أخبار

وزارة التربية والتعليم المصرية وكاسبرسكي لاب توقعان مذكرة تفاهم بهدف رفع الوعي بالأمن الإلكتروني

وقعت وزارة التربية والتعليم المصرية مذكرة تفاهم مع الشركة العالمية لحلول الأمن الإلكتروني، كاسبرسكي لاب، خلال معرض ومؤتمر القاهرة الدولي للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018، بهدف دعم استراتيجية الحكومة الرامية لتنمية قطاع التعليم في البلاد. ومن شأن هذه الشراكة أن تحسّن الجاهزية على مستوى الحكومة والمؤسسات والأفراد للتعامل مع التطورات الحاصلة في مشهد التهديدات الإلكترونية، وتساهم في رفع الوعي بأهمية حماية البيانات والأمن الرقمي. وتسعى الوزارة أيضاً، من خلال مذكرة التفاهم هذه، إلى تحسين مستوى الأمن الإلكتروني في البلاد، حيث تُبرز التقنيات الجديدة تحدّيات أمنية متقدمة تتسم بكونها أدقّ توجّهاً وأكثر تعقيداً وأصعب في التنبؤ بحدوثها.

وستقوم وزارة التربية والتعليم وشركة كاسبرسكي لاب، بموجب هذه الشراكة الاستراتيجية، بتأسيس إطار لإدارة الأزمات الإلكترونية التي سوف تتصدى لمختلف أشكال الهجمات الإلكترونية والتهديدات. وستعمل الوزارة مع كاسبرسكي لاب عن كثب على تطوير عدد من البرامج الأمنية الرئيسة وتنفيذها، بما يشمل تبادل المعلومات والتكنولوجيا، ومبادرات التدريب والتوعية، وتطوير محتوى الأمن الإلكتروني والمواد الدراسية ذات العلاقة. كما تعتزم كاسبرسكي لاب، بموجب الاتفاقية، تزويد الوزارة بالدعم الفني اللازم، وتقدّم لها رؤىً أمنية متعمّقة حول التهديدات المحتملة، وتتخذ خطواتٍ استباقية لحماية الجهات المعنية صاحبة المصلحة، وتجعل الاستجابة الفورية للحوادث الأمنية الرقمية على رأس الأولويات.

وواوضح مكسيم فرولوڤ، نائب الرئيس للمبيعات العالمية لدى كاسبرسكي لاب،  أن هذه الشراكة تعد بمثابة خطوة استراتيجية نحو مجتمع أكثر أمناً يخلو من التهديدات”، وقال: “نحن نؤمن بأن التعليم هو أحد أهم عوامل الأمن الإلكتروني والحماية من التهديدات، ونتطلع إلى تثقيف المواطنين والطلاب والقوى العاملة ونشر الوعي بينهم حول المخاطر الإلكترونية المختلفة. نحن على ثقة بأن معرفتنا العميقة وخبرتنا العالمية ستساعد الوزارة في تحقيق رؤيتها الشاملة لمجتمع أكثر أمناً إلى جانب حلولنا المبتكرة”.

ومن جانبه، قال الدكتور أحمد ضاهر، مساعد وزير التربية والتعليم في وزارة التربية والتعليم المصرية، إن الحكومة المصرية تسعى إلى بناء مستقبل مستدام وآمن للشعب المصري، من خلال تقديم استراتيجية التنمية الوطنية ورؤيتها للعام 2030، وإرساء أساس متين وراسخ لمجتمع إلكتروني آمن وواعٍ، وأضاف: “من شأن الشراكة الموقّعة مع كاسبرسكي لاب، بوصفها شركة بارزة في قطاع الأمن الرقمي، أن تساعدنا في قطع شوط طويل نحو تعزيز ركائزنا الأمنية، ونتطلع إلى توسيع آفاق تعاوننا مع الشركة في المستقبل”.