الإثنين , 21 يونيو 2021

مؤسسة “إنجاز مصر” تطلق ٧ شركات جديدة في مسابقة برنامج “ستارت أب”

أعلنت مؤسسة “إنجاز مصر” عن فائزي برنامج “ستارت أب مصر” ٢٠١٧ لرواد الأعمال من سن ٢١ إلى ٣٠ والحاصلين على تمويل مبدئي. أقيمت المسابقة في أجواء احتفالية استثنائية بـحرم الجامعة البريطانية بمصر بالشروق بحضور رعاة البرنامج “شركة بوينج” و”شركة أورنج” و”MBC الأمل”.

ويعتبر برنامج “ستارت أب مصر” من أول البرامج لإعداد رواد الأعمال الشباب في مصر حيث يمتاز بالدعم والتوجيه من أفضل المستشارين والتمويل المبدئي بدون أخذ أي نسبة تملك.

مئات من الفرق قامت بالتقديم على البرنامج لكن ٥٠ فرقة فقط تم اختيارها. وبعد ٥ أشهر قام ثلاث وعشرون فريق بعرض تقديمي امام لجنة التحكيم في يوم ٨ يوليو أملاً للوصول لآخر مرحلة في التصفيات والحصول على مكان ضمن الثمانية عشر فريق المشارك في المعرض التجاري الخاص بـالمسابقة يوم ١٦يوليو. ويُعتبر المعرض التجاري بداية آخر مرحلة في البرنامج وهي مرحلة ماقبل الحضانة حيث يتم توفير الفرق الفائزة بالتمويل والدعم المناسب من اجل تأسيس وبداية شركاتهم.

وفاز هذا العام ٧ فرق بتمويل مبدئي تتراوح قيمته مابين ١٠٠٬٠٠٠ جنيه مصري إلى ٢٠٠٬٠٠٠ جنيه مصري. تنوعت أفكار الفرق الفائزة بداية من شركة اعادة تدوير علب الكانز واستخراج الألومنيوم الخام وأخرى تعمل على تطبيق مبدأ التعليم التفاعلي بطريقه جديدة من خلال تقديم ألعاب تعليمية للأطفال تساعدهم على إتقان أساسيات البرمجة. توجد أيضاً شركة تقدم فكرة مشاركة العجل كوسيلة معتمدة للمواصلات. و أخيراً تقدم شركة أخرى تطبيق يعمل على ربط كل الأطراف العاملة في قطاع البناء والمعمار في مكان واحد مثل المهندسين والمقاولين والمستثمرين والموردين.

عند بداية تأسيسنا لمؤسسة إنجاز مصر من ١٤ سنة، أمنت أنا ودينا المفتي بأن الشباب المصري من أهم الثوابت بـمصر التي تستطيع بناء عليها مستقبل افضل، ولذلك كانت مهمتنا تأهيل الشباب لنمكنهم من التعرف علي مهارتهم وإكتساب مهارات جديدة لكي يتحكموا في مستقبلهم ليصبحوا رواد اعمال من خلال برامجنا و من أهمهم برنامج “ستارت أب مصر” بدأت داليا هلالي، نائب الرئيس التنفيذي لمؤسسة «إنجاز مصر» خطابها في بداية الحفل الختامي حيث قامت بتوجيه الشكر لكل من الشركات الداعمة للبرنامج، “شركة بوينج” و”شركة أورنج” و”MBC الأمل” كما وجهت الشكر للجامعة البريطانية بمصر والتي قامت باستضافة المسابقة واضافت “شهدت هذه السنة مجموعة متنوعة من الأفكار المبتكرة من شباب متحمسين لخلق مستقبل أفضل لأنفسهم ولبلدهم”.

ونهنئ كل الفائزين والمشاركين ببرنامج >ستارت أب مصر> ٢٠١٧.و يعتبر برنامج >ستارت أب مصر> مصدر فخر لشركة “بوينج” بإعتباره المبادرة الملهمة لريادة الأعمال في انحاء المنطقة وتساعد على خلق بيئة اقتصادية مستديمة” كما أضاف بيرنارد دن، رئيس شركة بوينج في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا” إستطاع برنامج >ستارت أب مصر> من خلال العمل مع شركاء

وحاضنات ان يرعى مجموعة مختلفة من الأفكار المبتكرة من طلاب وخريجين لمساعدتهم على اتخاذ الخطوات السليمة لإطلاق شركاتهم”

وقد شهد اليوم حضورا غير مشهود ووفرت المسابقة منح الفرق فرصة أخري للحصول على تمويل إضافي من خلال مسابقة التصويت على مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال المعرض التجاري خلال اليوم.

“المسابقات مثل مسابقة برنامج “ستارت أب مصر” تسمح للشباب في المنطقة العربية ان يتعلموا ويطوروا من انفسهم في مجال ريادة الأعمال. فتعاوننا مع مؤسسة «إنجاز مصر» يضمن توفير فرص للشباب العرب لتحقيق أقصى إمكاناتهم من خلال منحهم المنصة المناسبة للتعبير عن أفكارهم وابتكارتهم” صرحت مريم فرج، مدير إدارة المسؤولية الاجتماعية والاستراتيجية لمجموعة MBC.

وقال مها نائب رئيس الشركة لقطاع الدعاية و الاعلام”اورنچ مصر” لقطاع الاتصالات التسويقية ” أورنج تتقدم بالتهنئة للفائزين بالمسابقه و تتمنى لهم التوفيق ونشكر مؤسسة إنجاز مصر على المجهود المبذول في تنيمه الشباب و سوف تستمر اورنچ مصر في دعم البرامج والانشطة لإعداد رواد الأعمال الشباب ايماناً منها بأهميتهم في توجيه اقتصاد مصر الي اتجاه أفضل.

الفرق الفائزة:

أيد – ١٥٠٫٠٠٠ جنيه مصري

«أيد» هي منصة للمبدعين ولمؤيديهم، تتيح للمؤيدين إمكانية دعم المشروعات الفنية والثقافية بشكل مباشر ومتكرر، وبالتالي تتيح للمبدعين مصدر مختلف وجديد للتمويل الدائم والمتكرر. نبعت فكرة هذه المنصة من إيماننا الجلي بأن الفن والتعبير الحر قادر على تشكيل الأمم وتطوير المجتمعات، خاصةً لو أتيحت للمبدعين فرصة الاعتماد على مشجعيهم في التمويل الدائم المستدام. نؤمن بأن هذه المنصة سوف تخلق جيلاً جديداً من المبدعين، غير المعتمدين على الرعاة والمنتجين التقليديين بل على الحب والتشجيع الحقيقي من جمهورهم.

كانزوبكيا – ٢٠٠٫٠٠٠ جنيه مصري

وضحت آخر الإحصائيات أن استهلاك العالم سنويا من “الكانزات” وصل تقريبا إلى 200 بليون في حين أن إعادة تدوير علبة الكانز الواحدة يوفر حوالي 95% من الطاقة التي استخدمت في تصنيعها من الأساس، هذه الكمية من الطاقة تعادل حوالى نصف جالون من الجازولين، و بالرغم من كل هذا مازال هناك كميات كبيرة تهدر بدون محاولة الاستفادة منها. «كانزوبيكيا» تحاول تحقيق أقصي استفادة من الكانزات. يعتمد إنتاج مصر للألومنيوم بشكل أساسي على استيراد خام البوكسيت من الخارج والذي يتم تحليله كهربائيا في عملية مكلفة.كما تشير آخر الاحصائيات إن استهلاك مصر لخام البوكسيت زاد بنسبة 108.6 % من سنة 2011 إلى 2015. تعمل كانزوبيكيا على اعادة تدور مخالفات الكانزت لإستخراج الألومنيوم الخام.

سي أل آي – CLI – ١٠٠٫٠٠٠ جنيه مصري

تشكل الأجهزة المحمولة جزء كبير من حياتنا وحياة أولادنا اليوم، فهي تجذب الاطفال من مختلف الاعمار وتستهلك الكثير من وأوقاتهم وتجعلهم معزولين عن التفاعل المادي والحقيقي مع من حولهم. هذا قد يؤثر سلبا على المهارات الأساسية التي يحتاجون إلى تطويرها في هذا السن المبكر. «سي أل آي» تحاول تطبيق مبدأ التعليم التفاعلي بطريقه جديدة من خلال تقديم ألعاب تعليمة للأطفال تساعدهم على إتقان أساسيات البرمجة. من خلال برنامجنا والذي يحتوي على مستويات صعوبة مختلفة ابتداءً بأساسيات البرمجة حتى كتابة الكود بأنفسهم كاملا سيتمكن الأطفال من برمجة اللعبة لعمل مهمة معينة أمامهم بطريقة سهلة وممتعة.

سيكلست – ١٥٠٫٠٠٠ جنيه مصري «سيكلست» هو مشروع يهدف لتقديم مشاركة العجل كوسيلة معتمدة للمواصلات. يدخل المستخدم على تطبيق هاتفي يحدد أقرب عجلة له، يفتح قفل العجلة عن طريق التطبيق، يركب العجلة و يتركها في المكان الذي وصل إليه دون أن عناء نقلها أو تصلحيها.

تطبيق «الموقع» – ١٥٠٫٠٠٠ جنيه مصري

تطبيق «الموقع» هو منصة تعمل على ربط كل الأطراف العاملة في قطاع البناء والمعمار في مكان واحد مثل المهندسين والمقاولين والمستثمرين والموردين. تسهل المنصة وصول كلا منهم إلى الآخر وتساعدهم في تسويق أعمالهم ومنتجاتهم. إضافة إلى ذلك توفر المنصة عدة مميزات لمساعدة هذا القطاع في زيادة إنتاجيته ,من خلال عرض الأسعار اليومية للمنتجات الاستراتيجية المهمة وتوفير معادلات تساعدهم على حصر كميات المواد المطلوبة بطريقة تقريبية ونشر معلومات عن كيفية البناء بأفضل الطرق وأسرعها

شيب ن’باج – ١٥٠٫٠٠٠ جنيه مصري

«شيب ن’باج » هو موقع إلكتروني وتطبيق هاتفي يعمل على توصل المسافرين بالراغبين في الشراء من الخارج عن طريق جمعهم في منصة واحدة تسهل على علي الراغبين في الشراء من الخارج عملية توصيل منتجاتهم من خلال المسافرين المشتركين في التطبيق. يشارك المشتري تفاصيل المنتجات التي يرغب في شحنها حيث يتم توصيلها فيما بعد من خلال المسافر. . هدفنا هو تغيير نمط السفر وطرح مفهوم جديد في مجال الشحن الفردي من خلال فكرة المشاركة المجتمعية.

Snuggs – ١٠٠٫٠٠٠ جنيه مصري Snuggs Egypt هو براند متخصص في صناعة و بيع البطاطين ذات الأكمام في مصر. نقوم بتقديم منتجات مصنعة في مصر و ذات جودة عالية تباع عن طريق موقعنا وعلى صفحاتنا على مواقع التواصل الإجتماعي. نعمل دائما على تطوير منتجات منزلية مبتكرة لتسهيل حياة الأفراد في المنزل كما نقوم حاليا بإنتاج منتج جديد يساعد على الحفاظ على نظافة حوض الحمام بعد حلاقة الدقن للرجال يسمى الBeard Cape.

 

عن مروة رزق