الأحد , 24 أكتوبر 2021

وزير الصحة يشهد اطلاق ربط الساعة السكانية لحظيا بقاعدة بيانات المواليد والوفيات

شهد الدكتور أحمد عماد الدين راضى ، وزير الصحة والسكان ، اليوم الإطلاق الحى المباشر للساعة السكانية الرقمية بعد ربطها لحظيا بقاعدة المواليد والوفيات التي انجزتها وزارة الصحة بالتعاون مع وزارة التخطيط ، بمقر الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء ، وبحضور الدكتورة هالة السعيد وزير التخطيط والمتابعة والاصلاح الاداري واللواء ابو بكر الجندي رئيس الجهاز.

وأوضح وزير الصحة والسكان أنه تم استكمال ميكنة 4571 مكتب صحة مما يساعد ذلك فى عملية الرصد اللحظي لحالات المواليد والوفيات وربط النتائج النهائية الاجمالية بالساعة السكانية ، لافتا الى ان مشروع ميكنة مكاتب الصحة، تم تنفيذه بالتعاون المشترك بين الوزارة و وزارة التخطيط “التنمية الإدارية”.

وأشار وزير الصحة والسكان الى أنه من خلال ميكنة مكاتب الصحة وانشاء قاعدة بيانات موحدة ، قضى على ظاهرة توحيد سبب الوفاة بشهادات الوفاة ، حيث كان يكتب بها ” هبوط فى الدورة الدموية ” ، مما كان لايعطينا البيانات الصحيحة والدقيقة لاسباب الوفاة والتى من خلالها نستطيع معرفة أسباب الوفيات الحقيقية لاتخاذ القرارات الصحيحة.

وتابع وزير الصحة والسكان أنه من خلال هذا النظام الجديد سيتم تحديد أسباب الوفيات الحقيقية وتسجيلها بشهادة الوفاة ، سواء بسبب ” توقف فى عضلة القلب ، أو السكتة الدماغية ، أو فشل فى الكبد أو حوادث سير أو غيرها ..، موضحا ان هذا سيعطينا الفرصة لاتخاذ القرارات الهامة والتخطيط الجيد ، ولمعرفة المحافظات التى بها عدد كثير من الحوادث وتحتاج لمستشفيات احالة ، وهذا بفضل وجود قاعدة بيانات دقيقة نجحت بها الدولة فى إنشائها.

وكشف وزير الصحة والسكان أن هذه المنظومة الجديدة ستساعد الوزارة فى تطبيق قانون التأمين الصحى الجديد من خلال توافر قاعدة بيانات صحيحة نستطيع معرفة التوقعات المستقبلية للمواليد والزيادة السكانية لتغطيتهم بمظلة التأمين الصحى الجديد ، ومعرفة العبء المالى الذى ستتحمله الدولة عن المواطن ، ولضمان الاستمرارية فى تقديم الخدمات الصحية للمواطنين.

وقال وزير الصحة والسكان إن الدولة الان تعمل بالروح الفريق الواحد وهذا هو توجه الدولة فى الوقت الحالى ، وأكبر مثال على ذلك الحدث الذى نشهده اليوم قائلا ” هذا المشروع هو نقلة لشعب مصر ” ، مشيرا الى أن هذه المنظومة الجديدة سيستفيد منها وزرات عديدة منها الصحة والتخطيط ، والداخلية ، والخارجية ، والتموين ، والتضامن الاجماعى كلا حسب اختصاصة ، وبما تعود بالنفع على المواطن المصرى.

والجدير بالذكر أن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء أعلن عن انخفاض اعداد المواليد الاحياء خلال عام 2016 ، حيث انخفض اعداد المواليد ل 2.600 مليون مقابل 2.7 فى عام 2015 بنسبة 3.7% .

عن مروة رزق