أخبار

المدن الذكية البوابة الآمنة لتصدير العقار.. والعاصمة الادارية الجديدة مدينة رقمية ومتصلة عام 2023

قال أسامة المسلاوي ممثل إدارة قطاع الأعمال في شركة هواوي مصر، إن الشركات الصينية من أهم الشركات التي تقوم بأعمال الانشاءات في المنطقة العربية وافريقيا لقدراتها الفنية والتنفيذية العالية، مضيفا أن هواوي واحدة من أهم الشركات التي تستثمر في مجال المدن الذكية على مستوى العالم وتستحوذ على حصة كبيرة في هذا المجال .


أضاف خلال جلسة خاصة بملتقى بناة مصر الذي يعقد تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، إن هواوي تمتلك خطة متكاملة لتدشين أفضل مدن ذكية حول العالم بقدرات عالية وباستخدام أحدث التقنيات الذكية الرقمية في إدارة عمليات التشغيل بكفاءة وجودة عالية، بما يساهم في التنمية العمرانية المتكاملة وتحقيق أعلى مستوى مطلوب في حياة قاطني هذه المدن والمؤسسات المالية والخدمية المتواجدة بها .


أضاف أسامة المسلاوي، أن الخطوة الرئيسية نحو النهوض بالمجتمعات العمرانية في مصر ونجاح خطة الدولة في ملف تصدير العقار يكمن في تبنى خطط لتحويل مدن ومشاريع الي مدن ذكية تمتلك سمات المدن المتطورة، لافتا إلى أن إنشاء مدينة ذكية يجذب الأجانب للإقامة والاستثمار فيها ولديها الجاذبية الاقتصادية ﻻغراء القطاعات المصرفية للاستثمار فيها .


ولفت إلى أن شركة هواوي جاهزة لزيادة التعاون مع الحكومة والمطورين العقارين في مجال المدن الذكية، فى ظل الاستراتجية المتكاملة التي تتبناها مصر حاليا للتنمية العمرانية وإنشاء أجيال جديدة من المدن في كافة المحافظات .


وأوضح المسلاوي، أن دراسة أجرتها “هواوي” بالتعاون مع اوكسفورد ايكونوميكس توضح أن حجم العائد على الاستثمار في المدن الذكية يصل إلى 50 دولار عائدات مقابل انفاق كل دولار حتى عام 2050.


وأشار المسلاوي إلى أن تطوير المدن الذكية أصبح اتجاها عالميا في الدول المتقدمة والنامية في الوقت نفسه لافتا إلى أن البنية التحتية التكنولوجية هي أهم مجالات إنشاء وتطوير المدن الذكية خلال المرحلة المقبلة.


ولفت إلى أن شركة هواوي بدأت في تطوير مدينة رقمية متمثلة في العاصمة الإدارية الجديدة كنموذج متطور يثبت قدرة مصر علي بناء مدن ذكية وفقا لاحتياجاتها،ويدعم صورتها العالمية في هذا المجال ، مشيرا إلى وضع نموذج محدد للمدينة الذكية بالعاصمة الادارية الجديدة كونها مدينة رقمية ومتصلة في عام 2023 .


ونوه ممثل إدارة قطاع الأعمال في شركة هواوي مصر، إلى أن المدن الذكية تمر بأكثر من مرحلة في تدشينها ومتضمنة خمس ركائز رئيسية منها المدينة الامنة و المدينة الرقمية و المدينة المتصلة و المدينة المتكاملة .


وتطرق إلى أهمية المتابعة والاستثمار في الخدمات الإدارية في المدن الذكية للحفاظ على مستوى الخدمة التكنولوجية المقدمة داخل تلك المناطق مؤكدا على أن ادارة المدن الذكية تحتاج ما يقرب من 16-25% من الاستثمارات المخصصة لتدشينها لضمان الاستمرارية.


وأشار أسامة المسلاوي، أن المدن الذكية الناجحة تؤثر ايجابيا على كافة النواحي الاقتصادية والاجتماعية والحكومية في الوقت نفسه، كما أن تعمل على تطور خدمات القطاع المصرفي وأنظمة التعليم والخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.


وأوضح أن مزودي تكنولوجيا المعلومات في المدن الذكية يجب أن يتمتعوا بنسبة هائلة من الثبات والقدرة على استمرارية الاعمال، مشيرا إلى أن هواوي تضمن مستويات مرتفعة جدا من استمرارية الأعمال .


وتطرق المسلاوي، إلى عدد من الأمثلة للمدن الذكية والتي نجحت في خلق عدد وظائف بلغ 18 الف في مدينة صناعية تم تدشينها على البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية ، مؤكدا على أن التطبيقات الخاصة بالمدن الذكية هي العنصر الأساسي لقياس تأثير تلك العوامل على الاقتصاديات القومية.