أخبار

إطلاق “مبادرة جوجل للصحفيين” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

أعلنت شركة جوجل اليوم عن إطلاق “مبادرة Google للصحفيًين” لأول مرّة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بالشراكة مع شبكة الصحفيين الدوليين في المنطقة العربية بإدارة المركز الدولي للصحفيين. وتهدف المبادرة لدعم وتدريب آلاف الصحفيين في المنطقة على كيفية استخدام الأدوات المتوفرة للحصول على نتائج بحث أكثر دقّة، والتحقق من المعلومات والمصادر، بالإضافة إلى التطبيقات التي تساعد الصحفيّين في إعداد التقارير وكتابة القصص الإخبارية.

سيتمّ إطلاق المبادرة بعنوان شبكة الصحفيًين الدوليين للتدريب بدعم من “مبادرة Google للصحفيًين” ابتداءً من شهر مايو القادم وعلى مدار عام كامل بمشاركة أربعة آلاف صحفي من ستّة بلدان عربية تضم دولة الإمارات العربية المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ومصر، ولبنان، والأردن، وتونس.

وقال مات كوك، مدير قسم الشراكة والتدريب في Google News Lab: “يأتي هذا التعاون الجديد فى إطار جهودنا العالمية لدعم الصحفيين في ظلّ التطور المستمر في عصرنا الرقمي. ونأمل أن تشكّل هذه الدورات التدريبية حافزاً للتطوير ودعم الأفكار الإبداعية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما نسعى لإطلاق هذه المبادرة في عدد أكبر من البلدان في المستقبل”.

كما نوّهت السيدة جويس برناثن، رئيسة المركز الدولي للصحفيين (ICFJ) “عن تأخّر أداء الصحافة الرقمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. ونحن نسعى من خلال هذه المبادرة التدريبية لتمكين الثقة بين الصحافة والقرّاء وتعزيز جودة الأخبار والصحافة الرقمية.”

وبالإشارة إلى دراسة حديثة قد أعدها المركز الدولى للصحفيين (ICFJ) تحت عنوان “حال التكنولوجيا داخل غرف الأخبار العالمية”، تبيّن أنّ 29% فقط من غرف التحرير والأخبار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستخدم منصّات مختلفة لنشر المواد الصحفية. وتسعى 56% من غرف الأخبار جاهدةً لبناء الثقة وإرجاع المصداقية لدى القرّاء، بينما يواجه حوالي 77% قلقاً من القدرة على تقديم محتوى صحفيّ بجودة عالية.

ستقام الدورة التدريبية وفقاً لثلاث مراحل:

· مايو 2018: ستعقد “مبادرة Google للصحفيًين” وشبكة الصحفيين الدوليين ندوة الكترونيّة يحصل من خلالها مئات من الصحفيين على تدريب لصقل مهاراتهم في الصحافة الرقمية.

· يوليو 2018: سيتمّ تدريب عدد من الصحفيين من قبل شركة Google ليكونوا سفراءً للإعلام الرقمي.

· أغسطس 2018 ولغاية مايو 2019: سيخضع سفراء الإعلام الرقمي لتدريب مكثّف من شبكة الصحفيين الدوليين ليتمكّنوا من مباشرة التدريب بهدف نشر تلك المهارات في كافّة أنحاء المنطقة

جميع الدورات التدريبية متوفّرة باللغة العربية، ويمكن التعرّف على المواد من خلال زيارة الموقع الرسمي لمبادرة Google للصحفيًين: https://newsinitiative.withgoogle.com/training. كما يمكنك التسجيل بالندوة الالكترونية عبر تعبئة الاستمارة على الموقع الرسمي لمركز الصحفيين الدوليين: https://www.icfj.org/our-work/ijnet-arabic-training-network-powered-google-news-initiative.