مجتمع مدني

Lavasta تطلق أول عقار طبي لها في السوق المصري

شهدت مصر في العامين الماضيين أزمة في توافر المستحضرات الطبية الأدوية، وذلك بسبب ارتباط تصنيع الدواء بالدولار، فيستورد المصنعين 95 % من خامات الإنتاج وبالتالي ارتفاع سعر الدولار مع زيادة تكاليف الإنتاج عام بعد عام أثمر عن وجود أصناف مخسرة للشركات أصبحت لا تنتجها لان تكاليف الإنتاج أكبر من سعر البيع للجمهور، فاضطرت الشركات المصنعة لرفع أسعار المئات من الأنواع لتغطية الخسائر في الفترة الماضية.

واتجهت بعض شركات الأدوية الأجنبية للاستثمار في السوق المصرية لسد عجز المستحضرات الطبية، وأدوية جراحات العظام بشكل خاص، من خلال تصنيع الدواء في مصر بدلًا من استيراده من الخارج، حيث تم طرح عقارًا طبيًا جديدًا في السوق المصري للوقاية من الجلطات التي تحدث عقب إجراء جراحات العظام يسمي اليبروكسيبان

و يعتبر “اليبروكسيبان” هو أول عقار تنتجه شركة “Lavasta” البريطانية الرائدة في صناعة المستحضرات الطبية و الأدوية في مصر، و يمثل انطلاقة لنشاطات الشركة في مصر، كما أنه يطرح لأول مرة في الأسواق المصرية.

من جانبها قالت د/ تارا باناسى الشريك التنفيذي و مدير الشركة، أن توجهات الشركة زادت نحو الاستثمار في مصر في الفترة القادمة لما لاحظناه من اهتمام بالاستثمار و المستثمرين، و تسهيل الإجراءات بشكل واضح، و خلق مناخ صحى للاستثمار فضلا عن حجم السوق المغرى جدا لتحقيق طموحات الشركة، مما جعلنا نغير في الخطط المستقبلية بحيث نزيد عدد شركائنا في مصر وتصنيع منتجاتنا هنا في مصانع مصرية و التصدير لكافة دول المنطقة خلال المستقبل القريب.

وأشارت أن الشركة تعمل في تخصصات طبية كثيرة منها صحة المرأة والرجل كأمراض البروستاتا و العقم لدى الرجال،

حيث من المنتظر اطلاق أحدث منتجاتنا في هذا المجال في غضون شهور قليلة.

من جانبه صرح د. شريف الصواف المدير الإقليمي لدول مصر و السودان و ليبيا أن اليبروكسيبان يعد من أهم الأدوية للوقاية من الجلطات، و هو عبارة عن قرص واحد يوميًا كوقاية من الجلطات بدلًا من الحقن، و أن هذا المنتج هو باكورة منتجات شركة”Lavasta” فى السوق المصرية، و سوف يعلن عن انطلاق المنتج الجديد في مؤتمر الجمعية المصرية لجراحة العظام في الثالث و الرابع و الخامس من  يوليو القادم، و ذلك بحضور د. عادل العدوى وزير الصحة السابق و د.جمال حسنى رئيس المؤتمر و د.هانى موافى أمين صندوق الجمعية و د.عبد الفتاح سعود نائب رئيس جامعة عين شمس و أستاذ جراحة العظام جامعة عين شمس بالإضافة لحضور أكثر من 1000 جراح عظام من كافة أنحاء الجمهورية خلال فاعليات المؤتمر.

وكشف “الصواف” أن حجم استثمارات الشركة يبلغ 100 مليون جنيه مصري وأن التفكير في اختيار مصر للانطلاق بالشركة جاء بناء على دراسات علمية واختبارات، و خضع لبحث كبير من جانب مجموعة من الخبراء والعلماء في صناعة واقتصاديات الدواء  في العالم مرجعا ذلك إلى عدد من المحفزات للاستثمار أرجعها إلى توافر الإمكانيات الصناعية و البشرية  والتكلفة المناسبة للأيدي العاملة مع جودة المنتج المصري. بالإضافة للرقابة ضمانًا لوصول كافة التسهيلات للاستثمارات الجادة .

وأضاف أننا سنقوم بتوقع عدد من البروتكولات مع الجامعات و المراكز البحثية المتخصصة بهدف الاستفادة من تعظيم البحث العلمي في مجال صناعة الدواء .