أخبار

وزير الاتصالات يشارك في “القمة الرابعة لتحول افريقيا” بكيجالي

غادر المهندس ياسر القاضي وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على رأس وفد رفيع المستوى إلى العاصمة الرواندية كيجالى للمشاركة في “القمة الرابعة لتحول افريقيا ” Transform Africa Summit 2018 نيابة عن رئيس الجمهورية والتي ستنعقد خلال الفترة من 8 الى 10 مايو الجاري تحت شعار ” الاسراع نحو السوق الافريقية الرقمية الموحدة Accelerating Africa’s Single Digital Market- “.

هذا ومن المقرر أن يشارك في القمة هذا العام العديد من رؤساء جمهوريات وحكومات الدول الأعضاء بالإضافة إلى أكثر من 4000 مشارك من الوزراء المعنيين بالاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في أفريقيا وقيادات المنظمات والتجمعات الأفريقية وممثلي كبرى الشركات والمؤسسات الدولية والإقليمية العاملة في هذا القطاع.

يذكر أن القمة الأولى “لتحول أفريقيا” كانت قد انعقدت بالعاصمة الرواندية كيجالى في أكتوبر 2013 تحت رعاية وبحضور رئيس رواندا وبمشاركة 7 رؤساء أفارقة آخرين هم: مالى، بوركينافاسو، السنغال، كينيا، جنوب السودان، أوغندا، والجابون؛ وخلال هذه القمة تم إطلاق مبادرة Smart Africa ، وهي مبادرة تهدف إلى استخدام وسائل الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات من أجل دفع التنمية الاقتصادية والاجتماعية في القارة الإفريقية ومواجهة تحديات التنمية المستدامة في بلدان القارة.

وقد انضمت مصر إلى المبادرة في نوفمبر 2016، حيث تم الإعلان عن هذا الانضمام خلال الندوة الخاصة بأفريقيا في مؤتمر ومعرض القاهرة الدولي للاتصالات في 2016. وقد تبنت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات المشروع المتعلق بتشجيع الابتكار لدى الشباب وريادة الأعمال وهو المشروع الذي يهدف إلى دعم وتشجيع الابتكارات لدى الشباب الإفريقي وتبنى الابتكارات الناجحة ومساعدتهم على نشرها وتسويقها. كما يهدف المشروع إلى توفير فرص عمل للشباب الإفريقي عن طريق تدريبهم على العمل في مجال التعهيد.