أخبار

تعرف على مراحل هواتف “آي فون”

تقترب شركة أبل الأمريكية العملاقة سريعا من الذكرى العاشرة لإطلاق أول جهاز آي فون لها، إذ منذ إطلاقها جهازها الأيقوني في العام 2007، أصبح “آيفون” المنتج الأكثر شعبية في العالم.

غير أن ثرواتها وحظوظها تذبذبت صعودا وهبوطا تأثرا بـ”المزاج” السائد حاليا تجاه أجهزة آي فون، التي تعرضت لسقطات في بعض الأحيان، ونجاح في أوقات آخرى خلال العقد منذ إصدار الأيفون الأول.

ويعتقد الخبراء أفضل جهاز آيفون أنتجه شركة أبل، وتلك التي تعرضت لسقطات بحيث أصبح أسوأ “هواتفها”.

صنف جهاز آي فون 8 باعتباره الهاتف الأكثر تطورا وتقدما، ويتوقع أن يختلف تصميمه بصورة كبيرة عن أجهزة آيفون السابقة، ذلك أن شاشته ستكون على كامل واجهة الجهاز، من الحافة إلى الحافة ومن دون وجود زر البداية.

ومن المقرر أن يطرح الجهاز، الذي يبلغ سعره المتوقع نحو 1000 دولار، في الأسواق في أوائل سبتمبر المقبل.

تصنيف الأفضل والأسوأ لهواتف آيفون يأتي قبل الإصدار الثامن المختلف من هذه الأجهزة، وأخذ في الاعتبار التصميم والمواصفات والسعر.

12. آي فون 3 جي أس 2009

تعرض هذا الجهاز لانتقادات لكونه شبيها بجهاز 3 جي وبكاميرته، التي لم تكون مززدة بفلاش، ومن مميزاته أن كاميرته كانت بدقة أعلى 1 ميجابيكسل فقط عن سابقه، أما أكبر التغييرات فكانت التسجيل الصوتي وتقنية القص واللصق، وهي مميزات برمجية أكثر منها تصنيعية.

11. آي فون 5 سي 2013

كان بداية الشركة في توفير أجهزة ذكية أرخص ثمنا، حيث بلغ سعره 469 دولارا فقط.

وكانت سعة ذاكرته العشوائية 1 جيجابايت وقوة كاميرته الخلفية بلغت 8 ميجابيكسل، لكنه افتقر لتقنية “هوية اللمس” كما في الأجهزة الأخرى، كما أن الغطاء البلاستيكي ذا اللون الساطع لم يكن محببا، ولم تكرر أبل هذه التجربة ثانية.

10. آي فون 5 2012

تميز بأنه أطول قليلا وأنحف وأخف وزنا من سابقه وجاء مزودا بغطاء من الألمنيوم، وبلغ سعره 529 دولارا، وكانت شاشته أفضل بكثير من آي فون 4 أس.

9. آي فون 4 أس 2011

تم تضمينه بتقنية سيري وزود بكاميرا خلفية أفضل، بينما كاميراته الأمامية كانت بدقة 8 ميجابيكسل مقابل 4 ميجابيكسل لآي فون 4. وكان أول هاتف بسعة 64 جيجابايت.

8. آي فون 7 و7+ 2016

لم يحمل هذا الطراز تطورا ملحوظا عن سابقيه، لكنه زود بكاميرا أفضل ومعالج أسرع، وبهذا الآيفون تكون أبل ودعت مدخل سماعات قياس 3.5 ملم وزر البداية المادي، وأدخلت لونين جديدين هما الأسود اللامع والمطفأ.

7. آي فون 6 أس إي 2016

جاء مزودا ببعض أفضل المزايا، التي جاءت في آي فون 6 أس، ووفرتها الشركة في شاشة قياسها 4 إنشات، وبسعر أقل تقريبا نفس سعر آي فون 5 أس في العام السابق، أي 359 دولارا، وكان مضمنا بشريحة إن أف سي وكاميرا بدقة 12 ميجابيكسل ومعالج آيه 9.

6. آي فون 6 أس و6 أس بلس 2015

الجيل الثاني من هاتف آي فون، وكان مزودا بكاميرا خلفية بدقة 12 ميجابيكسل وأمامية بدقة 5 ميجابيكسل، كما زود بتقنية اللمسة ثلاثية الأبعاد وبمعالج أسرع من سابقيه.

5. آي فون 5 أس 2013

كان أول آيفون يتم تزويده بتقنية “هوية اللمس” وبنظام تشغيل آي أو أس 7، الذي كان نظاما جديدا بالكامل وبمظهر عصري تماما.

4. آي فون 2007

أول جيل من هواتف آيفون، وكان سابقا لعصره بـ5 سنوات تقريبا، ذلك أن الهواتف المماثلة لم تظهر إلا بعد ظهوره بـ 5 سنوات.

كانت وظائفه محدودة ولم يكن قادرا على الاتصال بالإنترنت من دون واي فاي.

لكنه كان أول جهاز يتيح للمستخدمين الاتصال بالإنترنت بسهولة وكذلك إرسال الرسائل النصية، كما كان أسرع هاتف ذكي وأجمل منظرا وبلغت تكلفته في ذلك الوقت 269 دولارا.

3. آي فون 3 جي 2008

الجيل الثاني من هواتف آيفون وأول جهاز يحمل بتطبيق آب ستور” وتطبيقات خارجية، وكان شبيها من حيث المظهر مع سابقه وبلغ سعره 299.99 دولارا.

2. آي فون 6 و6 بلس 2014

أول أجهزة آيفون ذات الشاشة الكبيرة، وشكل خطوة متقدمة على سابقه 5 أس. وكان أكثر مصقولا أفضل وملمسه أكثر نعومة مع حواف محنية، ويعد الآيفون الأجمل مظهرا مقارنة بكل طرز الآي فون.

1. آي فون 4 2010

يظل آيفون 4 الهاتف “الثوري” والأفضل حتى الآن، فقد كان أول جهاز بشاشة “ريتينا” وبشكل مختلف تماما وبغطاء زجاجي بالكامل.

وظل الجهاز الأكثر شعبية بين محبي التصاميم بحيث تفيد شائعات بأن أبل قد تعود إلى الأغطية الزجاجية في الذكرى العاشرة لإطلاق آبفون في العام الجاري.

ورغم سعره المرتفع قياسا بسابقيه، فقد كانت مبيعات أبل من هذا الجهاز ضعف مبيعاتها من أجهزة آي فون السابقة، وذلك في الأسبوع الأول من طرحه في الأسواق.