الأحد , 24 أكتوبر 2021

هواوي تطلق معالج “كيرين 960” لتحقيق التوازن بين الأداء واستهلاك الطاقة

إذا كنت ممن يعانون من سوء أداء أجهزتهم المحمولة بعد عدة أشهر من الإستخدام، وأن كان الأنتقال بين التطبيقات أصبح يستغرق وقتاً أطول، فإن هواوي لأجهزة المستهلك قدمت لك الحل في معالج “كيرين 960” (Kirin 960) عالي الأداء، الذي يمكن المستخدمين من حفاظ أجهزتهم المحمولة على سرعتها بشكل دائم.

وتعود ثقة شركة “هواوي” الكبيرة في كفاءة معالج “كيرين 960” الى كونها إحدى الشركات القليلة في العالم التي تقوم بتصميم البرمجيات وإنتاج المعدات والقطع الخاصة بالأجهزة المحمولة بنفسها، إلى جانب الاهتمام الكبير الذي توليه الشركة لقسم الأبحاث والتطوير، حيث يتم تخصيص 13% من عائدات المبيعات لهذا القسم، لتبلغ قيمة الاستثمارات ضمنه 45 مليار دولار أمريكي خلال السنوات العشر الماضية.

وتمكنت “هواوي” من طرح معالج “كيرين 960” الثورى والذي يضم نوى من طراز Cortex-A73، وشريحة معالجة الرسوميات Mali G71 GPU، إلى جانب دعمه لتكنولوجيا التخزين USF 2.1، والدعم الكامل لمكتبة Vulkan الرسومية، ليمنح المستخدمين أداءً فائق السرعة. كما سيتم إضافة المعالج لأجهزة Mate 9، ما يتيح لهذه الأجهزة تقديم أداء عالي الكفاءة في تشغيل مجموعة كبيرة من التطبيقات مثل الألعاب، وبرامج التصوير، والمكالمات.

وقد نجح المعالج الجديد في تحقيق التوازن بين الأداء واستهلاك الطاقة، حيث يعتمد على مؤشرات قياسية عبر 6 قدرات أداء رئيسية تبدأ بتعزيز الأداء حيث يقدم المعالج أداءً عالياً لأنه سداسي النواة، مع تقليل استهلاك الطاقة بنسبة 15%. وبالمقارنة مع الطرازات السابقة، فإن “كيرين 960” يعزز أداء معالج الرسوميات (GPU) بنسبة 180%، إلى جانب تحسين كفاءة استهلاك الطاقة بنسبة 20%.

ويتميز معالج “كيرين 960” سداسي النواة بتعزيزه لمعمارية big. LITTLE ويتشارك في الأداء مع نواة A73 وA53 الأكبر منه. ويتولى المعالج الثانوي المهمات البسيطة حين تكون المعالجات المركزية الرئيسية غير نشطة، مما يتيح تشغيل الهاتف الذكي في كافة الأوقات، وهذا ما يتيح عدد من المميزات المبتكرة مثل التحديد الدقيق لمكان الجهاز، وإدراك المحتوى، ونظام الـ (GPS) العالمي منخفض استهلاك الطاقة.

ويدعم معالج “كيرين 960” عمليات الدمج أحادية اللون بالزمن الحقيقي للكاميرات ذات التقنيات المزدوجة، الأمر الذي يتيح التقاط صور أكثر وضوحاً ودقة مع المزيد من التفاصيل والظلال. كما يتميز باحتوائه على معالج إشارة صور متخصص فائق الأداء، واستعراضه لتأثيرات “بوكيه” (Bokeh) بالوقت الفعلي.

ويتضمن معالج “كيرين 960” حلولاً متقدمة للشرائح الصوتية Hi6403، والتي تدمج معالج الإشارات الرقمية الصوتية مع قدرات معالجة إشارة عالية المستوى. كما تستخدم شريحة Hi6403 أحدث تقنيات إلغاء الضوضاء المحيطة والتي تساهم في الحصول على أفضل تجارب الاستماع للموسيقى مع خلفية صوتية عالية الوضوح والنقاء. كما تتضمن الشريحة وضع استهلاك الطاقة المنخفض الذى يتيح توفير لإستهلاك الطاقة بنسبة 17-33% بالمقارنة مع الطرازات السابقة، إلى جانب توفير خلفية صوتية عالية الدقة لصيغ 32 bit/192 kHz وDSD، لتقدم تجربة صوتية رائدة وفريدة من نوعها.

كما يتيح معالج “كيرين 960” سرعة تحميل تصل إلى 600 ميغابت في الثانية، ليعزز بشكل ملحوظ من التقاط شبكات الهاتف المحمول ليمنح المستخدم تغطية افضل، إضافة الي كونه معالج موثوق به، حيث حرصت هواوي على تطوير وتنفيذ عامل أمان متكامل (inSE) خاص بها يشكل حلاً أمنياً مثالياً ثلاثي المستويات. كما يُعد معالج “كيرين 960” أول معالج معتمد من قبل أهم المؤسسات المالية، ليشكل ثورةً في قطاع حلول أمن الدفع عبر الأجهزة المحمولة. إضافة الى امتلاكه القدرة على حظر المكالمات الاحتيالية والرسائل غير المرغوب فيها من المصدر، ليضمن للمستخدمين الحماية والأمن ضمن جميع عمليات الاتصال والتواصل.

وانطلاقاً من تركيز هواوي على تلبية احتياجات وتطلعات العملاء، فإنها تهدف للابتكار المتواصل لتوفير منتجات وخدمات بأعلى معايير الجودة والامتياز، فضلاً عن طرح أجيال متطورة عالية الأداء من المعالجات، كما تشير التوقعات إلى أن هواوى ستعلن قريباً عن رقاقة AI Chip الذكية والتي قد يتم الكشف عنها بالتزامن مع إطلاق المعالج الجديد، حسب ما أوردت التقارير.

عن مروة رزق