الأحد , 19 سبتمبر 2021

بالصور.. وزير الاتصالات يوقع اتفاقية بين “إيتيدا” و”واحات السليكون” لإقامة مجمعين صناعيين

تفقد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات سير العمل بالمنطقة التكنولوجية الجديدة ببرج العرب بالإسكندرية، وتابع سيادته مع قيادات القطاع الأعمال التشغيلية بالمنطقة وأنشطة دعم المبدعين ورواد الأعمال والبرامج التدريبية المتخصصة التى توفرها المنطقة التكنولوجية لتأهيل الشباب وخريجي الجامعات في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ورافق الوزير خلال جولته التفقدية كل من أسماء حسنى رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والمهندس مصطفى عبد الواحد القائم بأعمال رئيس الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، والمهندس احمد البحيري الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة المصرية للاتصالات، والمهندس أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة شركة واحات السيليكون للمناطق التكنولوجية، وقيادات الهيئة القومية للبريد، وعدد من رؤساء شركات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات التي تمثل القطاع الخاص، بالإضافة الى جمعية اتصال.

وأكد المهندس ياسر القاضي أن مشروع المناطق التكنولوجية هو مشروع استراتيجي قومي تتبناه الدولة بهدف توطين تكنولوجيا المعلومات في مختلف المحافظات، وإتاحة مناخ ملائم للشركات المحلية والعالمية للاستثمار وفتح أنشطة التعاون مع مراكز البحث العلمي والجامعات لصقل مهارات الشباب، موضحا أنه من المقرر أن توفر المنطقة التكنولوجية ببرج العرب 4 الاف فرصة عمل متميزة للشباب، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على إنشاء مُجمع لمراكز البيانات العملاقة في المنطقة التكنولوجية ببرج العرب.

الجدير بالذكر أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات كانت قد انتهت من انشاء منطقتين تكنولوجيتين في كل من برج العرب بالإسكندرية وأسيوط الجديدة اللتان افتتحهما السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي في 27 نوفمبر 2016 خلال فعاليات الجلسة الافتتاحية لمعرض ومؤتمر القاهرة الدولي لعام 2016.

هذا وقد شهد المهندس ياسر القاضي توقيع اتفاقية بين شركة واحات السليكون للمناطق التكنولوجية – وهى شركة مساهمة مصرية مسؤولة عن تنمية المناطق التكنولوجية والترويج لها-، والجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا للتواجد بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب من خلال مبني تعليمي على مساحة الف متر.

وقع الاتفاقية المهندس أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة شركة واحات السيليكون للمناطق التكنولوجية، والدكتور احمد الجوهري رئيس الجامعة اليابانية للعلوم والتكنولوجيا.

كما شهد توقيع اتفاقية بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وشركة واحات السليكون للمناطق التكنولوجية، وبموجب الاتفاقية سيتم إقامة مجمعين صناعيين، ومراكز اعتماد جودة للمنتجات الالكترونية في المنطقتين التكنولوجيتين بكل من مدينة السادات وبني سويف.

وقع الاتفاقية أسماء حسني رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات، والمهندس أحمد السبكي رئيس مجلس إدارة شركة واحات السيليكون للمناطق التكنولوجية.

وقام الوزير بزيارة مبنى التدريب بالمنطقة والتعرف على البرامج التدريبية المتخصصة التي تقدمها شركة اكسيد، وشركة اكو، وشركة سذرلاند لصقل المهارات الشخصية واللغوية والتكنولوجية للعاملين بها وللشباب المتقدم للحصول على التدريب في مجالات الدعم الفني وخدمات التعهيد، وطالب سيادته الشباب بضرورة العمل المتواصل لتنمية قدراتهم التكنولوجية والحصول على فرص عمل متميزة. واشار السيد الوزير خلال لقاءه بالشباب إلى المكانة المتميزة لمصر في صناعة التعهيد وسمعتها التنافسية العالمية وقدرة شبابها على تقديم خدمات تكنولوجيا المعلومات للعالم من خلال 16 لغة.

كما شارك الشباب في احدى ورش التدريب التي يقدمها مركز الابداع التكنوولجي وريادة الأعمال ضمن برنامج innov Egypt ، وتجاوب مع الشباب في مناقشة مفتوحة حول موضوع ورشة التدريب وهو “مهارات القيادة في مجال ريادة الأعمال”.

وتفقد المهندس ياسر القاضي المركز التكنولوجي المتكامل لخدمات المواطنين الذي يعد نقلة حضارية وقصة نجاح لتقديم خدمات مميزة للمواطنين وفقا لاستراتيجية الدولة لتقديم خدمات ذات جودة عالية وبيسر. حيث يقدم المركز خدمات حكومية مطورة في مكان واحد ومنها: خدمات الاحوال المدنية، خدمات التوثيق القنصلي، خدمات صندوق التمويل العقاري بجانب الخدمات البريدية والمالية وخدمات المعاشات والضمان الاجتماعي، حيث أشاد المواطنون الحاضرون بجودة الخدمات التي يقدمها المركز بشكل حضاري ومنظم بايجاز.

يذكر أنه من المقرر انشاء 410 مركز تكنولوجي متكامل لخدمات المواطنين ونشرها في انحاء الدولة، حيث تم الانتهاء من مركز الاسمرات بالقاهرة وبالمناطق التكنولوجية في كل من أسيوط وبرج العرب وقريبا بالمناطق التكنولوجية بالمعادي ومدينة السادات وبني سويف.

كما التقى بشباب المبدعين الذي يتلقون برامجهم التدريبية في مُجمع الابداع وريادة الاعمال بمنطقة برج العرب الذي يهدف الى دعم الابتكار والابداع من خلال استثمار أفكار الشباب، واستمع سيادته لأراء الشباب ودعاهم للمشاركة والتفاعل بهدف تعظيم الاستفادة من الأنشطة التي يقدمها مُجمع الابداع بالشراكة مع القطاع الخاص والمجتمع المدني، مؤكدا استعداد الوزارة والجهات التابعة لتقديم الدعم اللازم والبيئة المحفزة لتنمية ثقافة الابداع وتنميتها لدي الشباب.

وأثناء جولته تفقد سيادته أنشطة برنامج الاولمبياد المصري وهو أحد البرامج المتميزة لدعم الابداع لطلاب المدارس حيث حصدت مصر من خلاله جوائز عالمية.

واختتم الوزير جولته بتفقد المقر الجديد للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بالمنطقة التكنولوجية ببرج العرب.


عن مروة رزق