمد سيد ، بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة أسيوط ، التي توفت قبل أن تتسلم الجائزة عن مشروعها “تنقية المياه” باستخلاص الحديد والمنجنيز من المياه الجوفية ومعالجتها للاستخدام ، ضمن 14 مشروعا من الجامعات والمراكز البحثية المختلفة ، المتسابقة انتهت من تسليم مشروعاها وقبل اعلان النتائج كانت قد رحلت عن عالمنا ، ولكن مازلت أعمالها وأفكارها البحثية باقية لخدمة مجتمعنا.

وتقول احسان احمد سيد اخت الباحثة الراحلة ، أن سبب الوفاة  كان مرض الفشل الكلوي ، الذي كان المحور الاساسي في بحثها الفائز في مسابقة الشبكة العربية للابتكار ، عن تنقية مياه الوادي الجديد من الحديد والمنجنيز المسببة لأمراض الفشل الكلوي ، وتحمست الراحلة أكثر بعد إصابتها بالمرض.

ولت ابتهاج في 11 ابريل عام 1986 ، وتوفيت في 29 يوليو عام 2015 ، عن عمر حوالي 29 عام ، وتخرجت من كلية العلوم جامعة اسيوط2007 ، واستكملت دراستها وحصلت على دبلوم علوم بيئية تطبقيه عام 2009 ، ثم ماجستر موارد مياه 2013 ، ثم قامت بتسجيل رسالة الدكتوراه في كلية العلوم جامعة سوهاج عام 2014 وتوفت قبل مناقشة الرسالة.

عن أحمد رشاد

صحفي متخصص قي مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات

3 تعليقات

  1. د جلال سعد حسن

    رحم الله الباحثة النشيطة والمهذبة الآنسة ابتهاج أحمد سيد وأضيف إلى قائمة اجتهاداتها في مجال الأدب والقصة القصيرة فقد كنت متابعا لها أثناء ريادتي لنادي الأدب بكلية العلوم بجامعة أسيوط وكانت مثالا للقصاص المتميز في كتاباتها وأضيف أيضا نشاطها المتميز مع اتحاد الطلاب بكلية العلوم لقد كانت ابتهاج نموذجا للشباب المجتهد والواعد في كل شىء ولكن لله ما أعطى ولله ما أخذ ولها الرحمة ولنا ولأسرتها الصبر والسلوان . د / جلال سعد حسن

  2. ربنا يرحمها ويصبر اهلها واصداقائها والمقربين منها
    هي رحلت عن الدنيا ولكن اعمالها باقية بامر الله

  3. رحمها الله واسكنها فسيح جناته كانت مثالاً في الاجتهاد والاخلاق والرقي