الأحد , 19 سبتمبر 2021

نصائح لمريض السكر في شهر رمضان

بمناسبة شهررمضان الكريم حيث ان عدد ساعات الصيام تتراوح بين 14 – 15 ساعة يوميا وحيث ان علماء المسلمين قد اتفقوا مع الهيئات الطبية على صيام مرضى السكر دون الحاق اى ضرر بهم وهو ما يتمثل فى الا يقل السكر بالدم عن 70 مجم او يزيد عن 300 مجم ولذلك باستعمال الـ “توجيو” سوف يحافظ المريض علي مستوى ثابت للانسولين و السكرفى ا لدم وبالتالى ايضا يتجنب اى انخفاضات ونقصان فى نسبة السكر بالدم اثناء الصيام وهو ما يخشاة كل من مرضى السكر والاطباء المعالجين.

اعلنت شركة سانوفي عن تواجد انسولين جديد فى السوق المصرى يتميز بايجابيات عديدة حيث انة يساعد على التحكم فى مستوى السكربالدم بشكل جيد دون حدوث اى زيادة فى وزن المريض، والامر الاخروالاهم هو تقليل نسبةحدوث نوبات انخفاض مستوى السكربالدم خاصة التي تحدث في فترة الليل اثناء النوم والتى تعتبر من اهم العوائق التى تمنع مرضى السكر من تناول عقار الانسولين. وطريقة عمل الانسولين الجديد الـ “توجيو” كونة انسولين قاعدى تعتمد على انه يعمل بفاعلية متساوية لساعات طويلة تصل إلى 36 ساعة ودون حدوث اى تذبذبات فى مستوى الانسولين وبالتالى مستوى السكر فى الدم ايضا.

هذا الى جانب انة فى استطاعة مريض السكر ان يتناول الانسولين الجديد دون التقيد بميعاد ثابت فى حدود ثلاث ساعات قبل او بعد الوقت المحدد اليومى مما يتيح للمريض فرصة اكبر للالتزام بالجرعة اليومية وهذا ينعكس بالتأكيد على قدرة التحكم فى نسبة السكر بالدم وبالتالى منع المضاعفات المختلفة للمرض.

واخيرا وليس اخرا ان ال”توجيو” يستخدم مرة واحدة فقط يوميا، يستطيع معها مريض السكران يصوم دون تناول جرعةالانسولين اثناء فترةالصيام ويكون مفعولة ممتد لمدة تصل الى 36 ساعة ليغطى طول اليوم وبهذا يستطيع ممارسة الصيام و الشعائر الدينية بدون أى قلق.

وأضاف أد.نبيل الكفراوى استاذ امراض السكر وعضو اللجنة القومية المصرية للسكر ان شركة سانوفي من الشركات الرائدة التي تعمل على مساعدة مرضى السكر في مصر والعالم، كما تعمل على رفع الوعى على كيفية التعامل مع مرض السكر بالشكل الصحيح وذلك من عام 2010 وذلك عن طريق الحملة القومية ” اتحكم فى السكر قبل ما يتحكم فيك” .ايضا تحت رعاية اللجنة القومية للسكرووزارة الصحة والسكان.

عن مروة رزق