الأحد , 19 سبتمبر 2021

كاسبرسكي لاب: 58% من أجهزة الحاسوب الصناعية في مصر تعرضت لهجمات العام الماضي

أعلنت كاسبرسكي لاب عن مشاركتها في قمة أمن أنظمة الرقابة الصناعية، المزمع انعقادها يومي 1 و2 مارس 2018 في فندق ريتز كارلتون القاهرة. وترعى كاسبرسكي لاب القمة رعاية بلاتينية، كما يشارك مسؤولون من الشركة كمتحدثين رئيسيين في القمة التي تركّز دورتها لهذا العام على التهديدات التي تواجهها أنظمة البنية التحتية الحرجة في مصر، فيما يُنتظر أن تقدّم للحاضرين مزيداً من الرؤى المتعمقة حيال ضمان أمن الشركات والمرافق العامة وغيرها من منشآت البنية التحتية التابعة للقطاعين العام والخاص.

وكشفت دراسة أجراها فريق الاستجابة لحالات الطوارئ الإلكترونية في النظم الصناعية ICS CERT لدى كاسبرسكي لاب، أن مصر كانت أكبر بلد تستهدفه الهجمات التي تعرضت لها أنظمة البنية التحتية الحرجة في المنطقة العربية خلال العام 2017 وحتى يناير 2018. وكشفت الدراسة أن نسبة مقلقة بلغت 58% من أجهزة الحاسوب الصناعية في مصر، والتي تشمل نظم الرقابة الإشرافية وتحصيل البيانات SCADA، ونظم التصميم الصناعي لتفاعل الإنسان مع الآلة HMI، وغيرها، قد تعرّضت للهجمات خلال هذه الفترة. وجاءت أبرز مصادر التهديدات التي واجهتها هذه الأنظمة من الإنترنت (بنسبة 37%)، والأجهزة القابلة للإزالة (23%)، والبريد الإلكتروني (5%)، والمجلدات الشبكية (2%).

وقال آندري سوڤوروڤ، رئيس قسم حماية البنى التحتية الحرجة في الأسواق العالمية لدى كاسبرسكي لاب، والمتحدث في قمة أمن أنظمة الرقابة في القاهرة، إن القمة تشكّل منبراً استراتيجياً لبناء الوعي اللازم للتعامل مع التهديدات التي تواجهها البنى التحتية الحرجة في مصر، وأضاف: “يجمع الحدث خبراء وقادة فكر وغيرهم من أصحاب المصلحة في المنطقة، متيحاً رؤية متعمقة يمكن أن تساعد على إبقاء هذه التهديدات وآثرها عند الحدّ الأدنى، ونحن في كاسبرسكي لاب فخورون بلعب دور يرمي إلى رفع مستوى الوعي والجاهزية في هذا القطاع، وذلك في إطار ردّ الجميل تجاه المجتمعات التي نعمل فيها”.

عن مروة رزق