السبت , 19 يونيو 2021

«جنرال إلكتريك» تطلق منصة «Reservoir» المبتكرة لتخزين الطاقة

أطلقت شركة “جنرال إلكتريك” منصة شاملة لتخزين الطاقة تحت اسم Reservoir بهدف توفير مجموعة من حلول التخزين المخصصة لمساعدة العملاء على معالجة التحديات واغتنام الفرص الجديدة في شبكات الطاقة الكهربائية التي تشهد تحولاً سريعاً باتت معه أكثر تنوعاً وكفاءةً في التوزيع.

وتندرج هذه الخطوة ضمن إطار التزام الشركة بتوفير مصادر الطاقة الكهربائية على نحو أكثر نظافة وموثوقية في المناطق التي هي بأمس الحاجة إليها.

وتعتبر منصة التخزين Reservoir من “جنرال إلكتريك” من الحلول التقنية المناسبة لمناطق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا التي تتنامى فيها حصة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة، ولا سيما الطاقة الشمسية. كما تساهم هذه المنصة في حفز مسيرة “جنرال إلكتريك” الممتدة لعشر سنوات في مجال تخزين الطاقة بالاستناد إلى النجاحات والإنجازات الأخيرة.

وستلقي “جنرال إلكتريك” الضوء على منصة Reservoir خلال مؤتمر الشبكة الذكية وتخزين الطاقة الذي تنظمه هيئة كهرباء ومياه دبي بالتعاون مع شركة كهرباء فرنسا وتقام فعالياته يومي 21 و22 مارس 2018 في دبي.

وأبدت “جنرال إلكتريك” التزامها بتوفير 20 ميجاواط و80 ميجاواط ساعي عبر منصة التخزين الجديدة حتى قبل إطلاقها. وكانت الشركة قد أطلقت العام الماضي أول توربين غازي كهربائي هجين في العالم وحصد العديد من الجوائز في القطاع. وكانت “جنرال إلكتريك” أول شركة في السوق تطور تطبيقات متقدمة للتوربينات الغازية الكهربائية الهجينة وتوربينات الرياح الهجينة وحلول تشغيل المحطات دون الاعتماد على الشبكة. كما أعلنت الشركة مؤخراً عن مشروع جديد مع “مجموعة ارينكو” لبناء واحدة من أكبر أنظمة تخزين الطاقة في المملكة المتحدة.

وقال راسل ستوكس، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة “جنرال إلكتريك للطاقة”: “يشهد قطاع الطاقة تحولاً نموذجياً غير مسبوق، حيث أن تطور تقنيات الطاقة المتجددة ولامركزية الطاقة والرقمنة ساهمت جميعها بخلق تحديات وفرص جديدة في أساليب توليد ونقل وتوزيع الطاقة. وتقدم منصة Reservoir من ’جنرال إلكتريك‘ نمطاً جديداً من نظام الطاقة الذي يتطلع إليه العملاء لمساعدتهم في إدارة المرحلة القادمة لقطاع الكهرباء”.

ومن جهته قال إريك جبهارت، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس قسم التكنولوجيا الاستراتيجية في “جنرال إلكتريك للطاقة”: “تتيح منصة Reservoir من ’جنرال إلكتريك‘ وسيلة معتدلة التكلفة لتوزيع وتخزين واستخدام الطاقة على نحو أنظف وأكثر موثوقية في المناطق التي هي بأمس الحاجة إليها. ويمكن تركيب منصة التخزين هذه في أغلب بيئات العمل، بدءاً من أنظمة الشبكات المركزية وصولاً إلى القرى والمجتمعات النائية. كما تتيح المنصة لمزودي الطاقة درجات عالية من المرونة من أجل إدارة أصول الطاقة بشكل أكثر ذكاءً وتحقيق الفائدة القصوى منها”.

وتم تطوير منصة Reservoir باستخدام تكنولوجيا مبتكرة من مركز أبحاث “جنرال إلكتريك” العالمي، وهي تشكل حلاً مرناً وصغير الحجم لتخزين الطاقة عبر الأنظمة المقترنة بالتيار المتناوب أو المستمر. وتجمع منصة التخزين هذه بين تقنيات “جنرال إلكتريك” المتطورة وخبراتها في مجال التحكم بمحطات التوليد، والكترونيات الطاقة، وأنظمة إدارة البطاريات، والتوازن الكهربائي للمحطات – وجميعها مدعومة بضمانات الإداء من “جنرال إلكتريك”.

عن مروة رزق