أخبار

القاضي واللواء خالد فودة يفتتحان فعاليات البطولة العربية الحادية عشر للروبوت

افتتح المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللواء/ خالد فودة محافظ جنوب سيناء فعاليات البطولة العربية الحادية عشر للروبوت التي تعد من أقوى المسابقات التي تقام في الوطن العربي في مجال الروبوت؛ وتستضيف جمهورية مصر العربية دورتها الحالية في الفترة من 23 حتى 26 مارس الجاري بشرم الشيخ بمشاركة 144 فريق من 11 دولة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وتنظمها الجمعية العربية للروبوت، وشركة تكنو فيوتشر، ومكتبة الأسكندرية.

ويضم الملتقى العديد من الفعاليات التكنولوجية بمشاركة 800 مشارك حيث يتم تنظيم 7 مسابقات للروبوت تغطي المرحلة العمرية من 6 سنوات حتى نهاية المرحلة الجامعية، وبتقنيات تكنولوجية مختلفة بهدف تشجيع المشاركين على الاهتمام بالتكنولوجيا والرياضيات والعلوم والهندسة، وخلق جيل متميز قادر علي الابداع والابتكار والتميز في حقول العلوم التكنولوجية. ويتأهل الفائزون إلى بطولة العالم في الولايات المتحدة.

وأكد المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات خلال كلمته التي ألقاها على أهمية نشر ثقافة الروبوت في الوطن العربي في ظل التوسع في مجالات استخدام الذكاء الصناعي والروبوت لتصل الى جميع مناح الحياة اليومية. مشيدا بأهمية الحدث في إطلاق الطاقات الإبداعية للنشء المهتمين بالتكنولوجيا، وتبادل الخبرات بين الفرق من مختلف الدول العربية، داعيا المشاركين في المسابقة الى الحفاظ على روح التحدي والاستمرار في الابداع.

وأضاف الوزير أن مصر تمتلك شباب واع مجتهد قادر على بناء الوطن، مؤكدا على أن مصر تدعم الابداع والابتكار التكنولوجي حيث تم إطلاق المبادرة الرئاسية لتنمية قدرات النشء والشباب “رواد تكنولوجيا المستقبل”، وتعني المرحلة الثانية منها بتنفيذ برنامج “مبرمجي المستقبل” لتدريب طلبة المدارس على أحدث التكنولوجيات وأساسيات البرمجة بالتعاون بين وزارتي الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتربية والتعليم والتعليم الفني لتكوين قاعدة رئيسية من المؤهلين لبناء صناعة قوية للروبوت.

وأوضح المهندس ياسر القاضي المشروعات التي يتم تنفيذها لدعم الابتكار التكنولوجي من خلال التعاون مع كبرى الشركات العالمية والمؤسسات الدولية لتوفير التدريب وتطوير العنصر البشري واقامة معامل تميز في مصر، ونشر مراكز الابداع في محافظات مصر المختلفة بهدف تهيئة بيئة داعمة للابداع وريادة الأعمال واكتشاف المبدعين ورعايتهم وتشجيعهم واحتضان ودعم تأسيس شركات واعدة، ونشر مجمعات الابداع التكنولوجي في الجامعات المصرية مشيرا الى أن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ملئ بقصص النجاح لشباب واعد مبدع استطاع الوصول الى مناصب هامة في الشركات العالمية، وتأسيس شركات استطاعت التوسع في أسواق خارجية، وغيرها انضمت إلى حاضنات بوادي السيليكون في الولايات المتحدة الأمريكية. مشيرا الى أن معهد تكنولوجيا المعلومات ينظم حاليا بطولة كأس مصر للروبوت للناشئين من سن 6 سنوات بمشاركة 850 طالب وطالبة من مختلف محافظات الجمهورية.

وقد حضر حفل افتتاح البطولة العربية للروبوت المهندس إسماعيل حسن ياسين رئيس الجمعية العربية للروبوت، و أيمن القبانى رئيس مجلس إدارة شركة تكنو فيوتشر ورئيس البطولة العربية الحادية عشر للروبوت، والمهندس أيمن السيد مدير مركز القبة السماوية العلمي بمكتبة الإسكندرية ورئيس لجنة تحكيم البطولة.

وقام المهندس إسماعيل حسن ياسين بإهداء درع الجمعية العربية للروبوت للمهند ياسر القاضي، كما قام أيمن القباني بإهداء سيادته درع البطولة العربية الحادية عشر للروبوت وذلك تقديرا لمجهوداته في دعم الابداع والابتكار التكنولوجي لدى النشء والشباب.