الخميس , 24 يونيو 2021

وزير الاتصالات يشهد توزيع جوائز مسابقة “ابتكار” بقيمة 130 الف جنيه على 21 مشروع من 9 جامعات مصرية

 

شهد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فعاليات الحفل الختامي الذي نظمه مركز الإبداع التكنولوجى وريادة الأعمال TIEC بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”  لأعمال مسابقة “ابتكار” وبرنامج “إنوف ايجيبت” والذى يأتى في إطار استراتيجية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات التى ينفذها المركز لتعزيز ثقافة الإبداع لدى شباب الجامعات، وتشجيعهم على تطوير أفكار متميزة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

 

حضر مراسم الحفل حشد من خريجى البرنامجين من طلبة وطالبات 19 جامعة مصرية، وممثلي الجامعات المشاركة بالبرامج من أعضاء هيئة التدريس، والجهات والشركات الراعية للبرنامجين. وتم خلال الحفل تكريم الفرق الفائزة فى مسابقة “إبتكار” السنوية لمشروعات التخرج المتميزة، وتسليم الشهادات لخريجى الدفعة الرابعة والخامسة من برنامج “إنوف ايجيبت”  لبناء قدرات طلبة الجامعات فى مجال الإبداع وريادة الأعمال.

 

وفي كلمته التى ألقاها خلال الحفل أكد المهندس/ ياسر القاضي على أن وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تدعم بقوة كل الافكار الابداعية التى يتقدم بها الشباب، ايماناً منها بأن الفكر الابداعى لشباب مصر قادر على خلق وابتكار الحلول التقنية المناسبة لكل التحديات التى تواجه المجتمع، مضيفاً أن الدولة تعول كثيرا على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في تسريع وتيرة العمل والانجاز في التحول تجاه المجتمع الرقمى للقضاء على البيروقراطية.

 

هذا وتختص مسابقة “إبتكار” بمشروعات التخرج لطلبة كليات الهندسة والحاسبات ونظم المعلومات وتستهدف مجالات تكنولوجية معينة ذات توجه استراتيجي من جانب الدولة أو من جانب الشركات العالمية التى تعمل في مصر. وتقوم الجهات الحكومية والشركات العالمية بتقديم الرعاية الفنية والجوائز للمشروعات المتخصصة المتعلقة بمجالات أعمالها. كما تشارك شركات: “إنتل”، و”مايكروسوفت”، و”الجهاز القومى لتنظيم الاتصالات NTRA”، و”موبينيل”، و EMC²، واورانج كايرو لاب في تنظيم المسابقة العام الحالي.

 

جدير بالذكر أن هذه المسابقة يتم تنظيمها للعام الرابع على التوالي، وشاركت بها 29 جامعة، تقدمت بــ 144 فكرة، تمخض عنها 103 مشروع، وحصد 21 مشروع فى مجالات تكنولوجية مختلفة مقدمة من 9 جامعات جوائز تصل قيمتها الى130 الف جنيه مصرى. كما يحظى الفائزون بفرصة تدريب مجانى لمدة 3 أشهر فى “محفزات الأعمال” التابعة للمركز والمنتشرة فى 4 محافظات (الجيزة، والأسكندرية، وأسيوط، والمنصورة).

 

بينما يعد برنامج انوفايجيبت InnovEgypt لبناء قدرات طلاب الجامعات برنامجاً فريداً من نوعه في مجال الابتكار وريادة الأعمال في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وخاصة رواد الاعمال الراغبين في إنشاء شركات خاصة بهم، أو تعزيز المهارات المطلوبة من قبل الشركات المحلية أو العالمية.

 

 

ويهدف البرنامج الى توعية الطلاب بأسس الابتكار وإدارة التكنولوجيا، وأهمية حماية الابتكار من خلال حقوق الملكية الفكرية، وتمكين الطلاب من توليد الأفكار المبتكرة باستخدام منهجيات علمية، وتطوير مهارات ريادة الأعمال من خلال تقديم المفاهيم والتطبيق العملى التفاعلي لاستخدام الأدوات الأساسية اللازمة لبدء أعمال تجارية جديدة.

 

ويستغرق الاطار التدريبى بهذا البرنامج ستة أيام متتالية لطلاب الكليات التقنية بكل جامعة. وتنقسم مناهجه الى ثلاثة اجزاء رئيسية يتم شرحها للطلاب على مدار يومين لكل جزء وهى إدارة الإبداع والتكنولوجيا، ومعسكر تطوير الفكر الإبداعى، ومبادئ ريادة الأعمال.

 

هذا وقد انطلقت أولى دورات البرنامج عام 2013 فى 6 جامعات مصرية هى: أسوان، وأسيوط، وبنها، والمنصورة، والزقازيق، وعين شمس كمشروع استرشادي بإجمالى 291 طالب وطالبة. وخلال العام الحالي تم تنفيذ الدورتين الرابعة والخامسة منه ليتعدى اجمالى خريجى الدورتين 1000 طالب وطالبة من 19 جامعة حكومية موزعين جغرافياً على 16 محافظة من محافظات مصر، ويزيد إجمالي خريجى البرنامج عن 2700 طالب وطالبة.

 

جدير بالذكر أن مركز الابداع التكنولوجى وريادة الأعمال كان قد تأسس عام 2010 لتشجيع الابتكار وريادة الأعمال فى مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات فى مصر بهدف وضعها في مرتبة متقدمة على خريطة المنافسة العالمية فى مجال الابتكارات ذات القيمة المضافة العالية، ويعتبر المركز الأول من نوعه فى مصر والثاتى افريقيا والرابع على مستوى منطقة الشرق الأوسط وافريقيا من حيث كونه عضوا معتمدا لدى الشبكة الأوروبية للأعمال EBN.

عن أحمد رشاد

صحفي متخصص قي مجال الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات