أخبار

41 % من الشركات الصغيرة والمتوسطة تعطي الأولوية للوقاية من المخاطر الإلكترونية على اكتساب عملاء جدد

إن إدارة أعمال شركة ما قد تكون مهمة شاقة ومضنية، غير أن الشركات الصغيرة وسريعة النمو تواجه تحديات ومصاعب من نوع خاص. ويظهر بحث أجرته كاسبرسكي لاب أنه في ظل عالم يشهد تغيراً متسارعاً لأمن تكنولوجيا المعلومات وتقلبات السوق، فإن الشركات التي يقل عدد موظفيها عن 100 موظف تولي اهتماماً بإدارة المخاطر أكثر من جوانب أخرى كالابتكار (39%)، واكتساب العملاء الجدد (37%) والتحول رقمياً (35%).

ولمساعدة هذه الشركات في التغلب على مخاوفها، تعاون بعض من كبار مدراء كاسبرسكي لاب، بمن فيهم يوجين كاسبرسكي، الرئيس التنفيذي، لطرح أفكارهم الشخصية حول أبرز التحديات التي تواجه الشركات الصغيرة. وأثمرت تلك الجهود عن إصدار دليل تعريفي بعنوان: “رؤى وتصورات حول القرارات الجريئة في الشركات الصغيرة”. ويضم الدليل مجموعة من الملاحظات والتصريحات والتوصيات والقوائم وغيرها، وجميعها موضحة بأمثلة من واقع التجربة المهنية لكاسبرسكي لاب.

وقد صدر الدليل التعريفي تتويجاً لذكرى مرور 20 عاماً على تأسيس شركة كاسبرسكي لاب، ويتضمن رؤى وتصورات شخصية حول مهارات القيادة والتمويل والمخاطر والتوظيف والابتكار والمنافسة وتكنولوجيا المعلومات، بالإضافة إلى عدد من التصريحات المختارة الصادرة عن مسؤولين في كبرى الشركات البارزة.

تشمل أبرز تلك التصورات:

• كيفية إقناع جهات الدعم المالي بجدوى الاستثمار في شركتكم، وتبيان الجوانب التي سيتم انفاق الأموال عليها؛

• لماذا يتعين عليكم تحقيق النجاح مع توخي الحرص، وخاصة في الأيام الأولى.

• لماذا ينبغي عليكم دائماً الإصغاء للعملاء، ولكن من دون المبالغة في الاعتماد على آرائهم وملاحظاتهم.

• التعرف على أسباب عدم استعداد الموظفين لمواكبة نمو تقدم وازدهار الشركة.

• كيفية التغلب على الخوف من الفشل.

• معرفة متى يكون المنافسون حلفاء وشركاء لنا.

• لماذا ينبغي عليكم تجنب توظيف الأفراد البارعين جداً في إنجاز مهام عملهم، وغير ذلك.

وقال يوجين كاسبرسكي، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة كاسبرسكي لاب: “عندما تتولى إدارة شركة ما، فإن كل يوم يضعك أمام تحديات وفرص جديدة، وجميعها تنطوي على أشياء قيّمة نتعلم منها دروساً عملية. ونحن في الشركة قد تعلمنا الكثير من خلال رحلة عملنا الممتدة لأكثر من 20 عاماً. واليوم، نرغب بمشاركة بعض من تلك التصورات والخبرة المهنية معكم. وكما تعلمون فإن رحلة أي شركة من بداية نشأتها إلى أن تكتسب شهرة عالمية واسعة يعد مهمة شاقة، ولكنها في الوقت ذاته رحلة مثيرة ومجزية في آن معاً.”