أخبار

آبل تستثمر مليار دولار لإنتاج برامج تلفزيونية أصلية

تنوي آبل استثمار ما يقارب المليار دولار لإنتاج برامج تلفزيونية أصلية خلال العام المقبل.

ووفقا لتقرير نشرته صحيفة “وول ستريت جورنال”، قال مصدر لم يتم الافصاح عن هويته إن الاستثمار الذي خصصته الشركة قد يمكّن من إنتاج ما يصل إلى 10 عروض وأفلام تلفزيونية ذات جودة عالية.

وسبق أن ركزت آبل على استئجار البرامج التلفزيونية والأفلام من خلال خدمة “iTunes”، ويقدر أن حصة الشركة من سوق تأجير وبيع الأفلام قد انخفضت من 50% عام 2012، إلى 35% مؤخرا.

وتهدف آبل إلى لعب دور أكبر في هذا المجال الذي يشهد منافسة متزايدة، حيث استثمرت شركة أمازون خلال 2014 نحو مليار دولار، وأنفقت HBO ملياري دولار تقريبا العام الماضي، بينما أنفقت نيتفلكس 6 مليارات دولار هذا العام في إنتاج عروض تلفزيونية كوميدية ودرامية تضم الصف الأول من نجوم هوليوود.

وتختلف تكاليف إنتاج المسلسلات بحسب موضوعها، ففيما تكلف الحلقة الواحدة من مسلسل صراع العروش 10 ملايين دولار، ينفق على الحلقة من المسلسلات الكوميدية 2 مليون دولار، بينما تكلف الأعمال الدرامية 5 ملايين دولار للحلقة الواحدة.

وتنتج آبل حاليا بعض المحتوى الأصلي بما في ذلك البرنامج الواقعي “كوكب التطبيقات”، وهو عرض عن المطورين الذين يتنافسون للحصول على تمويل من رأس المال الاستثماري، وهذه السلسلة متاحة فقط للمشتركين في خدمة آبل الموسيقية “آبل ميوزك”، وهي خدمة بث تتوفر مقابل 10 دولارات في الشهر.