أخبار

جامعة نكسفورد تطلق برنامجها الأول “NexFirst” للتعليم عن بعد في مصر

في أقل من عام، أنهت جامعة نكسفورد صفقة تمويلها الأوَلي وقدرها 4 ملايين دولار،وتعد نكسفورد جامعة أمريكية تعتمد علي نظام التعليم عن بعد عبر الإنترنت وتقديم تعليم ميسور التكلفة لطالبي العلم في جميع أنحاء العالم، وقد تم ترخيصها من قبل اللجنة الحكومية المختصة بتراخيص مؤسسات التعليم العالي (HELC) في العاصمة واشنطن.

وقامت الجامعة ومقرها واشنطن العاصمة بتحليل أكثر من 30 مليون فرصة عمل، واستطلعت آراء شركات عالمية يبلغ عدد موظفيها 2.5 مليون شخص حول العالم بهدف تطوير نموذج أكاديمي يعمل علي سد فجوة المهارات بين طالبي العلم وأصحاب العمل كما أعلنت الجامعة انها ستطلق برنامجها الأول،NexFirst، في الولايات المتحدة الأمريكية وكذلك أسواق الفلبين ونيجيريا ومصر في يناير 2019.

من جانبه، قال فضل الطرزي، الرئيس التنفيذي لـ(NXU): “تعد مصر واحدة من أهم الدول التي توليها جامعة Nexford اهتمام خاص وتتوقع منها نتائج من جيدة. لدينا التزام بمنح الطلاب المصريين تعليمًا أمريكيًا عالي الجودة، مقابل رسوم معقولة، ويواجه الطلاب المصريون من الطبقة الوسطى في الوقت الحاضر تحديًا كبيرًا في الموازنة بين مهارات سوق العمل التي يحتاجون إلى تعلمها، والرسوم اللازمة للحصول على تعليم جيد؛ لذلك، قمنا بتصميم الحل المثالي المناسب تمامًا لبناء قدراتهم دون أن يؤرقهم ماليًا. إننا نؤمن بكفاءة الدارسين المصرين وقدراتهم، لذا فهم يستحقون ما عملنا جاهدين لنقدمه لهم.”

وأضاف الطرزي: “خلال نشأتي بمصر شهدت التحديات التي يواجهها الشاب المصري وفي أقل من 12 شهرًا، قامت الجامعة بحشد فريق من الأكاديميين المتفرغين والخبراء منهم موظفين من جامعات  Ivy Leagueوهارفورد وستانفورد، كما صممت منهجًا قائمًا على احتياجات طالبي العلم وأصحاب العمل.

وفقا لتقرير اليونسكو، سوف يتضاعف عدد طلاب التعليم العالي إلى 262 مليون بحلول عام 2025، تغذيها الهند والصين وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى. وتتطلب تلبية هذا الطلب إطلاق أربع جامعات جديدة أسبوعيا للسنوات ال 15 المقبلة.

يعلق الدكتور جاي أ. هالفوند، الأستاذ بجامعة بوسطن، وعضو المجلس الاستشاري في NXU على هذه الحقيقة بقوله: “لا يمكن للعالم بناء حرم سكني كافٍ لمواكبة الطلب. ستقوم الجامعة بمعالجة حاجة عالمية حرجة وملء الفراغ الحالي: الاحتياج لتعليم موثوق به وبأسعار معقولة “.

ستمنح NXU لطلابها الدرجات العلمية والشهادات التالية: مشارك في العلوم التطبيقية في الأعمال (AAS)، وبكالوريوس إدارة الأعمال (BBA)، وماجستير إدارة الأعمال (MBA)، وتسعة شهادات جامعية وثلاث دراسات عليا في مجال الأعمال. كما ستقدم مجموعة من التخصصات تتناسب مع مجالات التوظيف مرتفعة النمو مثل علم البيانات والطاقة المستدامة والذكاء الاصطناعي. سوف يحصل خريجو NXU على شهادات معتمدة من قبل لجنة التعليم العالي التابعة لمكتب المشرف العام للتعليم في واشنطن العاصمة.