الأحد , 24 أكتوبر 2021

المنتدى العالمى للاتصالات يناقش المعايير الاساسية لجعل العاصمة الادارية الجديدة “مدينةذكية”

في إطار فعاليات اليوم الثالث للمنتدى العالمي لمنظمي الاتصالات 2016 الذي ينظمه الاتحاد الدولي للاتصالات بالتعاون مع الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات التابع لوزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، عُقدت اليوم جلسة “العاصمة الإدارية الجديدة .. مدينة المستقبل “.

حيث دارت المناقشات حول المعايير المطلوبة لإنشاء بنية اساسية تكنولوجية وشبكات للاتصالات مطابقة للمواصفات القياسية العالمية لتمكين مشروع العاصمة الإدارية من مواكبة التطور بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بأعلى جودة وبأقل التكاليف اعتمادا على تقنية الألياف الضوئية مما يضمن تطبيق المفهوم الحقيقي للمدينة الذكية.

وأكد الحاضرون على أنه تم عقد عدد من الاجتماعات التنسيقية بين الجهاز القومي لتنظيم الاتصالات وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة وشركة شاكر “استشاري المشروع” والشركة المصرية للاتصالات للوصول بمشروع العاصمة الإدارية إلى مفهوم المدن الذكية اعتمادا على استخدام كابلات الألياف الضوئية كبنية قوية تحتية للاتصالات لاستيعاب التطبيقات الحديثة.

كما تطرقت الجلسة الى ضرورة أن تكون العاصمة الجديدة مخططة لخدمة المواطنين وجذب الاستثمارات والاستفادة من الخبرات العالمية ومواكبتها مع الاحتياجات المحلية بالإضافة الى تعاون جميع القطاعات في التخطيط لإنشاء المجتمعات الذكية واستخدام حلول مبتكرة في ذلك، على أن يتم تنفيذها مرحليا مع التنفيذ المرحلي بالإضافة الى وضع سياسات وخطط المرافق الأساسية على أن تكون بنية تحتية موحدة لكافة القطاعات الحكومية بما يضمن تواصل مباشر بين هذه الجهات.

كذلك تم الإعلان خلال الجلسة عن قيام وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتدشين برنامج تطوير القدرات المهنية والفنية لعدد 3500 شاب من حديثي التخرج من المعاهد والدبلومات الفنية في التخصصات ذات الصلة على سبيل المثال وليس الحصر (معماري، الكترونيات) للتدريب على انشاء وتشغيل وصيانة شبكات الالياف الضوئي المتخصصة، وأيضاً العمل على تأهيل 10 شركات محلية لتنفيذ مشروعات الألياف الضوئية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

عن ICTnews