الثلاثاء , 7 ديسمبر 2021

جوميا تحقق 100 مليون زيارة في البلاك فرايدي

قامت جوميا، الشركة المتخصصة في التجارة الإلكترونية في أفريقيا، بزيادة معدل القيمة الإجمالية للبضائع GMV في الربع الأخير من عام 2017 حتى 64.5% لمبلغ يصل إلى 197.9 مليون يورو بمعدل 64,5% إلي 197,9 مليون يورو (بما يعادل + 113 % عملة ثابتة) مما يعد نسبة أعلى مقارنة بقيمة 120.2 مليون يورو للربع الأخير من عام 2016. وقامت جوميا برفع عدد الطلبات بمعدل نمو يبلغ أكثر من 94% في الربع الأخير من 2017.

شهدت جوميا زيادة في معدل القيمة الإجمالية للبضائع بمعدل 41,8 % من 357,5 مليون يورو في عام 2016 إلي 507 مليون يورو في عام 2017 (بما يعادل +79% عملة ثابتة) بفعل تحسن الظروف الإقتصادية الكلية والظهور الأقوى لسوق العمل وزيادة عدد التجار النشطاء بالإضافة إلى المنتجات والخدمات المتوفرة. وتحاول جوميا أن تلبي جميع احتياجات عملائها في جميع الأنحاء مما يؤدي إلي زيادة قوية في معدل الطلبات وزيادة نسبة العملاء.

أفاد كلاً من ساشا بونيونيك وجيرمي هودارا، المديرين التنفيذيين لشركة جوميا، “أننا قد حققنا تقدماً كبيراً في عام 2017 مع نمو كبير في التجارة بفضل الإبتكارات التكنولوجية والطرق المتطورة في عرض البضائع والخدمات. ويدل هذا النمو علي قوة تجارتنا ومتاجرنا والاستخدام المتزايد للخدمات الألكترونية بواسطة المستهلكين في جميع أنحاء أفريقيا. كما أننا نشهد نتائج جيدة في الإستراتيجية الخاصة بنا لتطوير النظام اللوجستي لدينا وتحسين طرق الدفع، ولا يزال يستفاد عملاؤنا من الحصول علي خدمات رائعة ومنتجات عالية الجودة وتجربة متطورة وراحة هائلة أثناء التسوق عبر الإنترنت “.

أهم أحداث عام 2017

شهدت جوميا معدل زيارات يصل إلى 550 مليون في أفريقيا في عام 2017. ومن ضمن الأرقام الغير مسبوقة في عام 2017؛ زيادة كبيرة في عدد المنتجات المتاحة علي الموقع من 50,000 في عام 2012 إلي أكثر من 5 مليون في عام 2017.

شهدت جوميا نجاح كبير في فعالية البلاك فرايدي بأكثر من 100 مليون زيارة وحطمت جميع الأرقام القياسية لكافة المبيعات السابقة علي جميع الأصعدة (عدد العملاء الجدد، عدد الطلبات، عدد المنتجات المباعة، عدد زيارات).

أطلقت الشركة تطبيق الدفع الخاص بها، JumiaPay، لتسهيل المعاملات بين التجار والمستهلكين وتقديم حلول تناسب بعض الاحتياجات والمتطلبات المحلية.

وقد أطلقت شركة جوميا تطبيقًا للمستهلك للدفع عبر الهاتف (`Jumia One´)، مما يتيح للعملاء سهولة الوصول إلى الخدمات الرقمية كدفع الاشتراكات Airtime/Data وTv وغير ذلك من الخدمات. وتعمل Jumia One على دمج الحلول الإلكترونية والمالية بشكل تدريجي لمساعدة المستهلكين في توفير الوقت والمال والوصول إلى مجموعة كبيرة من الخدمات المختلفة من خلال تطبيق واحد.

وقد تم التعامل مع أكثر من 8 مليون شحنة من خلال منصة جوميا اللوجستية، مما يعد إنجازًا فريدًا من نوعه حيث تتحكم الشركة بشكل كبير في خدماتها اللوجستية من خلال شبكة متكاملة من المزودين المحليين، وذلك باستخدام تقنيات جوميا وبياناتها.

وكانت النسبة المعدلة EBITDA في عام 2017 نسبة سلبية تقدر ب 120.1 مليون يورو، بينما بلغت نسبة الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك من معدل القيمة الإجمالية للبضائع أقل من 23.7% (مقارنة مع -25.5٪ للعام السابق) ، مما يعكس استمرار الاستثمار في بناء المنظومة بالإضافة إلى الإستمرار في تحسين الكفاءة.

عن مروة رزق