أخبار

تقرير: مصر تحتل المركز الأول على مستوى الدول العربية في استخدام “فيس بوك”

لم يعد الإنترنت يمثل منصة للحياة الافتراضية كما قد يعتبره الكثيرون، بل أصبح من الأهمية التي يمكن معها القول أنه يمثل الحياة الموازية، خاصةً بعد أن أشار نحو 81% من مستخدمي الإنترنت في مصر أنهم أنهم لا يستطيعون الحياة بدونه.

وفي هذا الإطار أصدرت شركة إيماركتينج إيجيبت تقريرها السنوي الثامن مقدمةً “رؤى عن التسويق الإلكتروني في مصر”، وهو التقرير الذي يهدف إلى الإسهام في تكوين رؤية متكاملة عن كيفية التسويق عبر الإنترنت والشبكات الاجتماعية.

وتضمن التقرير هذا العام نتائج استطلاع رأي عينة3,222) ) من مستخدمي الإنترنت في مصر، وقد تم تكوين هذه العينة في ضوء الاعتبارات الإحصائية التي تضمن التعبيرعن إجمالي مستخدمي الإنترنت في مصر بدرجة ثقة 99% وهامش خطأ 52.+/-.
ويقدم التقرير محاولة جادة للإجابة على خمسة أسئلة رئيسية:

1- ما هي اتجاهات استخدمات الإنترنت والشبكات الاجتماعية في مصر؟

وبالتطبيق على موقع الفيس بوك، باعتباره أكبر الشبكات الجتماعية في مصر والعالم، تأتي مصر في المركز 11 على مستوى العالم بنحو 36 مليون مستخدم بنهاية عام 2017، وهو ما يعادل حوالي 2% من إجمالي مستخدمي الفيسبوك في العالم، البالغ عددهم ما يزيد عن مليارين مستخدم على مستوى العالم – أي حوالي ربع سكان العالم – وذلك حسب التقرير الأخير الصادر من الفيسبوك (الربع الثالث للعام 2017 ).

وكذلك تأتي مصر في المركز الأول على مستوى الدول العربية بنحو 25% من إجمالي مستخدمي الفيسبوك (البالغ عددهم نحو 145 مليون مستخدم في الدول العربية).

2- من هم مستخدمو الإنترنت في مصر، من حيث الخصائص الديموجرافية تحديداً؟

من خلال الإحصائيات التي يتيحها الفيسبوك للمعلنين يمكن التعرف على أهم الخصائص كما يلي:

_ نحو 64% من المستخدمين ذكور، بينما الإناث يمثلن نحو 36%.

_ الإناث أصغر عمراً من الذكور؛ فمن بين الإناث تبلغ نسبة المستخدمات الأصغر من 25 سنة نحو 51%.

_ 94% يتصفحون الموقع باستخدام الموبايل (مع ملاحظة أنهم قد يستخدمون الكمبيوتر واللابتوب أيضاً).

3- ما هي آراء وتوجهات مستخدمي الإنترنت – بشكل عام – وبشكل محدد بشأن اعتمادهم الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في حياتهم المعتادة؟

_ نحو 81% من المستخدمين لا يستطيعون الاستغناء عن الإنترنت.

_ وأكد نحو 87% من المستخدمين أن أهم استفادة لهم من الإنترنت هي الحصول على فرص للتعلم.

_ أما عن أنشطة استخدام الإنترنت؛ ففي المقدمة جاءت عمليات البحث بنحو 78% من المستخدمين، وجاء التواصل الاجتماعي في المرتبة الثانية بنحو 77%.

4- ما هي أهم أنماط وأشكال استخدام أدوات التواصل الاجتماعي بالتطبيق على موقع الفيس بوك باعتباره أكبر شبكة اجتماعية في العالم وفي مصر بالتحديد؟

_ نحو 83% من مستخدمي الفيس بوك يستخدمونه يومياً، وتشهد فترة المساء المتأخر أعلى معدلات النشاط ، وهو ما أكده نحو 60% من المستخدمين.

_ حوالي 92% من مستخدمي الفيسبوك يستخدمونه في المقام لأول للبقاء على تواصل مع الأهل والأصدقاء، بينما يأتي اكتساب معرفة أو الحصول على نصائح والتشبيك الاجتماعي في المقام التالي لنحو 85% من المستخدمين.

• جاء التفاعل مع منشورات الأصدقاء على رأس الأنشطة التي يقوم بها مستخدمي الفيس بوك بالموقع لنحو 62%.

5- كيف يتفاعل مستخدمو الإنترنت مع الأدوات التسويقية والإعلانات الإلكترونية ؟ وما هي درجة الثقة في الإعلانات الإلكترونية؟

_ تمثل صفحات الفيسبوك أحد أشهر الأدوات التسويقية، وهنا اتضح أن الاعجاب بالصفحات التجارية يكون في المقام الأول بهدف الحصول على تخفيضات، عروض وهدايا لنحو 33%، ولمتابعة الأخبار والاطلاع على محتوى جديد بنحو نفس النسبة.

_ حوالي 10% من مستخدمي الإنترنت لم تلفت أنظارهم الإعلانات الإلكترونية “أبداً”.

_ بينما حوالي 61% فقط من مستخدمي الإنترنت يرون الإعلانات ملفتة للانتباه.

_ وحوالي 26% من مستخدمي الإنترنت فقط هم من يحبون متابعتها، إلا أنه نحو 20% فقط يثقون بها.

_ نحو 32% من المستخدمين يثقون في إعلانات قطاع التكنولوجيا، و34% يثقون في إعلانات قطاع الاتصالات، بينما نسبة قطاع الأزياء والموضة بلغت 27%، والأجهزة المنزلية بلغت 62%.

_ بينما لا يثق 25% في إعلانات القطاع المالي “أبداً”.