أخبار

خبراء: الاعتماد على كابلات الفايبر كنواة لتطبيق تكنولوجيا الـ5G

ناقشت جلسة ” أهمية تقنيات الألياف الضوئية في الصناعة” حجم التكنولوجيا التي يعتمد عليها الأفراد للتواصل مع بعضهم البعض ومع الأشياء المحيطة كذلك، وهو ما يتطلب مزيد من الاعتماد على كابلات الفايبر كنواة لتطبيق تكنولوجيا الـ5G خلال المرحلة الحالية، وأهمية هذه التكنولوجيا في مجال الصناعة، وذلك خلال فعاليات مؤتمر توصيل الألياف الضوئية للمنازل FTTH في دورته الحادية عشر والمنعقدة في القاهرة من 20-22 أكتوبر الجاري عن منطقة الشرق الأوسط.


قال شيبو فهيد، رئيس العمليات الفنية بشركة R&M، أن العالم يعيش الآن  ثورة تكنولوجيا كبيرة ومتطورة فى مجال تكنولوجيا الألياف الضوئية، مشيرا إلي أن هذه الثورة سوف تساهم في رقمنة الفجوة الصناعية وتطوير القطاعات الحكومية ورفع كفاءة خدماتها من خلال ربطها معا اعتمادا على تقنيات انترنت الأشياء.


أشار إلي أن هذه الثورة التكنولوجية تحتاج الي بنية تحتية حديثة ومتطورة تتوكب مع التطورات والتغيرات المتلاحقة، مع ضرورة توسيع نطاق الألياف البصرية كونها تشكل النظام العصبي لخلفيةهذه التكنولوجيا، لافتا إلى أن الجيل القادم من الاجهزه المحمولة سوف يساهم في ربط التكنولوجيات المختلفة معا.


قال كريس هاريسون، نائب الرئيس التنفيذي للخدمات بشركة DETASAD، أن الأفراد أصبحوا متواجدين في مناطق متعددة ومختلفة حول العالم، ولم يكن هناك تواصل قوي بين الناس قبل 1970، ولكن الآن أصبح كل شيء متواصلا ببعضه البعض، لافتا إلى مزيد من التواصل مع تطبيق تكنولوجيا الـ5G.


أشار إلى أن العلاء أصبحوا مترقبين لمزيد من المزايا والحصول على خدمات مضافة عقب تطبيق تكنولوجيا الجيل الخامس والتوسع في الاعتماد على كابلات الفايبر، فالتوقعات أصبحت مرتفعة ومختلفة لدى الأفراد.
أضاف أن كل المنازل أصبحت الآن مرتبطة داخليا بأنظمة تكنولوجية والكترونية بما يجعل كل شيء مرتبط بالآخر، كما أن هناك ضغط على المشغلين للاستثمار في كابلات الفايبر نظرا لزيادة حجم المنافسة، مشيرا إلى ضرورة وجود حلول ذكية حاليا للتعامل مع المتغيرات العالمية في مجال التكنولوجيا.

كما ناقشت الجلسة وجود بعض أخطاء شركات المقاولات في التعامل مع تركيب كابلات الفايبر.

قال إيان جوردون، ممثل شركة فايبر DK، أن تكنولوجيا pon هي أكثر أنواع التكنولوجيا استخدما حاليا حيث يستخدمها حوالي 75% يوميا.


أشار إلي أن مرحلة تركيب هذه التكنولوجيا تعد الاعلي تكلفة حيث تبلغ تكلفتها 80%، مشيرا إلي أن شركته تستخدم ألياف ضوئية متطورة ويمكن أن تتوكب مع كافة التطورات دون الحاجه الى تغيرها مستقبلا.