الأربعاء , 8 ديسمبر 2021

“انوفينتشورز” و أكاديمية البحث العلمي بالشراكة مع جامعة السويس تعلن بدء برنامج مفاعل الريادة في السويس

أعلنت اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا بالشراكة مع جامعة السويس وحاضنة الاعمال “انوفينتشورز” عن انطلاق الدورة الأولي من برنامج مفاعل الريادة بمحافظة السويس وذلك في اطار البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية المتخصصة “انطلاق”.

يهدف برنامج“مفاعل الريادة“ إلي التوسع في جميع أنحاء مصر لدعم الشركات الناشئة المبتكرة في مختلف المجالات وخلق بيئة للتواصل بين رواد الأعمال والمستثمرين والموجهين على مدار برنامج مكثف مدته ستة أشهر. تخضع من خلاله الشركات الناشئة التي يتم تأهيلها لتدريب مكثف يتركز حول تطوير نموذج العمل التجاري، وبناء قاعدة بيانات للعملاء وخطة التسويق وتصميم العلامة التجارية والتخطيط المالي للشركة. بالإضافة إلى إتاحة فرصة للتواصل مع أكثر من 100 موجه.

من خلال حرص أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا منذ إنشائها عام 1972 علي دعم مجتمع العلم والتكنولوجيا والابتكار فى مصر، بدأت الأكاديمية البرنامج القومي للحاضنات التكنولوجية المتخصصة “انطلاق” والذي يهدف الى استكشاف الأفكار الجديدة واحتضان أصحابها من المخترعين والمبتكرين ورواد الأعمال وطلاب السنوات النهائية فى الجامعات المصرية (مشروعات التخرج)، وتوفير البيئة المناسبة والدعم المادي والفني واللوجستي للأفكار التكنولوجية المتميزة حتى الوصول بها الى شركات تكنولوجية ناشئة بغية تحويل هذه الأفكار إلى منتجات تجارية ذات قدرة تنافسية تحقيقا لهدف الاقتصاد المعرفي. وسوف يتم اطلاق برنامج مفاعل الريادة في السويس من خلال برنامج “انطلاق” تحت رعاية أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا وبالتنسيق مع جامعة السويس التي تعد الشريك الرئيسي لانوفنتشورز في محافظة السويس. حيث تتم فعاليات البرنامج وورش العمل في مساحة عمل Idea Space الموجودة بجامعة السويس.

وفي اطار ذلك يقول هشام وهبي، المدير التنفيذي لانوفنتشورز “يتم اتاحة معظم خدمات رواد الأعمال في القاهرة فقط بالرغم من وجود العديد من رواد الأعمال الواعدين في المحافظات الأخرى. نحن متحمسون لتطوير مجال ريادة الأعمال وتوفير فرص المساعدة والتمويل لرواد الأعمال في مختلف الأماكن”

ويقول أيضا الدكتور محمود صقر رئيس اكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا ” نأمل ان نشجع وندعم الشباب المصري لتحويل أفكارهم إلي حقيقة من خلال اطلاق برنامج مفاعل الريادة في السويس مما يتماشى مع الشأن القومي لدعم رواد الأعمال والشباب والبحث العلمي والتطوير.وذكر صقر، أنه تم افتتاح المركز الإقليمي للأكاديمية بجامعة السويس في فبراير 2017 للمساهمة في تطوير التكنولوجيا ونشر ثقافة الابتكار وريادة الأعمال في منطقة خليج السويس والبحر الأحمر وجنوب سيناء، والذي يشتمل علي مساحات عمل مشتركة مجهزة على أعلى مستوى وأحدث وأفضل أجهزة ومعدات صناعة النماذج الأولية. ”

ويقول الدكتور السيد الشرقاوي رئيس جامعة السويس “من خلال هذا البرنامج سوف نتيح لرواد الأعمال مساحة عمل للإنجاز والإبداع وأيضا سنقدم إليهم الدعم عن طريق المطورين والخبراء مما يعطي الفرصة لتحويل أفكارهم لشركات حقيقية بما ينعكس علي الاقتصاد المصري”

الجدير بالذكر أنه تم اطلاق الدورة الخامسة من برنامج مفاعل الريادة في القاهرة في يناير 2018 وقد تم قبول 50 شركة ناشئة للصعود إلى المرحلة الثانية “Ignition”.وتم بالفعل قبول عدد من الشركات من محافظة السويس . ويعد تواجد شركات من السويس في البرنامج بالقاهرة بمثابة البداية الحقيقية لانطلاق برنامج خاص فقط بمحافظة السويس في يوليو 2018.

تنطلق فاعليات الدورة الأولى من مفاعل الريادة في السويس رسميا في شهر يوليو 2018. وسوف يتم قبول طلبات التقديم علي فرصة الاحتضان مع“انوفينتشورز” و “انطلاق” حتي العشرين من يونيو 2018.

عن مروة رزق