أخبار

تعاون إماراتي مصري في مجال الرياضة الإلكترونية

بحث شريف عبدالباقى رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصرى للألعاب الالكترونية مع الدكتور راشد بن كشيش الأمين العام لجمعية الإمارات للرياضات الإلكترونية، خلال زيارته الأخيرة للقاهرة، سبل تعزيز التعاون بين مصر والإمارات فى مجال رياضة الألعاب الالكترونية وتبادل الخبرات وتنظيم اللقاءات المشتركة بين الفرق فى كافة مجالات هذه الرياضة.

وقال شريف عبدالباقى رئيس الاتحاد المصرى للألعاب الالكترونية، فى بيان له اليوم، أن اللقاء تطرق إلى تبادل الخبرات فى مجال اللوائح والقوانين المنظمة لتلك الرياضات التى تتغير وتتعدد ملامحها باستمرار نظرا لطبيعة تلك الرياضة الذهنية والتى تتحول وبالتدريج إلى رياضة بدنية من خلال تقنيات الواقع الافتراضى وتوفير الاحتكاك بين المنتخبات الوطنية التى تمثل البلدين على الأقل عبر الإنترنت وذلك حتى يتسنى توقيع الاتفاقيات النهائية للتعاون.

وأضاف : أن هناك جهات لتنظيم البطولات قد أعلنت عن رغبتها فى إقامة مباريات دولية بين البلدين وهو ما يتم دراسته حاليا وأبرزها بطولة فى مجال كرة القدم الالكترونية يستهدف المنظمون لها أن تكون الأكبر من حيث العدد فى صالات جماهيرية كبيرة .. موضحا أن تبادل الزيارات والبطولات المشتركة من شأنه زيادة التفاهم بين الإمارات ومصر فى المحافل الدولية وجذب الأنظار إلى أهمية المنطقة العربية التى تتواجد فى البطولات العالمية كافة.

ومن جانبه..قال الدكتور راشد بن كشيش أن اللقاء تضمن بحث عقد لقاءات تدريب مشتركة عبر الإنترنت بين الفرق واللاعبين الذين يمثلون البلدين فى المحافل والمسابقات الدولية وكذلك خلال فترة الإعداد للمشاركة فى كأس العالم الذى يعقد هذا العام فى دولة كوريا الجنوبية منتصف شهر نوفمبر القادم والذى ينظمه الاتحاد الدولى للرياضة الالكترونية والذى يضم أكثر من 56 دولة حول العالم بالإضافة لتنظيم عدة أفكار من شأنها زيادة التبادل الرياضى بين الإمارات ومصر.

وأضاف بن كشيش : أنه سيتم دراسة توقيع بروتوكول تعاون يتضمن سبل التعاون كافة ويتم التوقيع عليه فور اتخاذ الإجراءات والموافقات من الجهتين ليكون بمثابة خطة زمنية واضحة يستطيع المهتمون بالرياضات الالكترونية بناء خططهم عليها لاسيما وأن الإمارات ومصر وتونس هى الدول الثلاث بالمنطقة المشتركين فى الاتحاد الدولي.

وأوضح أن دورة الألعاب الآسيوية القادمة التى تنظم فى عام 2022، قد أعلن منظموها عن تخصيص ميداليات فى المسابقات للرياضة الالكترونية وسيكون لها تواجد وتمثيل فى دورة 2018 تمهيدا للدورة بعد القادمة ما يعد بمثابة اندماج لهذه الرياضة فى المحافل الرياضية الدولية التقليدية.

ومن جانبه، ثمن سلطان بن خليفة بن شخبوط آل نهيان رئيس مجلس إدارة جمعية الإمارات للرياضات الالكترونية، التعاون بين البلدين فى هذا المجال الذى جذب عقول الشباب فى كافة أنحاء العالم وأصبح يشكل توجهاتهم ويؤثر فيهم بحكم الانتشار الكبير وبصورة غير مسبوقة.

يذكر أن الاتحاد المصرى للالعاب الالكترونية المصرى تأسس عام 2003 علاوة على أن بطولات الألعاب والرياضات الالكترونية حققت ميزانيات وصلت إلى 1.3 مليار دولار عام 2016 حول العالم، وأصبحت الاندية الكبرى الشهيرة تعلن عن تشكيل فرق فى الالعاب الالكترونية بعد جذبها للشباب وبصورة غير مسبوقة بعد انتشار أجهزة الحاسبات والهواتف النقالة.