الأحد , 25 يوليو 2021

وزير الاتصالات يشهد توقيع مذكرة تفاهم بين “ايتيدا” وشركة “آي فلاي تك”

شهد الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” وشركة آي فلاي تك (iFlytek) للتعاون في مجال الذكاء الاصطناعي فيما يتعلق ببناء القدرات وتنمية المهارات، ومعالجة اللغات الطبيعية وتقنيات التعرف على الكلام البشري.

جاء ذلك خلال زيارة الدكتورعمرو طلعت على رأس وفد رفيع المستوى للصين للمشاركة في فعاليات منتدى الابداع في شبكات المستقبل لدول البريكس BRICS.

ووفقا لمذكرة التفاهم فإنه سيتم تعيين فريق من المهندسين المصريين من قبل هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع الشركة كجزء من أنشطة مركز الأبحاث التطبيقية في مجال الذكاء الاصطناعي، الذي سيعمل في المرحلة الأولى من تطوير نظام اللغة العربية – الصينية (المندرينية وهي اللغة الشائعة في الصين) من خلال توفير التدريب والتطبيق العملي في الصين لمدة 3 إلى 6 أشهر، كما تم الاتفاق على التعاون في مشروع بحثي وتنموي مشترك فيما يتعلق بتطوير التكنولوجيا في مجال معالجة اللغات الطبيعية وتقنيات التعرف على الكلام البشري.

كما تنص مذكرة التفاهم على أن يتم تنفيذ برنامج لتبادل الباحثين والأكاديميين بالجامعات الصينية والمصرية في مجال الذكاء الاصطناعي؛ كما ستقوم الشركة بتنسيق التعاون بين معهد تكنولوجيا المعلومات ITI، وجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية (USTC)، ومعهد “آنوي” لتكنولوجيا المعلومات (AIIT) في مجال بناء القدرات، بما في ذلك برامج التبادل أو الدورات التدريبية التي ستقدمها الجامعة أو معهد “آنوي” في مصر، كما تم الاتفاق على أن تتولى شركة ” آي فلاي تك” التدريب والعمل مع الفريق المصري على الحلول التي تقدمها، وكذلك على تكنولوجيا معالجة اللغات الطبيعية والكلام البشري.

هذا وقد جاء توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين المصري والصيني خلال لقاء الدكتور عمرو طلعت مع وفد من شركة iFlytek برئاسة  يو هو الرئيس التنفيذي للشركة؛ وبحضور الدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا، والمهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي، وبعض قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

يذكر أن شركة آي فلاي تك (iFlytek) هي شركة صينية رائدة على المستوى الوطني تعمل في مجال تكنولوجيات الصوت والكلام الذكية، وتكنولوجيا وبحوث الذكاء الاصطناعي، وتطوير منتجات الدوائر المتكاملة، وخدمات المعلوماتية، وتكامل خدمات الحكومة الالكترونية.

وفي سياق متصل؛ قام السيد الوزير والوفد المرافق له بزيارة الشركة الصينية للاتصالات China Telecom والقيام بجولة داخل المعرض الخاص بها والذي يضم مجموعة من الحلول المبتكرة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

كما عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعا مع فان زي تشانغ رئيس شركة فايبر هوم لتكنولوجيا الاتصالات FiberHome Telecommunication Technologies، والوفد المرافق له وتم خلال اللقاء استعراض التعاون القائم بين الشركة العالمية مع الشركة المصرية للاتصالات، وبحث إمكانية انشاء مصنع للشركة في مصر، كما تم بحث التعاون مع الشركة العالمية في مجال كابلات الألياف الضوئية في ظل المشروعات القومية التي تنفذها مصر لتطوير البنية التحتية للاتصالات في إطار التحول نحو المجتمع الرقمي.

حضر اللقاء الدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا، والمهندس عادل حامد العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، وبعض قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

الدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، ومجموعة “جوسفون –  Jusfoun Big Data Information Group” العاملة في مجال البيانات العملاقة، بهدف إنشاء فرع للشركة في مصر يتضمن مركز تميز لتصدير خدمات تكنولوجيا المعلومات.

جاء ذلك خلال زيارة الدكتور عمرو طلعت على رأس وفد رفيع المستوى للصين للمشاركة في فعاليات منتدى الابداع في شبكات المستقبل لدول البريكس؛ وبحث التعاون المشترك مع كبار المسئولين والوزراء المشاركين في المنتدى ومسئولي عدد من كبرى الشركات الصينية العاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

وأكد الدكتور عمرو طلعت على أن هذا التعاون وفقا لمذكرة التفاهم الموقعة بين الجانبين المصري والصيني؛ سيحقق الاستفادة المتبادلة لكلا الطرفين، حيث سيتم الاستفادة من التقدم التكنولوجي لشركة جوسفون، كما ستتحقق الاستفادة لشركة جوسفون من خلال التوسع في تقديم خدماتها في أفريقيا ومختلف الدول العربية انطلاقا من مركزها في مصر.

وتبلغ مدة العمل بمذكرة التفاهم 3 سنوات تقوم خلالها الشركة بتعيين 300 من الشباب المصري في المرحلة الأولى في وظائف متخصصة، وتنص مذكرة التفاهم على أن تقوم هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات بتقديم الدعم اللازم لتيسير عمل الشركة والوصول إلى المهارات المتخصصة للعمل بمقرها في مصر والذي تستهدف من خلاله تصدير خدمات البحث والتطوير، وتطوير البرمجيات والتطبيقات، والبحوث المتعلقة بالذكاء الاصطناعي وتطوير التطبيقات ذات الصلة.

هذا وقد عقد الدكتور عمرو طلعت اجتماعا مع وفد من مجموعة جوسفون برئاسة ماكسويل وانج الرئيس التنفيذي للمجموعة؛ حيث تم الاتفاق على توقيع اتفاقية بين هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، ومجموعة جوسفون خلال الشهرين القادمين في مصر تنص على انشاء أكاديمية لبناء القدرات في مجالات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة والحوسبة السحابية، وإنشاء حوسبة سحابية بالتعاون مع الشركة المصرية للاتصالات من خلال مركز البيانات، كما تم الاتفاق على التعاون في دعم الابداع وريادة الاعمال وأنشطة الشركات الناشئة العاملة في مجال البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي من خلال التعاون مع مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال.

يذكر أن مجموعة جوسفون تأسست عام 2010، وهي من أكبر مشغلي أصول البيانات الضخمة في الصين، وأول شركة تقدم منصة لعمليات تداول أصول البيانات في الصين، من خلال انشاء Global Big Data Exchange (GBDEx)، كما قامت بتصميم وتطوير أكثر من 4000 تطبيق ومشروع حكومي لإدارة البيانات الضخمة، وساهمت الشركة في بناء وتخطيط العديد من المدن الذكية بالصين.

حضر اللقاء الدكتور حسام عثمان نائب رئيس هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والمهندسة جلستان رضوان مستشار وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات للذكاء الاصطناعي، وبعض قيادات وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، و جاكوب لاي نائب الرئيس التنفيذي الأول لمجموعة جوسفون،  فريد تشن رئيس قسم التكنولوجيا بالمجموعة، وهاو وانغ مساعد رئيس المجموعة.

عن مروة رزق