أخبار

“إف 5 نتوركس” تحث الشركات المصرية على “الاستثمار في التطبيقات” وترفع طموحات التحول الرقمي في السوق المصرية

حثت شركة «إف 5 نتوركس» الشركات المصرية على التبني الكامل لمفهوم “الاستثمار في التطبيقات” الواعد حتى تتمكن من بلوغ مستويات أعلى من الربحية والابتكار.

وفي معرض حديثه أمام جمهور من العملاء والشركاء وخبراء الصناعة ضمن «منتدى إف 5» في القاهرة، قال ممدوح علّام، المدير لدى شركة «إف 5 نتوركس» في منطقة السعودية ومصر وشمال إفريقيا: ”لا يمكن إنكار أن القيمة الحقيقية للمؤسسات العصرية هي التطبيقات والبيانات“.

وأضاف علّام: ”لقد هيمن الرأسمال البشري على عالم الأعمال فيما مضى، لكن الزمن قد تغير. فاليوم، الاستثمار في التطبيقات هو المحفز الرئيس لأجل التميز وإيجاد القيمة“.

زيادة الاستثمار التطبيقات باستخدام خدمات التطبيقات

يمكن، بحسب علّام، تحقيق عملية التحول الرقمي فقط إن أولت الشركات التركيز على عصرنة محفظة تطبيقاتها والبنية التحتية التقنية المتعلقة بها.

وقال علّام شارحًا: ”الرأسمال البشري يحتاج إلى خدمات أساسية حتى يتمكن من النجاح في أي شركة. والأمر ذاته ينسحب على التطبيقات، مثال حاجتها لخدمات إدارة حركة مرور البيانات والحماية من روبوتات الويب وإدارة الدخول“.

”لهذا أصبح مهمًا أكثر من أي وقت مضى أن تتبنى الشركات بنى تحتية وآليات تطوير وأدوات إدارة وعمليات تحقق التوازن بين الضوابط الفاعلة والحرية الإبداعية“.

برزت خدمات التطبيقات جراء تجزئة قدرات كانت ذات يوم مدمجة بأكملها في الأجهزة، مثل متحكمات توصيل التطبيقات. لكنها اليوم أصبحت مُعرَّفة بالبرمجيات لا المعدات، وتتمتع باستقلالية كبيرة عن بعضها ويمكن استهلاكها بسهولة. وبات بالإمكان تلبية الاحتياجات المحددة لكل تطبيق عن طريق ربطه بما يلزمه من خدمات، والتي يعود لها الفضل في تحقيق الثبات في الجودة واستتباب الأمن في أنحاء محافظ التطبيقات.

قال علّام: ”إن ثبات جودة الخدمة يعني أن هنالك مستوى إضافي من الأمن والوفرة والموثوقية الذي يفرض نفسه سواء احتوى التطبيق ضمنيًا على تلك القدرات أم لا“.

”وهذا أمر بالغ الأهمية في وقت أصبحت فيه تجربة المستخدم بمعظمها رقمية الطابع، ويجري تقديمها من السحابة وتصمم على أيدي فرق تطوير خارج أقسام تقنية المعلومات في الشركات“.

استراتيجيات “التطبيق أولاً” وبروز السحابة المتعددة

بحسب تقرير حالة خدمات التطبيقات الذي نشرته حديثًا شركة «إف 5 نتوركس»، تستخدم قرابة تسع من أصل عشرة شركات مستطلعة هندسة السحابة المتعددة، مدفوعة على الأغلب بأساليب ترتكز على مبدأ “التطبيق أولاً”.

لكن التحدي الأكبر الذي كشفت عنه تلك الشركات يبرز في مدى قدرتها على فرض أمن ثابت وتحقيق أداء موثوق ومضمون. وأشار قرابة نصف الشركات (48%) التي تشهد مبادرة تحول رقمي إلى صعوبات من هذا النوع في حال توزعت التطبيقات في أنحاء منصات سحابية متعددة. 

نتيجة لذلك، تتكيف شركة «إف 5 نتوركس» وتبتكر بسرعة عالية حتى تساعد الأعمال على تذليل عقبات بيئة السحابة المتعددة اليوم. وتعمل الشركة في ذات الوقت على استشراف تحولات المستقبل والعوائق التي تواجه عمليات نشر التطبيقات.

قال علّام: ”لم تعد «إف 5 نتوركس» مجرد متحكم توصيل التطبيقات. نحن الشركة الرائدة في خدمات تطبيقات السحابة المتعددة“.

ومن أحدث التطورات والابتكارات والالتزامات التي تولتها شركة «إف 5 نتوركس» في هذا المجال:

·       الإصدار السحابي لمنصة «بيج آي بي»: تقدم «إف 5 نتوركس» النسخة الأحدث لمنصة «بيج آي بي» BIG-IP بإصدارها الافتراضي ومنصة الإدارة «بيج آي كيو» BIG-IQ على أساس كل تطبيق على حدة. هذا ويرغب العملاء في عروض من الإصدار الافتراضي تتمتع بسهولة أكبر في الإدارة وقابلية الاستهلاك، إضافة إلى رغبتهم في تقليص زمن جاهزية التطبيق وخفض التكلفة الإجمالية للملكية لكل ميجا بايت، مع المحافظة على تقديم خدمات تطبيق آمنة وموثوقة. وتلبية لكافة تلك المتطلبات، جاء الإصدار السحابي من منصة «بيج آي بي». وهو متوفر حاليًا في بيئات السحابة الخاصة من شركة «في إم وير» وخدمات الويب من أمازون أو بيئة السحابة العامة من مايكروسوفت آزور. وهنالك خطط لتوفير الإصدار السحابي عن طريق سحابة جوجل كذلك.

·       خدمات «إف 5 نتوركس» السحابية: «إف 5 نتوركس» عازمة على مجاراة خطى المؤسسات الكبرى لنقل المزيد من أحمال العمل الحوسبي إلى بيئة السحابة العامة. وستمكن خدمات «إف 5 نتوركس» السحابية -المتاحة حاليًا لمعاينة الجمهور- من استهلاك جملة واسعة من خدمات التطبيقات على أساس أنها خدمة، بداية من توصيل نظام أسماء النطاقات وحتى موازنة عبء الخوادم عالميًا. وقد صممت هذه الخدمات كحل مدار بالكامل تشغله شركة «إف 5 نتوركس»، ولا يستدعي قيام العملاء بنشر أو إدارة برمجيات بأي شكل.

·       خدمات التطبيقات الأصيلة للسحابة: ستقدم شركة «إف 5 نتوركس» منصة خدمات تطبيقات أصيلة لبيئة السحابة، حيث جرى تصميمها خصيصًا للتطبيقات التي تهتم بها طواقم عمليات التطوير وطواقم تطوير التطبيقات إلى حد كبير. حيث يلزم العملاء خدمات تتميز بأقصى قدر من الكفاءة في تسيير أعمال التكامل المستمر والنشر المستمر من جانب طواقم التطوير. وستساعد المنصة الجديدة من شركة «إف 5 نتوركس» على نشر خدمات إدارة حركة البيانات بسهولة وبتكلفة مجدية، توازيها السرعة والأتمتة المتوقعة من بيئات السحابة العصرية.

·       سيلفر لاين: تحتاج الأعمال إلى مزيد من المساعدة في أمن التطبيقات ضمن بيئة السحابة أو في مباني الشركات، لا سيما عندما تكون الاستثمارات الأولية في البنية التحتية لتقنية المعلومات والدعم باهظة. خدمات سيلفر لاين Silverline الأمنية القائمة على السحابة والمدارة بالكامل، تخفف العبء عن كواهل طواقم الأمن المثقلة وتوفر الحماية ضد أنواع عديدة من الهجمات، بما فيها هجمات الحرمان من الخدمات، والهجمات العشر الأبرز بحسب تصنيف المشروع المفتوح لأمن تطبيقات الويب، إضافة إلى روبوتات الويب الخبيثة. وهكذا تبقى التطبيقات متوفرة، وتتمكن طواقم الأمن من التركيز على الضروري في عملها.

·       شبكة «آسبن». تعززت مؤخرًا مؤهلات «إف 5 نتوركس» بالإعلان عن شبكة «آسبن» Aspen Mesh حديثًا، والتي تدعم بالكامل شبكة الخدمات المبنية على منصة استيو Istio لربط وإدارة وتأمين الخدمات الميكروية. حيث تنتقل الأعمال حول العالم من الهيكليات الأحادية إلى الخدمات الميكروية لبناء التطبيقات. ورغم أن أدوات التنسيق المتزامن لحاويات التطبيقات، مثل «كوبرنيتيس»، قد حلت مسائل نشر وبناء الخدمات الميكروية، إلا أن الكثير منها بقي دون حل وقت التشغيل. وتعالج شبكة «آسبن» تلك التحديات وذلك بتبسيط معالجة تعقيدات هندسة بناء الخدمات الميكروية.

وفي الختام قال علّام: ”وحدها الإدارة الفعالة لعمليات الاستثمار في التطبيقات هي التي ستؤدي إلى أرباح وابتكارات تغير بحق من قواعد اللعبة. ومن الآن فصاعدًا، سيتضاءل تعلق الأمر بالموجودات الملموسة والبنية التحتية وحجم الموظفين. فالتطبيقات هي المميز التنافسي الحقيقي“.