أخبار

هواوي: العصر الرقمي سيمنح الفرص للجميع محققا المساواة بين الجنسين

قال كاثرين تشن ، نائب الرئيس الأول لشركة هواوي ومدير مجلس الإدارة، تركز، إن الموارد البشرية لشركة هواوي ستركز على مساهمة الفرد في إرضاء العملاء ، بغض النظر عهن كونهم إ رجلًا أو امرأة ، وفقًا لكاترين تشن.

يعمل الرجال أكثر من النساء بثلاث مرات في القطاع الرقمي في أوروبا هذه حالة شاذة عندما تفكر في أن أكثر من نصف المتسربين من المدارس الذين يواصلون الدراسة ، هم من النساء ، ومع ذلك فهم يمثلون 13٪ فقط من خريجي تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. لماذا لا يكون القطاع الرقمي أكثر جاذبية لهم؟ وإذا كانت جذابة بالنسبة لهم ، فلماذا لا يقومون من خلال النظام بأخذ وظائف في قطاع يائس لملء الوظائف؟

ربما تكون أكبر دراسة حتى الآن ، “المرأة في العصر الرقمي” ، التي أمرت بها المفوضية الأوروبية ، قد وصلت إلى استنتاج مثير للاهتمام للغاية ، والذي يعكس تجربة شركتي الخاصة – هواوي. إن عدم المساواة بين الجنسين في المجال الرقمي هو في الأساس نتيجة لاستمرار التحيز القوي اللاواعي حول ما هو مناسب وما هي القدرات التي يتمتع بها كل جنس ، وكذلك حول التقنيات نفسها. ولمعالجة الوضع وجد أن “التغيير الثقافي والمبادرات على المستوى الجزئي يمكن أن تساعد في تطوير ريادة الأعمال الرقمية للإناث”. إن التنوع يدور حول الناس ، وليس الجنس الواحد ، وسيكون التعليم وتطوير المهارات مدى الحياة العامل الرئيسي في إحداث التغيير الثقافي اللازم.

لذلك ، كيف تتعامل مع هذه “التحيزات اللاشعورية القوية”؟ في هواوي، لا نميل إلى إبراز الجنس باعتباره “مشكلة” في حد ذاتها. ردنا هو معاملة كل موظف في الشركة بنفس الطريقة. بغض النظر عما إذا كانوا من الذكور أو الإناث أو كبار السن أو صغارًا ، أو طالب جامعي أو طالب جامعي حديث العهد ، تركز سياسة الموارد البشرية لدينا على مساهمة هذا الشخص في رضا عملائنا. بينما لا يزال لدينا المزيد من الموظفين الذكور ، إلا أننا لا نميز بين الرجال والنساء في العمل. لدينا بالفعل الكثير من القائدات الناجحات وهناك الكثير من النساء في فريقي ، بقيادة نفسي.

اتصال أكبر سيؤدي إلى مزيد من التضمين الرقمي

الخطوة الأولى نحو توفير فرص عادلة للجميع في جميع أنحاء العالم هي من خلال إقامة اتصال أكبر. فكلما زاد عدد المناطق والأشخاص الذين يمكنهم الوصول إلى التكنولوجيا ، من خلال تغطية أكثر شمولية ووصلات أسهل لتشمل المناطق الريفية والأكثر فقراً ، أصبح المجتمع أكثر مساواة.

لا يزال هناك أكثر من 3.8 مليار شخص غير متصلين و 1 مليار بدون تغطية النطاق العريض المتنقل ، والعديد منهم ، بالطبع ، نساء. دفع هذا هواوي ، في وقت سابق من هذا العام ، إلى إطلاق TECH4ALL ، وهي مبادرة دمج رقمي تهدف إلى مساعدة 500 مليون شخص إضافي حول العالم على الاستفادة مباشرةً من التكنولوجيا الرقمية في السنوات الخمس المقبلة. هذا أكثر من مجرد اتصال. نحتاج إلى توسيع تعريف التضمين الرقمي ليشمل التطبيقات والمهارات أيضًا.

وهذا يعني نقل المهارات إلى الناس ، لأنه في المناطق الأشد فقراً ، ليس لديهم الوسائل اللازمة للحضور إلينا. على سبيل المثال ، في بنغلاديش ، ساعدت شركة هواوي وشركة التشغيل المتنقلة الوطنية Robi Axiata الحكومة على تعليم المهارات الرقمية لربع مليون امرأة من خلال مدارس التدريب المتنقلة ، والحافلات المزودة بمعدات حديثة ، والتي سافرت إلى 64 مقاطعة في البلاد.

نؤكد على تمكين المرأة في المجتمعات الأكثر فقراً ، مثل جنوب إفريقيا ، حيث تشغل النساء 50٪ من الأماكن في برامج الدراسات العليا لدينا ، ونيجيريا ، حيث قمنا بتدريب الآلاف من الفتيات الصغيرات في برامج مهارات محددة متعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

التقنيات الجديدة قد تؤدي إلى مزيد من الحرية للعديد من النساء

في حين أنه قد يبدو كليشيهات للمديرين التنفيذيين الذين يعملون في الطرف العلوي من طيف توظيف تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، إلا أن العديد من النساء لا يزالن غير مرتبطين بالمهام المنزلية. التقنيات الحديثة مثل الجيل الخامس (الجيل الجديد من تقنيات الاتصالات المتنقلة) ، الذكاء الاصطناعي ، إنترنت الأشياء ، أنظمة المنزل الذكي والروبوتات ، يجب أن تلعب جميعها دوراً في إضفاء الطابع الديمقراطي على المنزل ومنح المرأة حرية أكبر في متابعة المهن الخارجية وأنشطة الأعمال .

يجب أن تجعل تكنولوجيا الجيل الخامس وما يقابلها من زيادة في استخدام البيانات الكبيرة الوصول إلى المعلومات أكثر ديمقراطية. سيكون هناك المزيد من البيانات على الإنترنت وسوف تكون الاتصالات أسهل. ستكون المعرفة المهنية متاحة بشكل أكبر وسيكون هناك مجال أكبر لإجراء الاتصالات والتجربة على الإنترنت ، أينما كنا في ذلك الوقت ، في روتيننا اليومي. ستعمل الجيل الخامس و الذكاء الإصطناعي أيضًا على تقليل عبء العمل البدني وإتاحة المزيد من الفرص للنمو للجميع.

لكنني أعود إلى التعليم. في أوروبا ، واحدة من أهم المبادرات حتى الآن لمعالجة الفجوة بين الجنسين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات هي خطة عمل التعليم الرقمي التي اعتمدتها المفوضية الأوروبية في عام 2018.

من خلال تشجيع الفتيات والفتيان على حد سواء على الالتحاق بالتعليم المتعلق بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والقدرة على التكيف مع احتياجات العصر الرقمي ، فإن هذا لن يعالج فقط الفجوة بين الجنسين في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ، بل وأيضاً الفجوة في المهارات الرقمية في أوروبا.

بكل بساطة ، نحن لا نخرج من عدد كافٍ من الخريجين لشغل الوظائف التي يتطلبها الاقتصاد الرقمي الجديد. كثير من هذه ، بالطبع ، ينبغي شغلها من قبل النساء.