أخبار

جوجل تحتفي بتاريخ لبنان الغني وتشارك معالمه الفريدة مع العالم

أعلنت شركة Google اليوم عن إطلاق مجموعة الصور الخاصة بلبنان في خدمة التجوّل الافتراضي Street View. جميع الصور متاحة الآن على خرائط Google لأكثر من مليار مستخدم حول العالم، ويمكن مشاهدتها على الموقع الإلكتروني g.co/LebanonHighlightsAR.

وتعد مجموعة الصور الخاصة في خدمة التجوّل الافتراضي ميزة تقدمها خرائط Google، تتيح للمستخدمين استكشاف ما حول العالم من عجائب طبيعية ومواقع ثقافية وتاريخية هامة. وفي أواخر العام الماضي، بدأ فريق خرائط Google باستخدام نظام Trekker لتصوير المواقع التي لا يمكن الوصول إليها سوى سيرًا على الأقدام حيث يتم تزويد حقيبة ظهر قابلة للارتداء بنظام كاميرا مثبت في الأعلى للتصوير. ونتيجة لذلك، تم التقاط مجموعة غنية من الصور تتضمن 41 معلماً أثرياً وطبيعياً وثقافياًَ من شمال لبنان إلى جنوبها. وقد تعاون فريق Google مع مؤسسات محلية مختلفة من ضمنها وزارتي السياحة والثقافة في لبنان للمساهمة في إنجاح المشروع.

وبهذه المناسبة، قالت جويس باز، مديرة قسم الاتصالات والعلاقات العامة في Google الشرق الأوسط: “يسعدنا أن نعلن اليوم عن إطلاق مجموعة الصور البانورامية الخاصة بلبنان والتي تحتفل بالمعالم الأثرية العريقة. نسعى دائماً من خلال ميزة التجول الافتراضي أن نصور أكثر الأماكن تميزاً واختلافاً ونشاركها مع المستخدمين من حول العالم. ونتطلع لإضافة المزيد من مواقع لبنان الساحرة على خرائط Google ليتمكن العالم من التعرف على غناها التاريخي والثقافي.”

واليوم أصبح بإمكان أي شخص متصل بالإنترنت التجول في لبنان ومشاهدة المواقع الطبيعية مثل مغارة جعيتا ومحمية أرز الشوف، والتعرف على التاريخ العريق للبنان من معبد جوبتير في بعلبك. وتمكن فريق Google من تصوير متحف بيروت الوطني الذي تم افتتاحه مجدداً في عام 2016. وتضم المجموعة الخاصة بلبنان صوراً لجامعات مختلفة يعود بعضها إلى أكثر من مئة عام مثل الجامعة الأمريكية في بيروت وجامعة الحكمة وجامعة القديس يوسف.

لبنان هو الأحدث في سلسلة مجموعة الصور الخاصة في خدمة التجوّل الافتراضي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، التي تجمع المعالم الرئيسية مثل البتراء في الأردن والمسرح الروماني في الجم في تونس وبرج خليفة في دبي ومسجد الشيخ زايد الكبير وصحراء ليوا في أبوظبي ومتحف الفن الإسلامي في الدوحة وأهرامات الجيزة في مصر. تتوفر ميزة التجوّل الافتراضي حاليًا في عشر مدن عربية تشمل دبي والشارقة وعجمان ورأس الخيمة وأم القيوين والفجيرة ومدينة تونس ورام الله وبيت لحم وأريحا.

تم إطلاق خدمة التجول الافتراضي على خرائط Google في عام 2007، وباتت تغطي اليوم آلاف المدن حول العالم. تعتمد الخدمة على التقاط صور بزاوية 360 درجة للمنتزهات الترفيهية والجامعات ومراكز التسوق المخصصة للمشاة والمعالم الأثرية.

مجموعة الصور الخاصة بلبنان متوفرة الآن على خدمة التجوّل الافتراضي، يمكنك الاستمتاع بمشاهدة 41 موقعاً مميزاً في لبنان عبر الرابط الإلكتروني g.co/LebanonHighlightsAR

مجموعة الصور الخاصة بلبنان في خدمة التجوّل الافتراضي على خرائط Google

المواقع الأثرية:

مغارة جعيتا، لؤلؤة الطبيعة
بعلبك ومعبد جوبتير
متحف بيروت الوطني
قلعة موسى
قلعة لبنان (القصر الأسود)
قصر نيكولاس سرسق
بقايا الحمام الروماني
قلعة سان لويس
مدينة صور الأثرية للتراث العالمي
قلعة الشقيف
دار المزهر للتراث
جبيل
قلعة نيحا

المواقع الطبيعية:

صخرة الروشة
محمية أرز الشوف الطبيعية
شكا
بشري
شلالات بعقلين
مزار، جبل صنين
بحيرة بنشعي
نهر إبراهيم
وادي قاديشا (الوادي المقدس)
غابة أرز الرب
شلال بعتارة
محمية شوف للمحيط الحيوي، غابة معاصر الشوف

الجامعات:

الجامعة الأمريكية في بيروت
جامعة البلمند
الجامعة اللبنانية الأمريكية
جامعة بيروت العربية
الجامعة اللبنانية الدولية
الجامعة اللبنانية الأمريكية، حرم بيبلوس
جامعة القديس يوسف

المواقع الأخرى:

الحمرا
المنارة
مطار رفيق الحريري الدولي