السبت , 31 يوليو 2021

رئيس مجموعة الأعمال الأمريكية-الصينية: ترامب يحاول “قتل” هواوي عندما يتمكن من حظره

قال كريج ألين ، رئيس مجلس الأعمال الأمريكي الصيني في قمة بورصة CNBC ، إن القيود التي فرضها ترامب على شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي تشبه “القتل”.

أدرجت الإدارة شركة هواوي في القائمة السوداء الشهر الماضي وسط الحرب التجارية المتصاعدة ، حيث أوقفت فعليًا قدرتها على شراء الرقائق الأمريكية الصنع وإجبار الشركات الأمريكية على قطع العلاقات مع العملاق الصيني.

“إذا كنا نريد أن نبقيها خارج شبكتنا ، فمن السهل القيام بذلك. دعنا نمنعهم فقط.

قال رئيس مجلس الأعمال الأمريكي الصيني يوم الثلاثاء إن القيود التي فرضها الرئيس دونالد ترامب على شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي تشبه “القتل”.

أدرجت الإدارة شركة هواوي في القائمة السوداء الشهر الماضي وسط الحرب التجارية المتصاعدة ، حيث أوقفت فعليًا قدرتها على شراء الرقائق الأمريكية الصنع وإجبار الشركات الأمريكية على قطع العلاقات مع العملاق الصيني.

“إذا كنا نريد أن نبقيها خارج شبكتنا ، فمن السهل القيام بذلك. دعنا فقط نمنعهم. لكن وضعهم في قائمة الكيانات ومنع الشركات الأمريكية من التعامل معهم ، فإن الأمر أشبه بالقتل. قال كريج ألين ، رئيس المجلس ، في قمة بورصة CNBC ، إنه يحاول وضع حد لها. يمثل المجلس حوالي 200 شركة أمريكية تتعامل مع الصين.

وأضاف: “إذا قرع شخص غريب بابك ، فلا يتعين عليك السماح له بالدخول ، لكن هل لديك الحق في أخذ السلاح وإطلاق النار عليهم؟”

استمر الصراع التجاري بين أكبر اقتصادين في العالم في الاشتداد بعد أن فرض الجانبان تعريفة جمركية على مليارات الدولارات من سلع كل منهما. هددت الصين بقطع إمدادات المعادن الأرضية النادرة إلى الولايات المتحدة وتوقفت عن طلب شراء فول الصويا الأمريكي.

وقال ألين “نحن ندفع تكلفة قصيرة الأجل ولكن التكلفة طويلة الأجل ستكون أكبر”. “ألا تستثمر الصين في فول الصويا في البرازيل والأرجنتين وأوكرانيا؟ بالطبع سيفعلون. ليس كل شيء هو الصفقة. علينا أن ننظر في هذا على المدى الطويل. … في نهاية اليوم ، يتعين علينا التعامل مع الصينيين إذا كنا نريد الوصول إلى هناك. “

في نفس الجلسة ، أدان ثيا لي ، رئيس معهد السياسة الاقتصادية ، بشدة استخدام ترامب للتعريفة الجمركية في التفاوض على صفقة تجارية.

وقال لي في القمة: “يستخدم ترامب هذه الأداة (التعريفات) بشكل عشوائي للغاية ، وبطريقة ما لا يرسل رسائل واضحة إلى مجتمعات الأعمال أو إلى الشركاء التجاريين”. وأضافت: “إنه يحرق الجسور مع الكثير من الشركاء التجاريين ، الأمر الذي سيكلفنا على المدى الطويل”.

“إذا تم استخدام التعريفة بشكل استراتيجي وجراحي للتصدي لممارسة تجارية غير عادلة ، فإن لديك هذا التعطيل قصير الأجل والإزعاج على المدى القصير وارتفاع الأسعار على طول الطريق ، ولكن في النهاية في خدمة معالجة المشكلة. وأضافت: “هذا ما لا أرى أن هذه الإدارة الحالية تفعله … إنها أشبه بمعركة الغرور ومعركة الوصايا”.

لم يستخدم ترامب التعريفة الجمركية فقط في الحرب التجارية مع الصين ، لكنه هدد أيضًا بفرض رسوم جمركية على الواردات المكسيكية ما لم تتخذ تلك البلاد إجراءات للتحكم في الهجرة عبر الحدود مع الولايات المتحدة. تم في نهاية المطاف تجنب التعريفة الجمركية المكسيكية بعد أن وصلت الولايات المتحدة والمكسيك اتفاق بشأن قضايا الهجرة.

عن مروة رزق