الإثنين , 21 يونيو 2021

إنتاج 80% من الالبان في مصر من جانب صغار المزارعين 

تم توقيع عقد شراكة مع منظمة كير العالمية لإنشاء مشروع “مراكز تجميع الحليب” في مصر لتمكين منتجي الألبان الصغار من خلال بناء القدرات والتدريب علما بان 80 ٪من إنتاج الحليب في مصر.

يتم إنتاجه من قبل صغار المزارعين الذين لديهم قدرة إنتاجية ضئيلة ونظرا لانخفاض أسعار الحليب يفتقر المزارعون للموارد اللازمة لتحسين نوعية الحليب الذي ينتجونه .

جاء ذلك من خلال دخول دانون في شراكة مع العديد من المنظمات مثل المنظمات غير الهادفة للربح والمنظمات المحلية ومن خلال صندوق دانون للنظام البيئي، الذي أنشئ لدعم أنشطة الشركاء الذين يشكلون ‘النظام البيئي’ لدانون (المزارعين والموردين والمتعاقدين من الباطن والنقل والموزعين )وخاصة في البلدان النامية وضمن اطار صندوق دانون للنظم البيئية.

والهدف من مشروع مراكز تجميع الحليب هوتحسين نوعية الحليب الذي ينتجه صغار المزارعين.

وفي الوقت نفسه،يسمح لشركة دانون الحصول على حليب عالي الجودة. ويقوم المزارعون الذين يعيشون بالقرب من مركز تجميع الحليب بتوصيل الحليب مباشرة، ويقوم جامعو الحليب بتجميع الحليب من المزارعين الذين يعيشون بعيدا.

وتقوم مراكز تجميع الحليب بفحص الحليب بعناية كما توفر التدريب للمزارعين من أجل رفع جودة حليبهم.

وتقدم المراكز أيضا مجموعة من الخدمات مثل التغذية والخدمات البيطرية للتأكد من أن الحليب مطابق لمعايير النظافة والصحة التي تضعها دانون. لقد تم انشاء 13 مراكز تجميع حليب خلال الفترة من 2011 الى 2017 في كل من بني سويف والفيوم والبحيرة وسوف يتم إنشاء 3 أخرين بنهاية أكتوبر.

وقد وفر تطوير مراكز تجميع الحليب مزايا تنافسية لدانون، وفي الوقت نفسه تخدم إحدى أهداف منظمة كير في مكافحة الفقر وتحقيق العدالة الاجتماعية.

وقد تمكنت دانون مصر من تعزيز علاقتها مع موردي الحليب المحليين من خلال الاستفادة من سمعة كير الطيبة بين المجتمعات الريفية في مصر. ومن خلال هذا المشروع، تمكنت شركة دانون مصر من تأمين ما يصل إلى 13 ٪من احتياجاتها من الحليب الطازج الخام من خلال مراكز تجميع الحليب التي تضمن حليب ذو جودة عالية امن و صحي

و مطابق لمعايير دانون لتصنيع كافة منتجات الألبان.وكان لهذه الشراكة أثر اجتماعي إيجابي منذ أن أنشأت مراكز تجميع الحليب في توفير أكثر من 129 فرصة عمل مباشرة و تحسين مستويات الدخول لأكثر من 6000 من صغار المزارعين من خلال زيادة تدفقات الإيرادات المستدامة وبناء القدرات من قبل منظمة كير مما يساهم في علاج مشكلة البطالة المرتفعة في مصر، كما تم من خلال هذا المشروع تمكين أكثر من 3033 امرأة من النساء المشاركات في إنتاج الحليب.

عن مروة رزق