أخبار

“جوجل” تطلق ميزات رمضانية جديدة في محرّك البحث

أعلنت شركة Google يوم الأحد عن إطلاقها لثلاث ميزات جديدة على خدمة البحث لديها بمناسبة رمضان، حيث ستظهر معلومات عن الشهر الفضيل ضمن نتائج البحث عند استخدام كلمات رئيسية ذات صلة بالمناسبة. كما كشفت Google عن منتج جديد يدمج ما بين الواقع الافتراضي وفن الخط، في الوقت الذي تستعد فيه الشعوب في جميع أنحاء العالم لحلول الشهر الفضيل.

وأصبح بإمكان مستخدمي Google من جميع أنحاء العالم الاطّلاع على المعلومات الخاصة برمضان مباشرة من صفحة نتائج البحث، ابتداءً من ١٦ مايو، وفقط من خلال كتابة استفسارهم عن الشهر الفضيل. وستتضمّن نتائج البحث معلومات متعدّدة مثل مواقيت الصلاة المحلية ونصائح خاصة برمضان ووصفات رمضانية رائجة على YouTube إلى جانب تطبيقيْ “اتجاه القِبلة” و”قلم”.

تطبيق «قلم» (g.co/Qalam) هو عبارة عن تطبيق ويب جديد يمكن الوصول إليه عبر مختلف المتصفحات الإلكترونية ويتضمّن 35 عملًا فنيًّا ثلاثي الأبعاد يمكن للمستخدمين مشاركتها بسهولةٍ مع الأصدقاء وأفراد العائلة على شكل رسائل معايدة بحلول شهر رمضان الفضيل وعيد الفطر المبارك هذه السنة. وقد تعاونت Google مع تسعة من الفنانين والخطاطين المشهورين عالميًا لابتكار أكثر من 35 عملًا فنيًّا يدمج ما بين الواقع الافتراضي وفن الخط.

ومن بين الفنانين الواردة أعمالهم في التطبيق، الفنان المشهور دوليًا «إل سيد» الذي يجمع في أعماله الخط العربي العريق مع فن الغرافيتي الحديث، و«تولغا غيرغين» من تركيا الذي يتقن فن الخط والطباعة، و”وسام شوكت” الذي يُعتبر أحد روّاد فن الخط العربي عالمياً، و «ثريا سيد» التي تعدّ واحدة من أوائل الخطّاطات في باكستان.

وأشار نجيب جرار، مدير تسويق منتجات Google في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، قائلًا: «مع استعداد أكثر من مليار شخص لحلول شهر رمضان المبارك، نحن أيضًا في Google نعمل على مساعدة المستخدمين على التأقلم مع هذه المناسبة التي تمتد طوال شهر كامل. هذا العام، سعينا لجمع بعض التجارب الخاصة عبر مختلف تطبيقات Google لمساعدة الأشخاص في الاستفادة إلى أقصى حدّ ممكن من هذه المناسبة، كإتاحة أكثر المعلومات ملاءمةً ضمن نتائج البحث، أو طريقة جديدة لمشاركة رسائل المعايدة بحلول شهر رمضان المبارك التي تمّ استحداثها من خلال تقنية الواقع الافتراضي. فمن خلال تكنولوجيا الواقع المعزز التي تميّز خدمة «اتجاه القِبلة» وتكنولوجيا الواقع الافتراضي التي اتّسم بها تطبيق «قلم»، باتت ابتكارات Google في متناول اليدين خلال شهر رمضان المبارك هذه السنة».

أمّا بالنسبة للتحديث الثالث، فيتيح استخدام تطبيق «اتجاه القِبلة» (g.co/QiblaFinder) بدون الاتصال بالانترنت وإضافة نسخة من التطبيق على الشاشة الرئيسية. «اتجاه القِبلة» هو تطبيق إلكتروني أطلقته Google في العام الماضي ويستخدم الواقع المعزز على نظام Android لتحديد اتجاه القبلة.

وقد أتت هذه التحديثات لتعكس عادات استخدام الانترنت خلال شهر رمضان المبارك، حيث تُظهر “مؤشرات Google” ارتفاعًا كبيرًا في البحث عن “تحديد اتجاه القِبلة” و “رسائل المعايدة برمضان” في خلال شهر رمضان المبارك منذ بدايته. أمّا بالنسبة لاستفسارات البحث، فتُظهر بيانات «Google» الداخلية أن حجم استفسارات البحث خلال شهر رمضان يفوق المعدّلات الشهرية الأخرى المسجلة، حيث يقضي المستخدمون وقتًا