أخبار

“فيزا” تدعم المواصفات الجديدة للمدفوعات بنظام “QR Code”

أعلنت “فيزا”، اليوم عن دعمها للمواصفات العالمية الجديدة للمدفوعات بنظام رمز الاستجابة السريعة “QR Code” من “EMVCO”، الهيئة التقنية العالمية التي تدير مواصفات ومعايير “EMV”.

وتغطي هذه المواصفات حالات استخدام رمز الاستجابة السريعة المعتمدة لدى المستهلك والتاجر لقبول الدفع الرقمي. وتعد رموز الاستجابة السريعة شفرات تعريف “باركود” ثنائية الأبعاد قابلة للقراءة عبر آلات مخصصة لهذا الغرض، وتستخدم لتسهيل المدفوعات عبر الهواتف المتحركة في نقاط البيع.

وعملت “فيزا” وأعضاء “EMVCO” على تطوير مواصفات “EMV” المتوافقة عالميًا. ونجحت “فيزا” بالفعل في تمكين التجار من اعتماد تقنية رمز الاستجابة السريعة في 15 بلدًا حول العالم، بما في ذلك إطلاقها حاليًا في أسواق الهند وكينيا ونيجيريا مع شركاء من البنوك والتجار.

وعملت “فيزا” على تسهيل نمو اعتماد التجار على المدفوعات بتقنية رمز الاستجابة السريعة حول العالم من خلال خدمتها المبتكرة للدفع عبر الهواتف المتحركة “mVisa”، التي تسمح للمستهلكين بالدفع لقاء بضائعهم وخدماتهم عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة على الهاتف الذكي أو إدخال رقم التاجر في هواتفهم ذات الخصائص المحدودة ليذهب الدفع مباشرة من حساب “فيزا” الخاص بالمستهلك إلى حساب التاجر مع إرسال إشعار فوري لكلا الطرفين.

أما بالنسبة للتجار الراغبين في تعزيز قوة المدفوعات المرتبطة برمز الاستجابة السريعة، فقد اعتمد برنامج “Visa Ready” معايير “QR” التوافقية لتطوير الأدوات والإمكانات التي من شأنها المساعدة على إنشاء واستخدام التجار لرمز الاستجابة السريعة من قبل البنوك والمعالجات ومجمعات التجار. وبمجرد التسجيل، يمكن للتجار أن يقبلوا بحرية المدفوعات من أي بلد أو بنك متوافق مع “mVisa” وهم على ثقة من أن “فيزا” سوف تقوم بإجراء كل عملية بأمان وكفاءة.

و تساعد المدفوعات الرقمية على مواصلة التغير نحو مستقبل يخلو من التعاملات النقدية، ويمثل هذا المعيار العالمي الجديد خطوة مهمة من شأنها الترويج للتوافقية وتوحيد منظومة المدفوعات بنظام رمز الاستجابة السريعة حول العالم.

وتعتزم “فيزا” تكرار هذا النجاح في 12 بلدًا آخرين تتوافر فيها خدمة “mVisa” وهي كمبوديا، ومصر، وغانا، وإندونيسيا، وكازاخستان، وماليزيا، وباكستان، ورواندا، وتنزانيا، وتايلاند، وأوغندا، وفيتنام.