أخبار

مدينة زويل تشارك في مؤتمر مصر للتميز الحكومي 2018 في عامة الأول بالتعاون مع دولة الإمارات  

شاركت مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا في مؤتمر “مصر للتميز الحكومي 2018″في عامه الأول وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء. يأتي المؤتمر كخطوةأولى لتنفيذ مذكرة التفاهم في مجال تطوير العمل الحكومي الموقعة بين وزارة التخطيط والمتابعةوالإصلاح الإداري بجمهورية مصر العربية ووزارة شؤون مجلس الوزراء والمستقبل بدولة الإمارات العربيةالمتحدة 2018. يستهدف المؤتمر إحداث نقلة نوعية في الخدمات الحكومية بما يسهم في تحقيق أهدافاستراتيجية التنمية المستدامة -رؤية مصر 2030.

وقد جاءت مشاركة مدينة زويل في إطار استعراض التجارب الناجحة في جمهورية مصر العربية ودولةالإمارات العربية المتحدة لتبادل الخبرات ونقل المعرفةفضلاً عن التعرف على أفضل ممارسات العمل الحكوميما بين الجانبين المصري والإماراتي. حيث قام الدكتورشريف صدقي، الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوموالتكنولوجيا بعرض نموذج وتجربة مدينة زويل الرائدةبمصر منذ اعتمادها في عام 2011 وذلك على هامشجلسة حوارية أقيمت خلال اليوم الأول من المؤتمرتحت عنوان «تجارب في التميز»، والتي خلالها أكد أن العنصر البشري محور مهم في عمل وتنفيذ أي منشأة،وأن الكفاءة لابد أن تكون أساس أي نجاح للتجاربالمتميزة.

ولقد صرح الأستاذ الدكتور شريف صدقي -الرئيس التنفيذي لمدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا-خلال كلمتهبالجلسة، إن هدف المدينة هو نشر المعرفة وإعداد جيلجديد من العلماء قادر على حل مشكلات المجتمع المصري ونهضته. موضحا أن جامعة زويل ليس بهاكليات وأقسام كما هو معتاد في الجامعات الحكوميةوالخاصة، وتوزع نفسها حسب دراسات البيئة والنانوتكنولوجي وفي العلوم الأساسية والتطبيقية والهندسية.

واوضح صدقي أبرز شروط قبول الطلاب الراغبين في الدراسة بالجامعة، وهي نتيجة الطالب في الثانويةالعامة، ومدى فهمه للعلوم الأساسية من خلال اختباراتعملية، وإجراء مقابلات شخصية مع الطلاب المرشحين للدراسة.

وتابع: «نختبر طلابنا اختبارا دقيقا، ومنذ اللحظة الأولى يلتحقون بالمعاهد البحثية لتطبيق ما درسوه، وهناكنربط الأكاديمي بالتطبيقي».

وتطرق إلى دور البحث العلمي في مدينة زويل، قائلا:«نوجه الطلاب لدراسة مشاكل المجتمع لمساعدته علىحلها ونستطيع حاليا إجراء الكشف المبكر على التهابالكبد الوبائي، فضلاً عن تمكن الطلاب لصنع تكنولوجياحديثة لتوفير الوقت وتكاليف العلاج».

وحدد «صدقي» مزايا الدراسة في مدينة زويل فيالقدرة على تحفيز الطلاب وتأهيلهم جيدا، ومساعدتهمعلى خلق فرص عمل لأنفسهم، حيث اعطى مثل حيلأحد الطلاب الذين تمكنوا من تأسيس شركة لإنتاجالثروة السمكية واستخدامهم تكنولوجيا حديثة توفرمليارات الجنيهات على الدولة.

وعن مستقبل مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا قال«صدقي»: «نسير في اتجاه سليم، وكل مقوماتالمنظومة العلمية المتكاملة متوافرة لدينا، وهدفها نهضةالمجتمع ونشر المعرفة بين طلابنا وتطوير الاقتصاداستنادا إلى تجارب البحث العلمي التي نعمل عليها داخل المدينة».

الجدير بالذكر ان المؤتمر سوف يشهد إطلاق “جائزةمصر للتميُّز الحكومي 2018” للمرة الأولى في جمهوريةمصر العربية، المخصَّصة للمؤسسات والأفراد، والموزَّعةعلى فئتين هما: التميُّز المؤسسي والتميُّز الوظيفي.