الأحد , 24 أكتوبر 2021

اكتشف الفضاء على خدمة “Street View” من جوجل

نجحت “جوجل” في إضافة محطة الفضاء الدولية إلى قائمة المواقع المتوفرة على خدمة “Street View”، وهى إحدى مزايا تطبيق “Google Maps”، لتتيح لكم استكشاف المحطة والتعرف على كوكب الأرض من الفضاء الخارجي.

وفي مثل هذا اليوم وقبل 48 عاماً هبطت أول مركبة فضائية على سطح القمر، واليوم يتحقق إنجاز تاريخي آخر، حيث ستنشر خدمة “Street View” أول مجموعة صور من الفضاء دون تأثير للجاذبية لنسمح لكم باستكشاف سفينة الفضاء الدولية افتراضياً بصور 360 درجة من خرائط وأرض جوجل “Google Maps and Earth”.

وبإطلاق هذه الصور سيتمكن المستخدمون من القيام بجولة في المحطة التي تضم 15 وحدة،  يمكنك التعرف على الصور من خدمة “Street View” مرفق بها تعليقات قصيرة، وهي الخاصية التي كان يقتصر توفرها في السابق على متاحف خدمة “Google Art& Culture” لزيارة متاحف الفنون والثقافة من جوجل.

والآن أصبح باستطاعتكم السير في وحدات المحطة عبر خرائط جوجل “Google Maps ” وقراءة تعليقات واضحة ومفيدة تقدم لكم معلومات من بينها أين يمارس رواد الفضاء التمارين الرياضية للمحافظة على لياقتهم الجسدية، ونوع الطعام الذي يتناولونه وأين يجرون تجاربهم العلمية.

وقد بدأت خدمة “Street View” بفكرة من لاري بيج ورؤيته البعيدة لاستحداث خارطة 360 درجة، واحتفلنا مؤخرا بمرور عشر سنوات من الصور الرائعة من جميع أنحاء العالم. واليوم يستطيع الناس تسلق الجبال والغوص فيأعماق المحيطات او استكشاف المطاعم الآسيوية، والسير في المتاحف في أماكن بعيدة من العالم.

وخلال العقد الماضي تغير الكثير من الأمور سواء في التكنولوجيا التي نستخدمها أو في شكل كوكب الأرض، ولكن هدف خدمة خرائط جوجل “Google Maps” لم يتغير، إذ بقي الهدف هومساعدتكم على استكشاف مناطق جديدة على الأرض والتجول فيها، والآن ننتقل إلى ما وراء كوكب الأرض.

ومنذ شهر نوفمبر 2000 ومحطة الفضاء الدولية تستقبل رواد الفضاء من أنحاء العالم وتبحث ما سيحدث للناس عندما يعيشون ويعملون في الفضاء. وعملت العيد من الدول معاً لبناء واستخدام المحطة.

وتضم المحطة مختبرات علوم من الولايات المتحدة واليابان وروسيا وأوروبا. وتستطيع أن تشاهد المحطة من الأرض إذ أن مدارها هو على ارتفاع نحو 220 ميل من كوكبنا.

بإمكانك زيارة الرابط التالي Spot the Station على موقع وكالة ناسا لتعرف متى وأين يمكنك مشاهدة المحطة المرة المقبلة.

استكشفوا الفضاء الخارجي

نظراً لصعوبة العيش والعمل في الفضاء الخارجي، لم يكن من الممكن التقاط الصور باستخدام الطرق التقليدية التي تعتمدها “Google”، ولذلك عمل فريق “Street View” مع وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) في مركز جونسون للفضاء بمدينة هيوستن في ولاية تكساس، وكذلك مع مركز مارشال لرحلات الفضاء في مدينة هانتسفيل بولاية ألاباما لابتكار طريقة لالتقاط الصور في ظل انعدام الجاذبية باستخدام كاميرات من طراز DSLR ومجموعة من المعدات المستخدمة في محطة الفضاء الدولية. وبالتالي تمكنتُ من التقاط صور ثابتة أرسلتها إلى الأرض حيث تم تجميعها لإعداد لقطة بانورامية بزاوية 360 درجة للمحطة.

وقد شهدت المهمة عدة إنجازات غير مسبوقة، حيث قادتها بيجي ويتسون التي أصبحت في عمر السادسة والخمسين أكبر امرأة تسافر إلى الفضاء الخارجي وكذلك أول امرأة في التاريخ تقود بعثتين إلى الفضاء.

وكانت هذه المهمة أيضاً المرة الأولى التي يتم فيها التقاط صور بخدمة Street View خارج كوكب الأرض، وكذلك أول مرة تتم فيها إضافة ملاحظات توضيحية صغيرة تظهر عند استعراض الصور. وتتضمن هذه الملاحظات معلومات إضافية وحقائق ممتعة حول المحطة مثل مكان ممارسة الرياضة للمحافظة على لياقتنا البدنية، ونوع الطعام الذي نتناوله، والمكان الذي نجري فيه التجارب العلمية.

عن مروة رزق