أخبار

ايجيترانس تختتم الربع الأول من العام المالي بنمو كبير في إيرادات النشاط والأرباح

أعلنت الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة (إيجيترانس)، كبرى الشركات المصرية المتخصصة في خدمات النقل المتكامل واللوجستيات، اليوم عن نتائجها المالية المُجمّعة للربع الأول من العام المالي 2019، حيث تمكنت الشركة من تحقيق زيادة في إيرادات النشاط والأرباح خلال هذا الربع.

هذا وقد أدت الزيادة في الطلب على خدمات الشحن إلى زيادة الطلب على النقل البري وخدمات التخزين. وقد دعّم هذا النمو وتوقعاته المستقبلية أيضاً، إضافة بعض كبار العملاء إلى قائمة عملاء ايجيترانس. وتعليقاً على نتائج الربع الأول من العام، تقول المهندسة عبير لهيطه – رئيس مجلس إدارة ايجيترانس: “تواصل ايجيترانس تركيزها على زيادة الإيرادات الاجمالية ومستويات الربحية، وتأتي نتائجنا المالية خلال الربع الأول من العام لتؤكد ذلك. إنّ الأداء القوي لأنشطتنا الرئيسية كان مشجعاً بصورة كبيرة”.

أضافت لهيطه أيضاً “أنّ الاستراتيجية الحالية للشركة والتي تركز على زيادة حجم أعمالها ورفع الكفاءة التشغيلية والتواصل القوي مع عملائها، أدت لتحفيز نمو أعمال الشركة في هذا القطاع. إننا نرى إمكانيات أكبر لنمو أعمالنا في المستقبل” هذا وقد تمكنت الشركة من تحقيق هذا الأداء المتميز على الرغم من خفض منظمة التجارة العالمية لتوقعاتها المرتبطة بنمو التجارة العالمية خلال 2019، حيث أشارت المنظمة لانخفاض معدل نمو التجارة العالمية إلى 3.7% بعد أن كان 4.4%.

وتنظر المهندسة عبير لهيطه بتفاؤل لأداء الشركة، حيث أشارت إلى إنّ أداء إيجيترانس خلال 2018 كان استثنائياً في الأنشطة الرئيسية المعتادة، على الرغم من زيادة التوتر في العلاقات التجارية الذي أثر بدوره على التجارة العالمية. وعلى مستوى النتائج المجمعة، قفزت إيرادات النشاط المجمعة لشركة إيجيترانس بنسبة 42.8% لتصل إلى 89 مليون جنيه، مع مواصلة أنشطة الأعمال المعتادة للشركة نموها بدءً من 2018 بنسبة نمو وصلت إلى 48% في سوق يحقق نمواً بنسبة 4.2% سنوياً فقط.

وتتمثل محفزات النمو الرئيسية لأعمال الشركة في زيادة معدل اكتسابها للعملاء إلى جانب التوسع السوقي الثابت الذي شهده قطاع النقل المحلي في الربع الأول من العام. بالإضافة لذلك، زاد صافي الربح بعد الضرائب خلال الربع الأول من 2019 بنسبة 26.9% ليصل إلى 17.6 مليون جنيه صعوداً من 13.8 مليون جنيه. ويعكس الأداء الإيجابي للمصروفات البيعية والعامة والإدارية والتكاليف، زيادة تركيز الشركة على تطبيق أسلوب منضبط لمراقبة التكاليف والتدفقات النقدية، بالإضافة لزيادة الكفاءة التشغيلية. وصلت إيرادات النشاط المستقلة لشركة إيجيترانس إلى 79.5 مليون جنيه، بزيادة نسبتها 58.2% مقارنة بنفس الفترة من 2018، بينما زادت التكاليف التشغيلية بنسبة 52.7% لتصل إلى 58.1 مليون جنيه. من ناحية أخرى، ارتفعت المصروفات البيعية والعمومية والإدارية بنسبة 2.1% لتسجل 7.9 مليون جنيه خلال نفس الفترة. ونتيجة لذلك، قفز هامش الربح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة 204.3% ليصل إلى 13.4 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019، مقارنة بـ 4.4 مليون جنيه تم تسجيلها في الربع الأول من 2018.

من ناحية أخرى، ارتفع صافي الربح بعد الضرائب بنسبة وصلت إلى 25% ليصل إلى 23.7 مليون جنيه في الربع الأول من 2019 مقارنة بـ 19 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وهو ما يعكس هامش صافي ربح بنسبة 37.8% و29.9% لفترتي المقارنة على التوالي. أما المصرية لأعمال النقل الفني (إيتال) وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة إيجيترانس.

وتقوم بتنفيذ عمليات النقل المتخصص للطرود ذات الأوزان والأبعاد غير التقليدية في المشروعات العملاقة بالإضافة لعملياتها التشغيلية المعتادة، فقد واصلت تسليم المشروعات الموكلة إليها في مواعيدها المقررة خلال الربع الأول من 2019، بالإضافة لقرب الانتهاء من أعمال النقل الثقيل ورفع المعدات لمحطتي غرب القاهرة والوليدية بأسيوط لتوليد الطاقة. ومع الانتهاء من المشروعات الحالية خلال الربع الأول من 2019، تراجعت إيرادات الشركة بنسبة 37.8% مقارنة بنفس الفترة من 2018، لتصل إلى 5 مليون جنيه، كما انخفض صافي الربح بعد الضرائب بنسبة 70.3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي لتصل إلى 1.2 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2019، بينما تراجعت الضرائب بنسبة 89.8% لتصل إلى 0.16 مليون جنيه خلال هذه الفترة، مقارنة بـ 1.6 مليون جنيه تم تسجيلها خلال فترة المقارنة العام الماضي. هذا وحققت ايجيترانس لحلول المستودعات، وهي شركة تابعة ومملوكة بالكامل لشركة ايجيترانس وتتخصص في تخزين وتنظيف وإصلاح حاويات الأيزو تانك، نمواً كبيراً في نتائجها خلال الربع الأول من 2019 مقارنة بنفس الفترة من 2018.

كما احتفظت الشركة بحصة سوقية تصل إلى 70% في السوق الذي تعمل به. سجلت الشركة زيادة في صافي الربح بعد الضرائب بنسبة 8.8% ليصل إلى 0.141 مليون دولار خلال الربع الأول من 2019، مقارنة بصافي ربح بعد الضرائب وصل إلى 0.079 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي.

بينما زادت الإيرادات بنسبة 12.2% لتصل إلى 0.257 مليون دولار، مقارنة بـ 0.229 مليون دولار خلال الربع الأول من 2018. وإلى جانب الأرقام والنتائج المالية، تمكنت شركة إيتال من إضافة ونش جانتري جديد لأسطولها المتميز من المعدات المتخصصة، حيث عد هذه المعدة هي الأولى من نوعها التي تمتلكها وتشغلها شركة مصرية. ومن المتوقع أن يعمل ذلك الونش على تسهيل عمليات التركيب في المشروعات العملاقة والتي تتطلب خدمات رفع متخصصة، وهو ما يمنح الشركة ميزة تنافسية هامة في مشروعات النقل الثقيل المتكاملة. وقد استكمل الونش الجديد أولى عملياته التشغيلية بنجاح لتوربين وزنه 245 طن، ومولّد وزنه 290 طن في محطة غرب القاهرة لتوليد الطاقة. من ناحية أخرى، شهد المشروع التجريبي للنقل البري الذي أطلقته ايجيترانس، توسعاً ملحوظاً بإضافة 5 شاحنات جديدة عقب النجاح الذي حققته المرحلة الأولى من هذا المشروع الذي انطلق عام 2018.