أخبار

خبراء: رفع سرعات الانترنت وتطوير البنية التحتية يسهم في تحول الدول نحو الاقتصاد الرقمي

ناقشت الجلسة الثانية الثانية لمؤتمر “توصيل الألياف الضوئية للمنازل FTTH” تحت عنوان “تأثير سرعات الانترنت على الاقتصاد الرقمي وتطوير حياة المواطنين وقطاعات الأعمال تأثيرات رفع سرعات الانترنت على بيئة العمل في الدول المختلفة، والتطبيقات الناتجة عن رفع تلك السرعات وانعكاساتها على الحياة اليومية للمواطنين وتطوير قطاعات الأعمال وفي  النهاية نتيجة تلك التطورات على الرؤية الكلية للاقتصاد في عصر التحول الرقمي.

قالت فاطمة صالح إن البنية التحتية للألياف الضوئية في الإمارات العربية المتحدة أثرت بشكل كبير في التحولات الرقمية التي انتهجتها الولة خلال الأعوام الماضية، مشيرة إلى أن الألياف الضوئية تعد بمثابة حجر الزاوية الأساسي الذي ساعد على التحول الرقمي في الامارات منذ 1986.


أشارت خلال الجلسة الثانية لمؤتمر “توصيل الالياف الضوئية للمنازل” تحت عنوان دور سرعات الانترنت في الاقتصاد الرقمي وتطوير الم اطمين وقطاع الأعمال إلى أن الإمارات العربية المتحدة حصلت على المركز الأول في العالم في في مجال الألياف الضوئية في 2016، كما حصلت في العام السابق على نسبة 95.7% في الترتيب العالمي بسبب الدعم الحكومي الذي يستهدف تحقيق الاستدامة لهذا النوع المتقدم من انغماس الالياف في المجتمع.

أوضحت أن البنية التحتية المتطورة في مجال الألياف البصرية في الامارات فتحت الباب أمام تقنية انترنت الأشياء للتوغل بشكل كبير في الدولة، فضلاً عن توسع وانتشار المدن الذكية وتقنية الجيل الخامس ونشر التكنولوجيا المتطورة في الإمارات العربية 

ذكرت أن الالياف الضوئية ساهمت في زيادة توفير التطبيقات والخدمات الرقمية للمستهلكين في المجتمع الاماراتي، لافتة إلى أن سرعة الانترنت تضاعفت 10 مرات في عام واحد وهي الفترة بين مطلع 2018 و 2019، فضلاً عن تحسين خدمات المستهلكين بشكل كبير. 

نوهت على أن المزايا الخاصة بالتطبيقات الرقمية المعتمدة على الألياف الضوئية ساهمت في وصول خدمات الـ الالعاب عبر الحوسبة السحابية للمستهلكين في الامارات العربية كما ساعدت على خلق مزيد من الإبداع وتعزيز ودعم الاقتصاد الاماراتي بشكل ملحوظ.

وفيما يخص انعكاس تأثير الألياف البصرية على شريحة الشباب، أوضحت “فاطمة صلاح” أن الألياف البصرية أتاحت للطلاب إمكانية التعلم بسرعة كبيرة على الانترنت وهي التجربة الأكثر نجاحًا في الامارات وفقًا لوصفها.

لفتت إلى أن استخدام تقنية الـ 5G التي تم استحداثها في شركات الاتصالات الاماراتية لأول مرة في الشرق الاوسط يُمكنها أن تقدم سرعة فائقة في الانترنت، بالإضافة إلى قدرتها على الدخول في العديد من خدمات انترنت الأشياء والتي تتمثل في أمكانية رصد المركبات سواء السيارات أو الطائرات والرقابة عليها، وتأمين الشوارع، والمساعدة في تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

نوهت إلى أن نسبة توافر الألياف الضوئية في الامارات العربية تبلغ 96% ، ولهذا أصبحت الدولة قادرة على بناء أي تكنولوجيا حديثة، مشيرة الى أن التحول من الجيل الثالث للجيل الرابع، وأيضًا التحول من الجيل الرابع للخامس كان سهلا جدا بسبب الألياف الضوئية.

أوضحت أن وجود الالياف الضوئية ساهم في وجود مدن ذكية في الامارات، لافتة إلى أنه بحلول العام المقبل سيكون لدينا معرض إكسبو 2020 وسنقوم بعرض ماوصلنا اليه من تطورات في هذا المجال.

قال  تادج ليونارد ممثل عن شركة كورنينج  أن هناك الكثير من التحديات التي تواجه تبني تكنولوجيا الجيل الخامس بشكل سريع، لذا يجب الوضع في الاعتبار كيفية الاستثمار في الألياف الضوئية والبنية الأساسية، مؤكدا أن الألياف الضوئية أصبحت هي المستقبل وعنصر أساسي لتنفيذ تكنولوجيا الجيل الخامس.

أوضح أن الـ5G تتميز بالكثافة المرتفعة والسرعة الفائقة والطاقة الاستيعابية الكبرى اعتمادا على الألياف الضوئية، فهذه التكنولوجيا لديها طاقة استيعابية تبلغ 50 جيجا بت، كما أن قدرتها واضحة للغاية وبها تغطية أكبر، مشيرا إلى أن تكنولوجيا الـ5G تتطلب نوعية خاصة من الأجهازة المستخدمة لتشغيلها.

تابع ” الترددات المطلوبة لتنفيذ وتشغيل الجيل الخامس مختلفة كليًا عن تلك التي يستخدمها التطبيقات الحالية للتكنولوجيا”.

أشار إلى إن تأخير الاستثمار في الألياف الضوئية سيؤدي الى تأخر جني الثمار من الاستفادة من هذه الالياف، ويجب على صناع الالياف البصرية الاستعداد الجيد لتطبيق الجيل الخامس، متوقعًا زيادة في الاحتياج العالمي من الالياف.

قال جون ادجوفي محلل بشركة ماسون، إن التطور الكبير الذي حدث في امكانية الوصول الى الانترنت خلال ال30 عاما الأخيرة أمر هائل، مشيراً إلى أن سرعة “برود باند” سترتفع في المستقبل بشكل كبير.

أوضح أن مصر لديها وقت كبير وإمكانية لتطور التكنولوجي والانتقال إلى السرعات العالمية، مشيراً إلى أن  شركة تي داتا كانت تقدم سرعة 12 ميجا بت لكل ثانية في عام 2010 والتي ارتفعت بشكل كبير خلال الـ 9 أعوام الماضية لتصل إلى 1000 ميجا بيت وهي أعلى سرعات مقدمة للمستهلكين في السوق المصرية.

تابع “أدجوفي” ان المصرية للاتصالات أصبحت قوية بشكل كبير في زيادة سرعة الانترنت واستخداماته سواء على الجانب التكنولوجي أوالتجاري، لافتاً إلى أن 90% من المشتركين في الانترنت لايعرفون ميزة استخدام النطاق العريض في سرعة الانترنت.