أخبار

اريكسون: تقنية الجيل الخامس أكثر من 40٪ من سكان العالم

كشف احدث تقرير موبيليتي من إريكسون أن تغطي تقنية الجيل الخامس أكثر من 40٪ من سكان العالم مع 1.5 مليار اشتراك بالنطاق العريض المتنقل المحسّن بحلول نهاية عام 2024، بحيث يكون الجيل الخامس الأسرع على صعيد الاتصالات المتنقلة ليتم طرحه على نطاق عالمي،

وتشمل العوامل الرئيسية وراء إنتشار الجيل الخامس زيادة سعة الشبكة، والتكلفة الأقل لكل جيجابايت ومتطلبات حالة الاستخدام الجديدة.

يتوقع ان تحتل أمريكا الشمالية وشمال شرق آسيا المراكز الريادية في استخدام تقنية الجيل الخامس وويتوقع البعض ان تشكِّل اشتراكات الجيل الخامس في أمريكا الشمالية 55% من اشتراكات الهاتف المتنقل بحلول نهاية عام 2024. اما في شمال شرق آسيا، فإن الرقم المتوقع يزيد على 43%.

كما يعتقد ان يبلغ معدل نمو تقنية الجيل الخامس في أوروبا الغربية نحو 30% من اشتراكات الهاتف المحمول في القارة بحلول نهاية عام 2024.

ويساهم استيعاب تقنيات NB-IoT و Cat-M1 في زيادة الاتصالات عبر شبكات إنترنت الأشياء الخليوية في جميع أنحاء العالم.

يفترض ان تبلغ نسبة الاشتراكات بشبكات إنترنت الأشياء 4،1 مليار اشتراك في العام 2024 ، فيما يُتوقع أن يبلغ حجم الاشتراكات في منطقة شمال شرق آسيا 2.7 مليار – وهو رقم يعكس طموح وحجم سوق إنترنت الأشياء في هذه المنطقة.

وتؤدي المتطلبات المتنوعة والمتطورة عبر مجموعة كبيرة من حالات الاستخدام إلى حث مزودي الخدمات على نشر تقنيات NB-IoT وCat-M1 في أسواقهم.

نمت حركة البيانات المتنقلة بنسبة 79% بين الربع الثالث لعام 2017 والربع الثالث لعام 2018 – الصين كمحرك الرئيسي وازدادت حركة مرور البيانات المتنقلة في الربع الثالث من عام 2018 بنسبة تقترب من 79٪ على أساس سنوي ، وهو أعلى معدل منذ عام 2013.

وقد أدت زيادة حركة مرور البيانات لكل هاتف ذكي في شمال شرق آسيا – خاصة في الصين – إلى ارتفاع الرقم العالمي بشكل ملحوظ ومع نمو حركة المرور في الهواتف الذكية بحوالي 140 % بين نهاية عام 2017 ونهاية عام 2018 ، فإن المنطقة تمتلك ثاني أعلى حركة بيانات لكل هاتف ذكي بمعدل 7.3 غيغا بايت في الشهر، ما يمكن مقارنته ببث فيديو عالي الدقة لمدة 10 ساعات في الشهر.

لا تزال أمريكا الشمالية تتمتع بأعلى معدل لحركة البيانات لكل هاتف ذكي ، بحيث تصل إلى 8.6 غيغابايت في الشهر بنهاية هذا العام – والذي يمكن مقارنته ببث الفيديو عالي الدقة لأكثر من 12 ساعة شهريًا.

من المتوقع أن يزداد إجمالي حركة بيانات الهاتف المتنقل بمقدار خمسة أضعاف بين عامي 2018 و 2024، وأن تقوم شبكات الجيل الخامس بنقل 25٪ من حركة الاتصالات المتنقلة بنهاية هذه الفترة.

وتعليقاً على ذلك قال فريدريك جيجلدنغ ، نائب الرئيس التنفيذي ورئيس قسم الشبكات التجارية: “مع دخول تقنية الجيل الخامس إلى السوق، نتوقع أن تكون تغطيته أوسع وقدرته الاستيعابية للاشتراكات أسرع من الأجيال السابقة. في الوقت نفسه، تواصل تقنية إنترنت الأشياء الخلوية نموها بقوة، وبالتالي فإن ما نشهده يشكل بداية التغييرات الأساسية التي لن تؤثر على سوق المستهلك فقط بل على العديد من القطاعات”.

كما يحتوي تقرير موبيليتي على مقالات حول الوصول اللاسلكي الثابت وكيفية تنفيذه على أرض الواقع وتحويل تدفق الفيديو من ميجابايت إلى جيجابايت وتطوير سوق التصنيع اللاسلكية الذكية.