أخبار

المصرية للاتصالات تحقق 6.1 مليار جنيه إجمالي إيرادات بنسبة نمو قدرها 27%

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2019، وذلك طبقاً للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية 

وجاءت أهم مؤشرات نتائج أعمال الربع الأول 2019 كالتالي:

• بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة عن الفترة المالية المنتهية في 31 مارس 2019 مبلغ 6.1 مليار جنيه بنسبة نمو قدرها 27% عن نفس الفترة من العام السابق. ساهمت الزيادة في إيرادات وحدات أعمال التجزئة بنسبة 57% من هذا النمو، مدعومة بزيادة إيرادات خدمات البيانات.

• استمرت قاعدة مشتركي الشركة في النمو على مستوى جميع الخدمات المقدمة. حيث بلغت الزيادة فى عدد مشتركي التليفون الثابت 11% عن العام السابق و ارتفع عدد عملاء الإنترنت فائق السرعة الثابت 27% ، كما وصل عدد عملاء التليفون المحمول إلى 4.2 مليون عميل بزيادة قدرها 45%. 

• بلغ الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والإستهلاك 1.9 مليار جنيه بزيادة بلغت 26% عن نفس الفترة من العام السابق محققا هامش ربح 31%.

• تضاعف صافي الربح بعد الضرائب عن العام الماضي ليحقق مبلغ 1.6 مليار جنيه بهامش قدره 27%.

• حقق معدل النفقات الرأسمالية من إجمالي الإيرادات نسبة 23% نتيجة لاستمرار إستثمارتنا في البنية التحتية.  

• سجل صافى الدين  انخفاضا ليحقق مبلغ 8.1 مليار جنيه مقارنة بمبلغ 12.6 مليار جنيه بنهاية العام الماضي  محققاً نسبة صافي الدين من الربح قبل الفوائد والضرائب والاهلاك والاستهلاك على اساس سنوي قدرها 1.1 مرة مقارنة بنسبة قدرها 2.1 مرة بنهاية عام 2018.

وصرح المهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات قائلاً:” “توضح نتائج هذا الربع أداءاَ تشغيلياً متميزاَ وتظهر قدرة المصرية للاتصالات على تحقيق أهدافها الاستراتيجية لعام 2019. حقق قطاع التجزئة نموًا ملحوظًا مدفوعاً بالزيادة في كلا من إيرادات الإنترنت الثابت والمحمول بما يعكس النمو في قاعدة العملاء المشتركين في مختلف الخدمات والتي ستشمل قريباً خدمات الاتصالات الرباعية ، حيث نتطلع إلى الاستمرار في تطوير شبكتنا الدولية والمحلية لنصبح مقدم متكامل لخدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال العام”.

وأضاف :”تميز هذا الربع أيضاً بوضوح القدرة التنفيذية الاستثنائية لهذه المؤسسة العريقة والتي تمثلت في الانتهاء من تنفيذ مشروعين وطنيين استراتيجيين في زمن قياسي بما يعكس دورنا الرئيسي في المبادرة الوطنية للتحول الرقمي، حيث قامت المصرية للاتصالات بتوزيع  613 ألف شريحة بيانات على طلبة الصف الأول الثانوي خلال أربعة أيام في مارس 2019 بعد أن انتهت بنجاح من تنفيذ مشروع ربط المدارس بالألياف الضوئية خلال الربع الثالث من عام 2018. كما نجحت الشركة أيضاً في تنفيذ مشروع ربط الوحدات الحكومية بمحافظة بورسعيد بالألياف الضوئية وستقوم بتنفيذ المشروع في مزيد من المحافظات ضمن المرحلة الثانية لتلك المبادرة الوطنية”.

وأوضح أنه على صعيد أعمال الجملة أظهرت نتائج هذا الربع نمواً كبيراً في إيرادات أعمال الجملة ويرجع ذلك إلي تزايد إستهلاك خدمات البيانات من مشتركي خدمات مشغلي الاتصالات المحليين، كما سعدت بتوقعينا اتفاقية الإنزال الخاصة بنظام الكابلات (بيس) التي تم توقيعها في أبريل الماضي والتي ستضمن إيرادات للمصرية للاتصالات بقيمة 45 مليون دولار أمريكي على مدى عمر الكابل والتي ستساهم بشكل كبير في إيرادات وحدة أعمال عملاء وشبكات الدولي في الربع الثاني من العام،  بالإضافة إلي ذلك تم توقيع خطاب النوايا مع شركة هينجتونج أوبتيك أليكتريك و هي الشركة الأم لبيس والذي سيتيح تعظيم الإستفادة من استثماراتنا في مجال الشبكات الدولية وترشيد بعض من إستثماراتنا الرأسمالية.