الأربعاء , 23 سبتمبر 2020

باحثة مصرية تحصل على ماجستير الإعلام بدرجة امتياز من آداب عين شمس

حصلت الباحثة ملك إسماعيل تنفيذي أول علاقات إعلامية بـشركة  Content Khana ، على درجة الماجستير من كلية الاداب بجامعة عين شمس بتقدير امتياز ،عن رسالتها التى جاءت بعنوان : صورة مصر في المواقع الإخبارية الأجنبية ومايترتب على ذلك من آثار مباشرة على العلاقات الدولية.

وضمت لجنة المناقشة  الدكتورة  هبه شاهين رئيس قسم علوم الاتصال والإعلام بكلية الآداب جامعة عين شمس، الدكتورة دينا يحيى استاذ الإعلام بالجامعة الكندية، الدكتورة  إيناس أبو يوسف أستاذ الإعلام بجامعة القاهرة ، الدكتورة سلوى سليمان استاذ الإعلام بقسم علوم الاتصال والاعلام بكلية الاداب جامعة عيم شمس .

وخلال الرسالة ، تم إلقاء الضوء على الدور المحوري الذي تقوم به الصحافة الرقمية ووسائل الإعلام الحديث في توجيهه الرأي العام الدولي والإقليمي والمحلي عبر تحليل الأطر الإعلامية التي تناولت من خلالها المواقع الإخبارية الأجنبية عبر الإنترنت القضايا والشئون المصرية، وذلك خلال مرحلة زمنية محددة تقارن مابين حكم المجلس العسكري بقيادة المشير  حسين طنطاوي وفترة حكم الإخوان برئاسة الدكتور محمد مرسي الرئيس المعزول .

تعليقا منها على هذا البيان أعربت الباحثة ملك إسماعيل: ” أشعر بحصولي على تقدير الإمتياز بتكليل الجهد الذي بذلته في الدراسة وأتمنى أن تكون نتائجها مفيدة للقائمين على الإتصال بما يساعد على تحسين صورة مصر”.

تجدر الإشارة إلى أن نتائج البحث تضمنت تعزيز الصورة الإيجابية عن مصر في التغطية السودانية الإخبارية لمختلف الأحداث المحلية بنسبة 35.9%، في حين جاءت النتائج محايدة في التغطية الإسرائيلية بنسبة 42.7%، بينما إتسمت التغطية السورية بنسبة 44.2%، ثم جاءت التغطية الصينية محايدة بنسبة 48.8%، وغلبت الصورة السلبية عن مصر في التغطية الأمريكية بنسبة 48.7%، كذلك طغت الصورة السلبية عن مصر على تغطية موقع إنجلترا الإخبارية بنسبة 44.8%.

عن أحمد رشاد

صحفي متخصص قي مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات