أخبار

احترس..”WannaCry” تخترق رسائل البريد لشن هجمات التصيد الإلكتروني

في الربع الثاني من عام 2017، حاول مجرمو الإنترنت المتورطون في توزيع رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها الاستفادة من مخاوف المستخدمين عندما وقعت هجمات الفدية “WannaCry” في مايو.

ومع العلم أن هناك الكثير من الناس الذين وقعوا ضحية هجمات الفدية، وسعياً منهم لاستعادة بياناتهم المشفرة مجدداً، قام المحتالون بإرسال رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وشن هجمات التصيد الإلكتروني، عرضوا من خلالها على المستخدمين خدمات مختلفة لمكافحة تلك الهجمات الخبيثة والواسعة النطاق. كانت هذه واحدة من النتائج الرئيسية التي توصلت إليها كاسبرسكي لاب في تقريرها الصادر بعنوان: “رسائل البريد الالكتروني غير المرغوب فيها وهجمات التصيد الإلكتروني في الربع الثاني 2017”.

أصاب هجوم الفدية “WannaCry” أكثر من 200,000 جهاز كمبيوتر حول العالم، مما أدى إلى إثارة قدر هائل من الذعر، وسرعان ما استغل مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها هذه الفرصة لمصلحتهم. كما اكتشف الباحثون قدراً كبيراً من الرسائل التي تعرض خدمات مختلفة، مثل الحماية من هجمات الفدية “WannaCry” واستعادة البيانات، بالإضافة إلى تنظيم ندوات تعليمية ودورات توعية للمستخدمين. وإلى جانب ذلك، تمكن مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها بنجاح من تنفيذ مخطط تقليدي ينطوي على تقديم عروض احتيالية لتثبيت تحديثات برمجية على أجهزة الكمبيوتر المصابة. ومع ذلك، كانت الروابط تعيد توجيه المستخدمين إلى صفحات التصيد الاحتيالي حيث كان يتم سرقة البيانات الشخصية للضحايا.

ومن أحد الظواهر الرئيسية التي تم رصدها في الأشهر الثلاثة الماضية هو عدد الرسائل الجماعية الموجهة لشبكات الشركات. واستناداً إلى أبحاث كاسبرسكي لاب، تفاقم انتشار هذه الرسائل الموجهة منذ بداية العام. وبدأ مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها في إخفاء الرسائل الخبيثة على هيئة قنوات حوار وتواصل بين الشركات، وذلك باستخدام بيانات تعريف خدمات البريد للشركات، بما في ذلك التوقيعات الحقيقية والشعارات، بل حتى المعلومات المصرفية.

كما قام مجرمو الإنترنت بدس وإرسال حزم هجمات ساعة الصفر في الأرشيف المرفق بالبريد الإلكتروني الموجه لسرقة بروتوكول نقل الملفات والبريد الإلكتروني وكلمات المرور الأخرى. ويشير خبراء كاسبرسكي لاب إلى أن معظم الهجمات الموجهة ضد قطاع الشركات تنطوي على أهداف مالية.

وبالإضافة لذلك، توصل الباحثون إلى أن هناك زيادة في عدد الرسائل الجماعية المحملة بأحصنة طروادة الخبيثة التي تم إرسالها نيابة عن خدمات التوصيل الدولية في الربع الثاني من العام. وكان مرسلو الرسائل غير المرغوب فيها يرسلون تقارير شحن تحتوي على معلومات حول عمليات تسليم طرود وهمية وغير موجودة في الأساس.

وبهدف إصابة أجهزة الكمبيوتر أو سرقة بيانات التعريف الخاصة بتسجيل الدخول، تبيّن أن المجرمين يقومون بنشر روابط تحميل ملغّمة بالبرمجيات الخبيثة، بما في ذلك برمجية حصان طروادة “Emotet” المستهدفة للقنوات المصرفية، والتي تم اكتشافها لأول مرة في العام 2014. وعموما، ارتفع حجم الرسائل الجماعية الخبيثة بنسبة 17%، وفقا لتقرير كاسبرسكي لاب الجديد.

عدد اكتشافات برامج مكافحة الفيروسات لهجمات البريد الإلكتروني للربع الاول 2017 مقارنة بالربع الثاني 2017.

وتقول داريا جودكوفا، خبيرة تحليل الرسائل غير المرغوب فيها في كاسبرسكي لاب، “لقد لاحظنا خلال الربع الثاني من العام بأن الظواهر الرئيسية في هجمات رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وهجمات التصيد الإلكتروني استمرت في النمو.

ويأتي شن هجمات الفدية “WannaCry” عن طريق الرسائل الجماعية دليلاً على أن مجرمي الإنترنت منتبهون جداً وعلى دراية تامة بمجمل الأحداث الدولية. وفضلاً عن ذلك، بدأ مجرمو الإنترنت في التركيز أكثر على قطاع الأعمال من فئة شركة – لشركة B2B-، نظراً لأنه يعود عليهم بأرباح وفيرة. ونتوقع أن تستمر هذه الظواهر في النمو، وبأن تزداد الهجمات الموجهة ضد الشركات من حيث العدد والنوع.”

ومن ضمن الاتجاهات والاحصاءات المهمة الأخرى التي حددها باحثوا كاسبرسكي لاب في الربع الثاني 2017 ما يلي:

_ ارتفاع متوسط حجم الرسائل غير المرغوب فيها إلى 56.97% حيث أصبحت فيتنام المصدر الأكثر رواجاً لهجمات الرسائل غير المرغوب فيها، متقدمة على الولايات المتحدة والصين. وتشمل قائمة الدول العشر الاولى لتلك الهجمات: روسيا والبرازيل وفرنسا وايران وهولندا.

_ لا تزال شبكة “Necurs” نشطة. ومع ذلك، رصد الخبراء انخفاضاً في حجم الرسائل غير المرغوب فيها المرسلة من هذه الشبكة وعدم استقرارها.

_ تُعد ألمانيا من الدول الأكثر استهدافا من قبل هجمات البريد الإلكتروني الخبيثة. وجاءت الصين في المرتبة الثانية، تلتها المملكة المتحدة واليابان وروسيا. وتشمل قائمة الأهداف الشائعة الأخرى: البرازيل وإيطاليا وفيتنام وفرنسا والولايات المتحدة.

_ تم تشغيل نظام كاسبرسكي لاب لمكافحة التصيد الاحتيالي 46,557,343 مرة على أجهزة كمبيوتر مستخدمي حلول كاسبرسكي لاب. واحتضنت البرازيل أكبر نسبة من المستخدمين المتضررين (18.09%). وبشكل عام، تعرض 8.26% من مختلف أنواع مستخدمي منتجات كاسبرسكي لاب في جميع أنحاء العالم لهجمات رسائل التصيّد الإلكتروني.

_ في الربع الأول، بقيت الأهداف الرئيسية لهجمات التصيد الاحتيالي هي نفسها، وكانت تستهدف في المقام الأول القطاع المالي: البنوك وخدمات الدفعات والمتاجر الإلكترونية.

يرجى قراءة المزيد حول رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وهجمات التصيد الإلكتروني في الربع الثاني 2017 على الموقع: Securelist.com.تو

وتنصح كاسبرسكي لاب مستخدمي الأجهزة المنزلية بتثبيت حلول أمنية معتمدة للكشف عن وحجب رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها وهجمات التصيد الإلكتروني مثل حل “Kaspersky Total Security”.

توصي كاسبرسكي لاب الشركات باستخدام الحلول الأمنية المزودة بخصائص محددة تهدف للكشف عن المرفقات الخبيثة ورسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها. وبإمكان الشركات الصغيرة حماية نفسها باستخدام حل “Kaspersky Small Office Security” وحل “Kaspersky Endpoint Security Cloud” الذي يكتشف ويمنع رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها. كما يمكن للشركات الأكبر حجماً الاستفادة من المسح الفوري لجميع الرسائل لمنع رسائل البريد الإلكتروني غير المرغوب فيها بمساعدة السحابة عن طريق منصة “Microsoft® Exchange” وخوادم البريد الإلكتروني القائمة على منصة “Linux” من خلال تطبيق “Kaspersky Security for Mail Server” والمتضمن في حل “Kaspersky Total Security” للشركات.