أخبار

دراسة: المدراء التنفيذيون وصانعو القرار في مصر يجمعون على أهمية السحابة المتعددة في الأعمال

أكدت دراسة جديدة قامت بها شركة شركة F5 نتوركس بالتعاون مع وكالة Think Positive للأبحاث أن كبار المدراء التنفيذيون ورجال الأعمال في مصر، يدركون الأثر الإيجابي والتحويلي لتقنيات الحوسبة السحابية على بيئات الأعمال المختلفة.

وقد شملت الدراسة الجديدة، التي تعتبر الأحدث من نوعها، آراء كبار المدراء التنفيذيين وأصحاب الأعمال من منطقة الخليج العربي ومصر.

وقال دييجو أرابال، نائب الرئيس في منطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى شركة F5 نتوركس:” تمتاز الحوسبة السحابية بإمكانيات كبيرة لتحقيق تغيير شامل وجذري في أسلوب عمل الشركات والمؤسسات في دول الخليج العربي”.

وتابع أرابال قائلاً: “تشير الدراسة الجديدة أنه وعلى الرغم وجود مجالات كبيرة وواسعة لنشر مشاريع الحوسبة السحابية في المنطقة، إلا أن الادراك العام لإمكانيات وقدرات هذه التقنيات هو في أعلى مستوياته على الاطلاق؛ إذ ينظر صانعو القرار في المنطقة إلى الحوسبة السحابية كأولوية قصوى لتطوير أعمالهم. كما إن الشركات التي تواصل مسيرة الابتكار وبناء استراتيجية مستدامة لتبني التقنيات السحابية ستتمكن من التميز والمنافسة، وتلبية أهداف الامتثال، وتكون أكثر قدرة على المساهمة في مشاريع التحول الرئيسية المدعومة حكومياً”.

ورغم أن منطقة الخليج العربي لا تزال في المراحل الأولى من اعتماد السحابة المتعدّدة (multi-cloud) مقارنة بالأسواق المتقدّمة مثل الولايات المتحدة وأوروبا، إلا أن هناك حماسا كبيرا نحو هذه التقنية في المنطقة.

وأشارت الدراسة إلى أن معظم المدراء التنفيذيين في مصر (97%) يعتقدون أن تبني حلول السحابية يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على حصتها في السوق، ويساعد في إزاحة المنافسين. وأفاد 92٪ ممن شملتهم الدراسة أن التحول نحو حلول السحابة يحسن من فهم العلامة التجارية، في حين أشاد 92٪ من المشاركين بقدرة حلول السحابة على تعزيز تجربة العملاء، في حين أشار 89% على دور الحلول السحابية في تعزيز البتكار.

ويرى 97% من صانعي القرار في مصر أن الحوسبة السحابية ستكون جزءا لا يتجزأ من رؤية مصر 2030، وشدّد المشاركون على أهمية القوانين والتشريعات المحلية باعتبارها أساس داعم لتبني الحلول السحابية، حيث أشار 69٪ منهم إلى التأثير الإيجابي لها.

وبالحديث عن مزايا الحوسبة السحابية، وبرصد آراء المشاركين في الدراسة بأهميتها في مصر، تصدرت مسألة زيادة كفاءة الأعمال هذه المزايا بإجماع 75٪ من الشركات التي شملتها الدراسة، تلتها زيادة المرونة في العمليات (50%)، ووقت الوصول إلى السوق بنسبة 47٪، وتحسين خدمة العملاء (47%)، تلتها الوفورات في التكاليف بنسبة 42٪.

وعلى مستوى منطقة الخليج العربي ومصر، أشار ما يقارب 35٪ من المستطلعين إلى أن اعتماد الحلول السحابية سيدفع مسيرة نمو الأعمال بنسبة تتراوح بين 25-50٪، وتوقع 25٪ منهم أن تحفز هذه الحلول مسيرة النمو بنسبة 51-75٪، في حين أشار 18٪ منهم إلى نمو بين 76-99٪. وكانت نسب أهم التطبيقات المستخدمة حالياً في السحابة تتعلق بالعمليات (57٪)، والخدمات (47٪)، والتسويق (43٪)، والأعمال التجارية (40٪)، والموارد البشرية (28٪). وبحلول عام 2025، ذكرت 39٪ من الشركات في دول الخليج أن ما نسبته 25-50٪ من التطبيقات ستكون على السحابة، في حين أجمع 23٪ منهم أن النسبة ستكون بين 51-75٪، وقدر 20٪ مهم ما نسبته 76-99٪ من التطبيقات ستكون على السحابة.

ويستخدم ما يقرب من نصف المشاركين في الدراسة (45٪) حالياً مزود واحد للخدمات السحابية، ولكن مع ارتفاع مستويات الوعي ستكون حلول السحابة المتعددة متوفرة في المشهد التقني؛ ويستخدم 20٪ من المستطلعين حالياً 2-6 مزودين، و3٪ يستخدمون 7-10 مزودين. وتحتل جوجل الصدارة باعتبارها المزود الأكثر انتشاراً واستخداماً بنسبة بلغت (43٪)، تلتها ميكروسوفت بنسبة (25٪)، أما 23٪ من المجيبين فأشاروا إلى استخدامهم لمزودي خدمات عالميين إلا أنهم لم يحددوا هؤلاء المزودين.

التحديات والمعوقات

هناك جملة من المعوقات والتحديات التي تواجه الأعمال في مصر نحو تبني الحلول السحابية، أهمها مسألة أمن البيانات (69٪ من كافة المستطلعين)، وتشمل التحديات الأخرى التي تواجه تبني الحلول السحابية مسألة تطابق السياسات (53%)، وسلامة وتكامل البيانات (28%) كما تعد مشكلة توفر الموظفين المناسبين لإدارة هذه التقنية من المسائل الملحة، حيث وصف 83٪ من صانعي القرار هذه المشكلة باعتبارها تحدياً رئيسياً.

وتتناغم نتائج دراسة مؤسسة Think Positiveمع نتائج التقرير السنوي لحالة تسليم التطبيقات الصادر عن شركة F5 نتوركس، التي أشارت إلى أن تطبيق السياسات الأمنية المتسقة للتطبيقات هو الجانب الأكثر تحدياً في إدارة بيئة حلول السحابة المتعددة، وذلك وفقاً لـ 42٪ من عملاءF5 نتوركس في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا الذين شملتهم الدراسة.

ومن جانبه، قال تبريز سيرف، مدير الحلول الأمنية لمنطقة الشرق الأوسط وتركيا وإفريقيا لدى شركة F5 نتوركس: “تتمتع مصر بوضع مثالي يؤهلها لجني ثمار استثماراتها بحلول السحابة بكل أشكالها، فالحكومات لديها خطط طموحة على مستوى العالم للارتقاء بأسلوب عيش وعمل الأفراد، وهناك قاعدة كبيرة من الشباب ذوي الخبرة في مجال التكنولوجيا على وشك الالتحاق بالقوى العاملة. وكما تشير نتائج الدراسة، هناك اتجاه قوي بين صانعو القرار لتسخير إمكانيات التقنيات والحلول السحابية لتسريع وتعزيز مسيرة الابتكار”.

واختتم تبريز سيرف حديثه قائلاً: “إن العامل الأهم في نجاح التحول لاعتماد التقنيات السحابية يتمثل بالتركيز على العائد على الاستثمار، إذ إن وجود استراتيجية فعالية للهيكلية السحابية ستعزز من مرونة الأعمال وقابلية التوسع المستقبلي استنادا إلى تغيير متطلبات الأجهزة والبرمجيات عند الحاجة. وفي الوقت نفسه، فإن مراقبة التطبيقات، وعمليات الدخول والأمان ستضمن تحقيق الأداء الأمثل للخدمة وأعلى مستويات من التوافرية والأمن. في نهاية المطاف، فإن النهج الصحيح يتمثل في اعتماد حلول السحابة المتعددة الشاملة التي تدفع مسيرة الابتكار وتعزز من القيمة للعملاء”.