الأحد , 24 أكتوبر 2021

أوليكس: 390 مليون دقيقة أمضاها المصريون خلال شهر رمضان في تصفح الموقع  

أوليكس: أكثر من 70% من السكان في الشرق الأوسط يمتلكون هاتفاً ذكياً

​​13 دقيقة في كل زيارة في تصفح أقسام المنصة المتنوعة من العقارات والسيارات

كشفت منصة أوليكس للإعلانات المبوبة المتخصصة في مصر عن تقرير هو الأول من نوعه، بحيث راقبت حركة المستخدمين على منصاتها طوال شهر رمضان الكريم. ومع الكمية الهائلة من المعلومات والبيانات المتوفرة تقوم منصة أوليكس مصر بدراسة سلوك المستخدم، ومعرفة تفضيلاته وساعات الذروة في استخدام المنصة مقارنة بشهر رمضان الماضي خلال 2016.

وتهدف أوليكس من خلال هذا التقرير إلى توعية الشركات والأشخاص العاملين في قطاع التكنولوجيا والإنترنت حول تأثير الشهر الفضيل على طباع المستخدمين.

وقد حل شهر رمضان هذه السنة من 26 مايو إلى 24 يونيو 2017، وسجلت أوليكس مصر خلال هذه الفترة قرابة 5 مليون مستخدم على منصتها مما يُشكلّ زيادة بنسبة 55% مقارنة بشهر رمضان 2016 (6 يونيو إلى 5 يوليو)، بحيث أمضوا في المتوسّط 13 دقيقة في كل زيارة في تصفح أقسام المنصة المتنوعة من العقارات والسيارات والأغراض المستعملة (الذي يتضمن الإلكترونيات والأجهزة المنزلية، ومستلزمات الأطفال، والموبايلات، والدراجات والمعدات والكتب وأغراض المنزل والحديقة) والوظائف والخدمات.

بالإضافة إلى ذلك، سجلت أوليكس حوالى 30 مليون زيارة إلى منصتها، وبعبارة أخرى، أمضى المصريون خلال هذا الشهر 390 مليون دقيقة على أوليكس.

وأفاد ممتاز موسى، المدير العام لأوليكس مصر:”تعتبرالكثير من الشركات شهر رمضان الكريم من الأشهر المهمة والحساسة من حيث التأثير على حركة المستخدمين وسلوكهم في مصر. يعكس شهر رمضان طباع جديدة قد تساعد الشركات في التركيز على تحديث أو تعديل أنشطتها بما يتناسب مع احتياجات المستخدمين خلال هذا الشهر. إلا أنّه على الرغم من التغيّرات الموسمية، يبقى اتجاه أوليكس مصر ثابتاً، إذ نراقب الدوافع وراء تغيّر سلوك المستخدمين، ونعتمدها كأسس عند تحديد استراتيجياتنا التسويقية والمتعلقة بالمنتج.”

وأظهرت النتائج أن فترة الذروة في عدد الزيارات خلال شهر رمضان لهذه السنة كانت الساعة 3 ظهراً، أما أقل فترة فهي عند وقت الإفطار الساعة 8 مساء تقريباً. كما تبين أن الزيارات تعود لترتفع خلال ساعات المساء لتنخفض مجدداً بعد الساعة الثانية صباحاً وحتى العاشرة صباحاً.

وأظهرت آخر الأبحاث والإحصائيات الخاصة بموقع فيس بوك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا ارتفاعاً كبيراً في استعمال الموبايل خلال شهر رمضان المبارك، حيث أنّ أكثر من 70% من السكان في الشرق الأوسط يمتلكون هاتفاً ذكياً، ويعتمدون عليه بشكل كبير خلال الموسم للترفيه والتسوّق الإلكتروني والتطبيقات الأخرى المتعلقة بشهر رمضان.

وتبلغ حصة مستخدمي منصة أوليكس مصر حالياً القادمين من الموبايل 78%، لتصبح الآن القناة الأكثر شعبية. إذ تمّ تبادل أكثر من 517 ألف رسالة من خلال خاصية الدردشة الفورية Chat، بالإضافة إلى أنّ ساعة الذروة لاستخدام الـChat كانت الساعة 3 بعد الظهر خلال شهر رمضان الفضيل.

كما قامت أوليكس بمراقبة حركة الزيارات على منصتها خلال يوم عيد الفطر الذي حلّ يوم 25 يونيو، وتبين أنن عدد الزيارات خلال هذا اليوم انخفض بنسبة 20% مقارنة بيوم آخر عادي من أيام الشهر. وبطبيعة الحال، إنّ يوم عيد الفطر مخصص لتمضية الوقت مع الأحبة، ويتجنّب الناس أي وسائل إلهاء تمنعهم من قضاء وقت ممتع مع العائلة والأصدقاء.

وفي ديسمبر 2016، تم تصنيف تطبيق OLX Arabia بصفته التطبيق رقم 1 للتسوّق في مصر لدى كلّ من متجر التطبيقات الخاص بأبل (App Store) وGoogle Play الخاص بتطبيقات أندرويد، أما بالنسبة لترتيبه ضمن التطبيقات بشكل عام، يأتي تطبيق OLX Arabia ضمن التطبيقات العشر الأولى في مصر لدى كل من App Store وGoogle Play.

يذكر أن ساعات استخدام منصة أوليكس لهذا العام خلال شهر رمضان أتت متشابهة جداً مع نتائج السنة الماضية، مما يعكس نمطاً معيّناً يعتاد عليه المستخدمون خلال أيام الشهر المبارك.

عن مروة رزق