الإثنين , 20 سبتمبر 2021

بأدق و أسهل الطرق ..أعرف أنت وصلت لفين في طريقك للحصول على جسم مثالى

الكثير من الشباب والشابات خاصة في شهور الصيف للوصول إلى جسمٍ مثالي ، فبعد راحة الشتاء والكسل الدائم وقلة الحركة، و الملابس الشتوية التي تغطي أي زيادات بالوزن، يبدأ الكثيرين في التفكير بضبط أجسامهم، وفقد الوزن والدهون التي ظهرت فجأة، وتنمية العضلات .

الطريق معروف، النظام الغذائي “الرچيم” والتمارين الرياضية “الإيروبيكس والسويدي والحديد” مع ظهور مستحدثات مثل عمليات شفط الدهون ونحت الجسم والتخسيس والبوتوكس وغيرها من مجموعة كبيرة من العقاقير والأدوية والمكملات الغذائية الي تعد بالرشاقة والنشاط الفوري المطلوبين في أقل وقت ممكن! ولكن السؤال الأهم هو، كيف نستطيع أن نقيم احتياجنا لكل هذه المنتجات والأساليب، وكيف نقيم إذا كانت تأتي بمفعول حقيقي مع أجسامنا أم أننا نضيع وقتنا ومجهودنا، وقد نكون نضر أنفسنا؟؟

من أهم وأبرز الطرق التى يتبعها الكثير من المتحمسين في عالم اللياقة البدنية للوصول لتحقيق الجسم المثالى، هو التعرف على نسبة الدهون والعضلات في الجسم، فهنا عليك أن تعلم أن الجسم مكون من ثلاثة كتل مختلفة الأولى كتلة الدهون، الثانية كتلة العضلات، والثالثة كتلة العظام. ويختلف كل جسم عن الآخر وبالتالي تختلف احتياجات كل إنسان من التمارين والأنظمة الغذائية وغيرها.

وتوجد العديد من الأجهزة والوسائل التي تدعي قدرتها على قياس نسبة الدهون والعضلات في الجسم لكن الوسيلة العلمية الموثوقة تعتمد بالأساس على استخدام جهاز DEXA الذي يستخدم لقياس كثافة وهشاشة العظام ويمتلك القدرة على قياس تكوين الجسم من خلال بروتكول DEXA Body Composition.

البروتوكول هو فحص بسيط و سريع يوفر بيانات دقيقة عن نسبة الأنسجة المختلفة من الجسم كالعظام ، والعضلات و الدهون. يتم اخذ القياسات بسهولة ودقة عالية وبدون اي ألم وبدون أى حقن و لا توجد حاجة للتخدير حيث يستغرق هذا الفحص من 6 الى 10 دقيقة, و من خلاله يتم توفير بيانات عن الجسم ككل أو كأجزاء منفصلة مثل الذراعين والفخذين والحوض.

يتم أيضاً تقييم نتائج الفحص و مقارنتها استناداً على إحصائيات عالمية لقطاع من البشر لهم نفس العمر والوزن والنوع و تستخدم تلك المعلومات لاحقاً لتشخيص حالة العظام و تحديد نسب الدهون و توزيعها في الجسم.

يقول الدكتور خالد إيهاب المدير التنفيذي لمركز مصر للأشعة، المركز الوحيد الذي يقدم هذه التكنولوچيا في مصر؛ أن من مميزاتأستخدام جهاز الديكسا فى قياس نسبة الدهون والعضلات بالجسم أنه يعطى أعلى نسبة ثبات ودقة فى البيانات وعلى عكس آلات القياس الأخرى لا يعتمد على المتغيرات مثل الأكل و الشرب أو مستوى المياه فى الجسم أو الجهد البدنى.

يشير الدكتور خالد إيهاب أيضاً علي ان اعتماد الجهازعلي قياس الدهون بصورة مباشرة باستخدام 3 معطيات بدلاً من الطرق غير المباشرة التى تستخدممعطيات أقل يؤدي إلى دقة عالية في النتائج تمنحك تقريراً مفصلاً عن نسبة الدهون فى الجسم كما يوفر قياسات ورسومات بيانية للمتابعة فى المستقبل.

وأوضح الدكتور خالد إيهاب أن الميزة الأخرى التي يغفل عنها الكثيرون هي أن الفحص يقدم أيضاً قياساً لنسبة كثافة العظام فى الجسم والتى من الممكن ان تشخص هشاشة العظام مبكراً، كما يتم قياس نسبة الدهون الضارة فى الجسم التى قد تؤدى لعدد من المشاكل الصحية مثل الجلطات وامراض القلب لعلاجها مبكراً وتفادى الأصابة المستقبلية؛ وأن كل ذلك يتم بالتعرض لجرعة بسيطة من الأشعة توازي نفس مقدار التعرض للأشعة فى رحلة بالطائرة مدتها ساعة.

عن مروة رزق