أخبار

مايكروسوفت مصر تعلن عن الفرق الفائزة في مسابقة كأس التخيل 2018

أعلنت مايكروسوفت مصر عن أسماء الفرق الفائزة في مسابقة كأس التخيل (Imagine Cup) لعام 2018 على مستوى الجمهورية، حيث تهدف هذه المسابقة في دورتها السنوية السادسة عشر، والتي تنظمها شركة مايكروسوفت على المستوى المحلي، والاقليمي، والعالمي إلى منح الشباب الفرصة لاكتساب خبرات جديدة على صعيد التقنيات والأعمال وتعزيز مهاراتهم في العمل ضمن فريق واحد.

وخلال الجولة الأولى، تأهلت خمسة فرق إلى التصفيات النهائية من أصل 21 فريقًا متنافسًا. وشهدت الجولة النهائية مواجهة مباشرة بين المتنافسين فاز على إثرها فريق “Beach Safer” وحلّ فريق “Gather” وفريق “Pharos” في المركزين الثاني والثالث على التوالي. هذا وحصل الفريق الفائز بالمركز الأول على جائزة نقدية قدرها 30,000 جنيه مصري، قام بتسليمها لأعضاء الفريق نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عصام خميس، عزة الشناوي رئيس قطاع الحكومة والتعليم، ونهي لبيب رئيس قطاع التعليم في مايكروسوفت مصر، وذلك خلال الحفل الذي أقيم في جامعة عين شمس بالقاهرة يوم 7 مايو 2018.

ومع فوز فريق “Beach Safer” في المسابقة المحلية لكأس التخيل، سيصعد الفريق ليتنافس مع فرق إقليمية أخرى تمهيدًا للمشاركة في النهائيات العالمية التي تبلغ جائزتها الكبرى 100 ألف دولار أمريكي، بالإضافة إلى كأس المسابقة.

وقال خالد عبد القادر، مدير عام مايكروسوفت مصر، أن المشاركات لهذا العام تميزت بالجودة العالية، وهذا مؤشر واضح على أن طلاب التكنولوجيا في مصر لا يواكبون نظراءهم الدوليين فحسب، بل يقومون وبطرق متنوعة ورائدة بنشر الابتكار التكنولوجي على مستوى الدولة بأكملها، وسنواصل دعم مطورينا ومبتكرينا الشباب وتعزيز مسيرتهم المهنية في هذا المجال. كما أضاف: “نفخر في مايكروسوفت بأن نوفر لرواد المشاريع التكنولوجية الشباب الأدوات والمنصة التي يحتاجونها لتحقيق النجاح، وإحداث تأثير إيجابي في العالم.”

الجدير بالذكر أن مسابقة كأس التخيل هي منصة يتعاون من خلالها رواد أعمال ومطورون شباب طموحون من مختلف أنحاء العالم لبناء وتصميم تطبيق تكنولوجي ووضع خطة عمل واكتساب فهم دقيق لما هو مطلوب لتسويق مفهوم تكنولوجي وتحويله إلى منتج تجاري. وتدعم مايكروسوفت فكرة تعاون المبتكرين والمطورين معًا لخلق سحابة تعود بالنفع على العالم أجمع، انطلاقًا من أن عالم اليوم يتجه بشكل أكبر نحو التقنيات السحابية والمتنقلة.

ويرى خالد: “أن طلاب اليوم هم صنّاع وفاعلون حقيقيون يقومون ببناء وتغيير العالم الذي نعرفه. ونحن في مايكروسوفت، نؤمن بأن هذا الجيل الجديد من المبتكرين لديه القدرة على معالجة العديد من التحديات التي تواجه المجتمع ”

ما هي مسابقة كأس التخيل؟

تنقسم المسابقة إلى ثلاث جولات، هي النهائيات على المستوى المحلي، والنهائيات الإقليمية، والنهائيات العالمية. وتنظمها مايكروسوفت في 29 دولة، ليتأهل في النهائيات المحلية أفضل الفرق من كل دولة، بعد تقديم أفكارهم أمام لجنة خبراء للتنافس وحجز مقعد في نهائيات كأس التخيل العالمي، المقرر انعقادها في سياتل في يوليو 2018.

ما هي جوائز كأس التخيل؟

تحصل جميع الفرق التي تنجح في الوصول إلى التصفيات النهائية العالمية على رحلة مدفوعة التكاليف بالكامل إلى مكان انعقاد النهائيات العالمية في ريدموند بمدينة سياتل خلال يوليو 2018. حيث ستتنافس الفرق من جميع أنحاء العالم للحصول على كأس التخيل، علاوة على جائزة نقدية تصل قيمتها إلى 100,000 دولار امريكي.

ثلاث جوائز إضافية هذا العام

ستشهد مسابقة كأس التخيل هذا العام إضافة ثلاث جوائز خاصة، تمثل الحالة الراهنة للتحول الرقمي، وهي:

· الذكاء الاصطناعي: جائزة أفضل استخدام لأدوات الذكاء وواجهات برمجة التطبيقات من Azure مع التكنولوجيا التالية: Azure Cognitive Services، وBot Service.

· البيانات الكبيرة: جائزة أفضل استخدام لأدوات التحليلات وواجهات برمجة التطبيقات من Azure باستخدام التكنولوجيا التالية: Azure Machine Learning، وStream Analytics، وإنترنت الأشياء.

· الواقع المختلط: جائزة أفضل استخدام لتقنية الواقع المختلط من ويندوز مع التكنولوجيا التالية: HoloLens، والواقع المعزز، والواقع الافتراضي.

بعض المشاركات البارزة في تاريخ مسابقة كأس التخيل:

· فريق X.GLU من جمهورية التشيك، والذي حصل على المرتبة الأولى في النهائيات العالمية وذلك عن ابتكارهم مقياس سكر الدم للأطفال المصابين بداء السكري من النوع الأول، مقترنًا بحل سحابة مايكروسوفت Azure على شكل تطبيق يقدم مكافآت لقاء السلوكيات التي تحافظ على عملية فحص السكري، ويدار من خلال ألعاب تحفيزية ضمن التطبيق.

· فريق AMANDA، من المتأهلين للتصفيات النهائية لعام 2016 من اليونان، الذين طوروا حلًا لكشف ومنع التنمر على المراهقين. وشارك الفريق في فعاليات WE Day في تورونتو مع جودسون ألتوف، رئيس الأعمال التجارية في مايكروسوفت، بهدف نشر حلول تكنولوجيا تتصدى للتنمر في جميع أنحاء العالم، وتوفير الإلهام لأكثر من 23,000 مراهق في تلك الفعالية.

· استطاع فريق World Opaque Media من أستراليا حجز مكان تحت الأضواء بوصوله إلى التصفيات النهائية لعام 2016، مع ابتكاره “تجربة الخرف الافتراضية”، وهي طريقة عالية التقنية لمساعدة مقدمي الرعاية الصحية في الحصول على فهم أفضل واختبار تجربة غامرة عن الأشخاص الذين يعانون من الخرف. ويقوم الفريق الأسترالي الآن بنقل تقنيته إلى مستويات جديدة تمامًا: إلى الفضاء الخارجي، حيث طور اثنان من أعضاء الفريق، هما “نورمان وانج”، و”ليام ماكغواير”، لعبة تسمى “Earthlight” تجمع بين تقنية “كينيكت” من مايكروسوفت ونظارة واقع افتراضي للسماح للمستخدمين لاختبار شعور رائد فضاء في رحلة فضائية خارج محطة الفضاء الدولية. وقد جذب المشروع انتباه وكالة ناسا، وتطور في نهاية المطاف إلى جهد تعاوني لخلق محاكاة واقعية لتدريب رواد الفضاء.