أخبار

شاومي تحقق زيادة في الإيرادات بنسبة 49.1% خلال الربع الثالث من 2018

تمكنت شركة شاومى من الحفاظ علي تفرد وقوة نموذج الأعمال التجاري “اtriathlon” ، وكان الأداء التشغيلي لشركة شاومى قوي للغاية في الربع الثالث من عام 2018. حيث سجلت الشركة إيرادات تناهز ما يقرب من 50.846 مليار يوان، ما يمثل زيادة سنوية قدرها 49.1%، من ضمنها الإيرادات الدولية التى نمت بنسبة سنوية وصلت إلى 112.7% أو ما يعادل 22.3 مليار يوان، و هو ما يمثل 43.9% من إجمالى إيرادتها. وكان صافي الربح للربع الثالث حوالي 2.481 مليار يوان. و بلغ الربح المعدل (Non-IFRS measure) ما يقرب من 2.885 مليار يوان، و هو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 17.3% ، و زيادة ربع سنوية بنسبة 36.3%.

وقدبلغت إجمالى الإيرادات 50,846.2 مليون يوان، بزيادة قدرها 49.1%، كما بلغ إجمالى الربح 6,578 مليون بزيادة سنوية قدرها 26.4%. فيما بلغ صافى الربح 2,481 مليون يوان، أما الأرباح  المعدلة بلغت Non-IFRS 2,885 مليون يوان بزيادة قدرها 17.3%، كما بلغت ربحية السهم الواحد 0.117 يوان.

ومن جانبه ، قال لي جون ، مؤسس ورئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة شاومى:” في الربع الثالث من عام 2018، نجحنا في بناء تراث شاومى المثير للإعجاب، وفتحنا العديد من الطرق الجديدة في رحلتنا لتحقيق إنجازات هامة.

والإستراتيجيات التي تلتزم بها شركة شاومى مثل: تعزيز أداء السوق الراقية ، وتسريع تطوير قنوات البيع بالتجزئة الجديدة، والتركيز على تطوير وتطبيق الذكاء الاصطناعي ، كل ذلك أسفر عن نتائج ملحوظة خلال الفترة المشمولة بالتقرير. وعلاوة على ذلك، فإن أعمال شركة شاومى الجديدة ذات الإمكانات العالية، وتشمل: تسخير خدمات الإنترنت بعيداً عن الهواتف الذكية في الصين، عولمة منتجات منصة إنترنت الأشياء ، ودخولنا إلى سوق السلع البيضاء ، و قد أظهرت جميعها بدايات واعدة. وبفضل كل هذه الإنجازات ، نحن واثقون للغاية من مستقبل شاومى”.

استعراض نتائج الربع الثالث من عام 2018

النمو السريع في جميع قطاعات الأعمال في الربع الثالث من عام 2018 . سجل قطاع الهواتف الذكية في شاومي إيرادات بلغت حوالي 35.0 مليار يوان، و هو ما يمثل زيادة سنوية بنسبة 36.1%، وكان السبب الرئيسي في ذلك هو الزيادة في حجم مبيعات الهواتف الذكية ومتوسط سعر البيع Asp))، اعتبارًا من 26 أكتوبر 2018 ، تجاوزت شحنات الهواتف الذكية من شركة شاومى 100 مليون هاتف، ونجحت في تحقيق هدف السنة الكاملة قبل أكثر من شهرين من الموعد المحدد.

كما نمت الإيرادات من قطاع منتجات منصة إنترنت الأشياء ومنتجات الحياة بصورة أسرع بزيادة سنوية تصل إلى 10.8 مليار يوان أو ما يعادل نسبة 89.8%. وفي الوقت نفسه ، ارتفعت الأرباح من مبيعات أجهزة التلفاز الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة بنسبة 100.3% إلى 4,227.2 مليون يوان فى الربع الثالث من عام 2018. بالإضافة إلى ذلك ، شهدت العديد من منتجات النظام البيئي لدينا ، مثل Mi band، Mi electric scooter، Mi VR بجانب نمو قوي في المبيعات. ارتفعت الإيرادات من قطاع خدمات الإنترنت بنسبة زيادة سنوية 85.5% إلى 4.7 مليار يوان فى الربع الثالث من عام 2018، مدفوعة في المقام الأول بزيادة الدخل النقدى في الصين. نمت أرباح الإعلانات بنسبة زيادة سنوية 109.8% لتصل إلى 3.2 مليار يوان. مدفوعة بالتحسين المستمرللتوصية الخاصة بنا ، وزيادة تفاعل المستخدمين لخدمات الإنترنت ، وزيادة الأرباح السابقة للتثبيت.

وفي الربع الثالث من عام 2018 ، واصلت شركة شاومى تحسين حافظة منتجاتها لتعزيز وجودها في سوق الهواتف الذكية فى الفئة المتوسطة إلى الراقية في الصين. خلال الفترة المشمولة بالتقرير ، واصل متوسط سعر البيع للهاتف الذكي في الصين صعوده عن الربع السابق بنسبة زيادة سنوية وصلت إلى16% و زيادة ربع سنوية وصلت إلى4%، كما زاد متوسط سعرالبيع  خارج الصين بنسبة زيادة سنوية وصلت إلى 18%، ويمكن إرجاع ذلك إلى الزيادة في نسبة الشحنات إلى أوروبا الغربية.

ووضعت النسبة المتزايدة من مستخدمي الهواتف الذكية فى الفئة المتوسطة إلى الراقية أساسًا جيدًا لتحقيق الدخل النقدى من شريحة خدمات الإنترنت الخاص بشاومى فى المستقبل.

كما نمت الإيرادات الدولية بنسبة زيادة سنوية 112.7%، مما ساهم في زيادة نسبة إجمالي الإيرادات. ووفقًا لشركة canalys، لقد ارتفعت شحنات هواتفنا الذكية لأوروبا الغربية بنسبة زيادة سنوية 386%، كما احتللنا المرتبة الرابعة من حيث شحنات الهواتف الذكية في الربع الثالث من عام 2018.

بالإضافة إلى نمو شحنات الهواتف الذكية للهند وإندونيسيا بنسبة 31% و 337 على التوالى، مما ساعدنا على تحقيق المركز الأول في سوق الأسهم بفضل شحنات الهند ووصولنا إلى المرتبة الثانية في إندونيسيا. لقد تم تصنيفنا في المراكز الخمسة الأُول في أسواق الهواتف الذكية في 30 دولة ومنطقة من حيث الشحنات في الربع الثالث من عام 2018.

استمرار تعزيز شبكة المستخدم وقدرة تحقيق الدخل النقدى. نتيجة لزيادة مبيعات الهواتف الذكية وإعتماد المستخدم ، ارتفع عدد المستخدمين النشطين شهريًا  (MIUI)بنسبة 43.4٪ من 156.5 مليون في سبتمبر 2017 إلى 224.4 مليون في سبتمبر 2018. متوسط العائد لكل مستخدم (MIUI ARPU) للربع قيد الاستعراض وصل إلى نسبة زيادة سنوية 29.4% إلى 21.1 يوان. علاوة على ذلك ، فإن تسخير خدمات الإنترنت التي نقدمها في الخارج تبشر بمستقبل واعد. في الربع الثالث من عام 2018 ، بلغت إيرادات خدمات الإنترنت الخارجية للمجموعة 4.4٪ من إجمالي إيرادات خدمات الإنترنت. و تشهد شركة شاومى أيضًا مساهمة أكثر أهمية في إيرادات خدمات الإنترنت من الأجهزة غير الذكية ، حيث تمثل إيرادات خدمات الإنترنت عبر التلفاز 5.4٪ من إجمالي إيرادات خدمات الإنترنت في الربع الثالث من عام 2018.

إستراتيجية التنمية

يشكل الذكاء الاصطناعي + إنترنت الأشياء (AI +Lot) أحد الإستراتيجيات الأساسية لشركة شاومى. في الربع الثالث من عام 2018، عززت شاومى مزاياها في سوق AI + IoT العالمي. إعتباراً من سبتمبر 2018، كان لدى assistant     XiaomiAI أكثر من 34 مليون مستخدم نشط شهريًا ، مما يجعله واحدًا من أكثر المنصات التفاعلية استخدامًا للصوت بتقنية الذكاء الاصطناعي في الصين. في مؤتمر عالم الذكاء الاصطناعي لعام 2018، تم اختيار assistant     Xiaomi AIلجائزة SAIL، وهي أرفع جائزة في المؤتمر. في نهاية الربع الثالث من عام 2018، وصل عدد أجهزة IoT المتصلة (باستثناء الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة) على منصة إنترنت الأشياء الخاص بشاومى إلى حوالي 132 مليون وحدة، بزيادة قدرها 13.8٪ عن الربع السابق. كان هناك حوالي 1.98 مليون مستخدم يملكون أكثر من خمسة أجهزة من نوع Xiaomi IoT ، باستثناء الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر المحمولة ، مما يمثل زيادة ربع سنوية بنسبة 16.5٪.

كما تركز Xioami علي بناء نظام جديد للبيع بالتجزئة يتسم بالكفاءة والفعالية من خلال التطوير المستمر لقنوات البيع الفعالة غير المتصلة بالإنترنت مع تعزيز قنواتها علي الإنترنت.  اعتبارا من 30 سبتمبر 2018 ، كان لدى شاومى 499 Mi Homes فى الصين، خاصة فى مدن الدرجة الأولى و الثانية. علاوة على ذلك ولزيادة اختراق المدن والمناطق الريفية في الصين،  وبحلول نهاية الربع الثالث من عام 2018 ، كان لدى شاومى أكثر من 1,100 متجر معتمد، مقارنة بأكثر من 360 متجرًا معتمدًا بحلول نهاية الربع الثاني من هذا العام. و ظلت عملية شاومى الشاملة عالية الكفاءة، حيث انخفضت نسبة التشغيل ب0.3 نقطة مئوية على أساس ربع سنوي إلى 8.5٪ في الربع الثالث من عام 2018.

بالإضافة إلى ذلك ، اعتمدت شاومى استراتيجية تعددية العلامات التجارية لتستهدف بشكل أفضل شرائح المستخدمين المختلفة. واستجابة من جانبها لمطالب وسعي المستخدمين للحصول على أداء أفضل للهاتف الذكي، أطلقت شركة شاومى إصدار البوكوفون Pocophone العلامة التجارية الفرعية الجديدة. و قد تم الإعلان عن أول هاتف ذكي لهذه العلامة التجارية في الهند في 22 أغسطس 2018 ، والآن أصبح الجهاز متاحًا في معظم الأسواق الدولية. كما أطلقت شركة شاومى علامة الهواتف الذكية للألعاب Black Shark من خلال أحدي شركاتها المستثمرفيها. يجمع Black Shark بين الأجهزة القوية والبرمجيات المصقولة والخدمات المتمحورة حول الألعاب لتقديم تجربة الألعاب المثالية للمستخدمين.

في 19 نوفمبر 2018 ، دخلت الشركة وشركة Meitu في اتفاقية تعاون استراتيجي. وبموجب الاتفاقية ، ستحصل شركة شاومى على ترخيص عالمي حصري لمدة 30 عامًا للهواتف الذكية ذات العلامة التجارية Meitu وبعض منتجات الأجهزة الذكية. بالاستفادة من إمكانات شركة شاومى الرائدة في مجال الأجهزة والبرمجيات وأبحاث الذكاء الاصطناعي  وتطوير خدمات الإنترنت ، فضلاً عن إدارة سلسلتها القوية للإمداد والقدرة الإنتاجية ، وشبكة التجزئة الجديدة الفعالة ، من المتوقع أن يحقق قطاع الهواتف الذكية المتعاون نموًا سريعًا للمبيعات. وفي الوقت نفسه ، سيساعدنا انطباع العلامة التجارية لشركة Meitu أيضًا على زيادة عدد المستخدمين من الإناث والاستمرار في توسيع قاعدة مستخدمينا وتنويعها.