غير مصنف

جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023 انطلاق المنافسات

بدأ تقديم الطلبات للمشاركة في النسخة 16 من جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي اعتباراً من 1 يونيو 2022 وبشكلٍ مجاني، ويمكن لجميع الراغبين الدخول عبر الرابط www.worldphoto.org

تعد جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي والتي أطلقتها المنظمة العالمية للتصوير الفوتوغرافي World Photography Organisation صوتاً موثوقاً ومرجعياً على مستوى الصناعة. واحتفاءً بأفضل الصور الفوتوغرافية المعاصرة من العام الماضي، توفر الجوائز عرضاً واسعاً وفرصةً للمصورين في جميع أنحاء العالم. وتدعم سوني هذه الجوائز للمساعدة في مواصلة تنمية ثقافة التصوير الفوتوغرافي عبر توفير منصةٍ عالمية لمواهب اليوم.

المشاركة في الجوائز مجانية تماماً وتخضع أعمال المصورين للتحكيم دون الكشف عن هويتهم من قبل لجنةٍ من الحكام الرائدين في الصناعة.

المصورون من شتى أنحاء العالم مدعوون للمشاركة في المنافسات الأربع ضمن الجوائز: مسابقة المحترفين، وتحتفي هذه المسابقة بمجموعات العمل البارزة بين 5-10 صور ضمن 10 فئات؛ المسابقة المفتوحة، لجائزة أفضل الصور الفردية في العالم عبر عشر فئات؛مسابقة الشباب، وتستهدف دعم الصور عبر المواهب الناشئة تحت سن 19؛ ومسابقة الطلاب، والتي تبرز أعمال المصورين من الطلبة من شتى أنحاء العالم.

كما تتضمن برامج الجوائز الإضافية الجوائز الوطنية والإقليمية، وجوائز المحترفين في أمريكا اللاتينية وجوائز ألفا للإناث.

الجديد في 2023

جائزة الاستدامة
في العام الحالي سنطلق جائزةً جديدةً كلياً تكرم القصص والأشخاص والمؤسسات الذين تعنى إجراءاتهم بأحد أهداف الأمم المتحدة البيئية في التنمية المستدامة. ويمكن أن تشمل تلك الإجراءات تصوير تغير المناخ، أو تسليط الضوء على التقنيات والابتكارات البيئية أو الاحتفاء بالأفراد والمجموعات الذين يعملون لإحداث فارق.

وتكافئ جائزة الاستدامة المصور الفائز بمبلغٍ مالي قدره 5000 دولار أمريكي وتقديم مشروعه كجزءٍ من معرض جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن. جميع المصورين الذين يدخلون مسابقة المصورين المحترفين مؤهلون للفوز بالجائزة مع اختيار الفائز من بين لائحةٍ طويلة تضم 30 مصوراً في كل فئة.

تقديم منفرد لأفضل مصور في العام:
سنقدم في 2023 فقرةً جديدة ضمن جائزة أفضل مصور في العام. فإضافةً إلى الجائزة المالية التي تبلغ 25000 دولار أمريكي، إلى جانب مجموعةٍ من معدات التصوير الرقمي من سوني والمشاركة في معرض وكتاب سوني للتصوير الفوتوغرافي العالمي، سيُكرَّم الفائز أيضاً بتقديمٍ فردي لعمله كجزءٍ من معرض سوني العالمي للتصوير الفوتوغرافي في لندن في العام التالي. وستسمح هذه الفرصة للمصورين بتطوير مشروعهم الفائز أكثر أو عرض عملٍ جديد كلياً، ما يتيح لهم مزيداً من تسليط الضوء على مزاولتهم للتصوير وتطوير مساراتهم المهنية.

صيغة مسابقة الشباب
تقدم جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي 2023 صيغةً جديدة لمسابقة الشباب، بإتاحة المشاركة فيها أمام أي شخص تحت سن 19 عاماً ودعوة الملتحقين لإرسال حتى ثلاث صور متعلقة بنسق حياتك اليومية.

حيث يطلب النسق من المصورين مشاركة مشاهد من حياتهم اليومية والأشخاص من حولهم. قد تكون الشوارع المكتظة، أو المناظر الطبيعية الشاعرية أو الصور الشخصية اللافتة، أياً كان النوع أو التكنيك أو الموضوع، وتسعى هذه المسابقة إلى احتضان رؤية الأفراد الفريدة للعالم. سيختار الحكام قائمةً نهائية تضم 10 مصورين لمتابعة التنافس على لقب أفضل مصور شاب في العام.

نسق الطلاب
فيما يتعلق بمسابقة الطلاب لهذا العام، سوف نطلب من المشاركين دراسة نسق يحمل عنوان في عالمٍ متغير. فعالمنا يتغير بصورةٍ سريعة، ونبحث من جهتنا عن مصورين يمكنهم أن يبيِّنوا لنا قصصاً إيجابية عن التنمية والتقدم. ويمكن أن يشمل ذلك مجموعةً كاملة من المواضيع المختلفة؛ من البيئة، إلى التكنولوجيا، إلى الطريقة التي نعمل ونعيش بها. قد يرغب الطلاب بالتركيز على الكيفية التي غيرنا بها أنماط العمل وتجهيزات المكاتب، وكيف نستجيب لأزمة المناخ بطريقةٍ أكثر وعياً، أو حتى تطوراتٍ محددة في التكنولوجيا والبحث.

في خمس إلى 10 صور، يتعين على المصورين تصوير كيف يستجيبون هم أو أي شخص يوثقونه، للتغييرات من حولهم. يمكن التقاط الصور باستخدام أي جهاز، وتصويرها بأي نمط. وفي الوقت الذي نشجع فيه الاستجابات الإبداعية، إلا أنه من الضروري التمسك بالإيجاز.

جوائز ومواعيد التسليم النهائية لمنافسات 2023

تبدأ جوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي باستقبال طلبات المشاركة اعتباراً من 1 يونيو 2022. يمكن الاطلاع على التوصيفات الكاملة للمسابقة والفئات على الرابط www.worldphoto.org/sony-world-photography-awards

المواعيد النهائية للتقدم إلى منافسات الجوائز الأربع هي:

مسابقة المحترفين: 13 يناير 2023 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش

المسابقة المفتوحة: 6 يناير 2023 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش

مسابقة الطلاب: 30 نوفمبر 2022 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش

مسابقة الشباب: 6 يناير 2023 الساعة 13:00 بتوقيت غرينتش

سيحصل جميع الفائزين عن الفئات في مسابقات المحترفين والمسابقة المفتوحة والشباب والطلاب على معدات تصوير رقمية من سوني. وإضافةً إلى ذلك، ستُقدم جائزةٌ نقدية قدرها 25000 دولار أمريكي إلى الفائز بلقب أفضل مصور في العام، و 5000 دولار أمريكي إلى الفائز بلقب مصور العام في المسابقة المفتوحة و 5000 دولار أمريكي إلى الفائز بجائزة الاستدامة. كما ستُعرض أعمال جميع المصورين الفائزين والمتأهلين إلى القوائم النهائية في المعرض السنوي لجوائز سوني العالمية للتصوير الفوتوغرافي في لندن قبل عرضها في جولةٍ عالمية. إضافةً إلى نشر الصور الفائزة في كتاب الجوائز السنوي.