السبت , 19 يونيو 2021

معامل البرج تعلن اشتراكها في اليوم العالمي للالتهاب الكبد الفيروسي و”روش” العالميه

أعلنت الدكتورة فاطمة نصرت، رئيس مجلس إدارة معامل البرج وأستاذ المناعة الاكلينيكية بمعهد الأورام ورئيس وحدة المناعة بمعامل البرج ، عن أول سلسلة معامل تحاليل في مصر، أن أكثر من ٤٥٠٬٠٠٠  من المصريين قد خضعوا لفحوصات التهاب الكبد الفيروسى “سي” من خلال فروعها على مدار عامى 2016-2017.

وقامت معامل البرج بالإعلان عن ذلك في المؤتمر الصحفي الذي  اقامته بالتعاون مع شركة “Roche “بمناسبة اليوم العالمي لالتهاب الكبد الفيروسى في ٢٨ يوليو بحضور الدكتورة آمال مختار، المدير الإقليمي للتحالف العالمي لالتهاب الكبد الوبائي في إقليم شرق المتوسط.

قالت الدكتورة فاطمة نصرت، رئيس مجلس إدارة معامل البرج واستاذ المناعة الاكلينيكية بمعهد الاورام ورئيس وحدة المناعة بمعامل البرج،” تمثل تحاليل فيروس سي ٦٥٪ من إجمالي تحاليل التهابات الكبد الفيروسيةالمختلفة A, “B, C ,D ، التي يخضع لها عملائنا في شبكة معامل البرج في جميع أنحاء الجمهورية. الغالبية العظمى من الذين يخضعون لتحليل فيروس سى 46% تتراوح أعمارهم بين 25 – 45 سنة و 36% من سن 46 – 60 سنة.

ولأن سرعة الكشف المبكر هى أساس العلاج الناجح هناك حاجة إلى مزيد من الوعي خارج العاصمة من أجل تشجيع المزيد من الأشخاص على الخضوع لتحاليل الكشف المبكر حيث و الدليل على ذلك من ضمن العملاء الذين خضعوا لتحاليل التهاب الكبد الفيروسىسي ٣٧٪ كانوا من منطقة الدلتا و ٣٥٪ من القاهرة و ١٨٪ من الصعيد و ١٠٪. فقط من الاسكندرية.

ولذلك تحرص معامل البرج على استخدام احدث تكنولوجيا العصر بالتعاون مع كبرى الشركات العالمية Roche الرائدة فى اجهزة التحاليل الطبية المتطورة .

ووفقاً لتقرير منظمة الصحة العالمية هذا العام عن التهاب الكبد الفيروسى في مصر، فإن علاج ما يصل إلى ٣٢٨،٠٠٠ مريض مصاب سنوياً بحلول عام ٢٠١٨ يمكن أن يقلل من انتشار العدوى بنسبة ٩٤٪، والوفيات الناجمة عن أمراض الكبد بنسبة٧٥٪ بحلول عام ٢٠٣٠.

صرحت الدكتور آمال مختار –المدير الاقليمي لتحالف الكبد العالمي في إقليم شرق المتوسط ورئيس قسم بحوث طب المجتمع بالمركز القومى للبحوث ومدير وحدة الوبائيات بمستشفي الكبد المصرى بالدقهلية ” برغم خفض معدلات انتشار فيروس سي من 14.6 % سنة 2008 الي 7.5 % سنة 2015 بالفئة العمرية 15-60 سنة الا انها مازالت تعتبر من أعلى معدلات انتشار في العالم خاصة في المناطق الريفية.

ويعتبر مرض الكبد هو السبب الأعلى للوفيات في مصر وتتراوح نسبة المصابين بمرض كبدى مزمن من2 ال 7 %. ويحمل المرضض الكثير من الأعباء الطبية و الاقتصادية التي يتكبدها المصابيين. والفحص هو الطريقة الوحيدة لاكتشاف الاصابةة بالتهاب الكبد بي او سي . كما ان فرصنجاح العلاج من فيروس سى تعتمد أولاً علي عمل تحليل للكشف المبكر والمتابعة الدورية ،اخذ العلاج مباشرة بعد إكتشاف المرض يعتبر استمرار للجهود حتي نصل الي القضاء التام علي الفيروس سي

وأشاد هارالد وولف ، مدير عام شركة روش دياجنوستيكس الشرق الأوسط: “يعتبر الابتكار محوراً لكل ما نقوم به في روش دياجنوستيكس. ونشعر بسعادة غامرة كما نفخر بتزويد معامل رائدة مثل ” معامل البرج” بأحدث التقنيات، لتواصل التزامها للارتقاء بمستوى خدمات الرعاية الصحية في مصر وإرساء أعلى معايير الجودة بكل الطرق المتاحة .

واضاف ان الحاجة لإجراء فحوصات دقيقة وموثوقة أصبحت ضرورة ملحة أكثر من أي وقت مضى. وقد حرصت روش و”معامل البرج” على توحيد جهودهما والتعاون عن كثب للتصدي لهذا المرض، حيث يمكن لرائدي الرعاية الصحية المساعدة على تحسين حياة المرضى مع الاستعانة بأحدث التقنيات المتوفرة في قطاع الرعاية الصحية. ويعتبر فحص التهاب الكبد الفيروسى واحداً من الابتكارات التي طوّرتها روش، ويستخدم هذا الفحص وحدة cobas 6800 المنصة القوية القادرة على تقديم 384 نتيجة للفحوصات الفيروسية في غضون ثماني ساعات فقط. وبفضل تقنية المجس المزدوج التي تقدم نتائج ذات دقة استثنائية، يمكن للنتيجة قياس نسبة فيروس التهاب الكبد على الرغم من تغيرات النوكليوتيدات في الجينوم الفيروسي، بما يضمن نتائج دقيقة يمكن للأطباء الاعتماد عليها في كل مرة وفي كل وقت.”

انتشار التهاب الكبد الفيروسى هو مصدر قلق رئيسي في مصر. و لذلك معامل البرج تقومبإجراء جميع الفحوصات الضرورية للمساعدة على تحجيم انتشار المرض وتضامنا مع ذلك تقدم معامل البرج خصم 30% على مجموعه تحاليل التهابات الكبد الفيروسية(الكشف عن الأجسام مضادة لالتهاب الكبد الفيروسى A و B وC ,D و E ) والمتابعة (اختبارPCR الكمي والنوعي لفيروس B & C) فى جميع الفروع على مستوى الجمهورية.

عن مروة رزق