الأربعاء , 22 سبتمبر 2021

الأتحاد الأفريقي يشيد بشركة هواوي على دعمها للأرتقاء بالقدرات البشرية في أفريقيا

African Union Meeting 1

أشاد السيد/ إيراستوس موينتشا – نائب رئيس مفوضية الأتحاد الأفريقي في إحتفال خاص ببرنامج Huawei Seeds for the Future في مقر الأتحاد الأفريقي في العاصمة الاثيوبية أديس أبابا، بما تقدمه حكومة الصين من دعم شامل لنواحى التنمية المختلفة فى أفريقيا بشكل عام، وبشركة هواوي بشكل خاص على دعمها للنهوض بالقدرات البشرية فى القارة الأفريقية في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
وصرح السيد/ موينتشا ” أتاح منتدى التعاون الصينى الأفريقى نواحى مختلفة للتعاون بين الجانبين حيث وقعنا مذكرة تفاهم لمتابعة بعض برامج التنمية، ومن ضمنها إتفاقية تعاون فى مجال البنية التحتية فى مجال التصنيع لمكافحة الفقر”.
“إن تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والأتصالات سوف يقود تحولا هائلا في مختلف الصناعات، وتلعب هواوي دوراً حيوياً بما لديها من ريادة وخبرة فى هذا القطاع. ونحن نقدر الجهود التي إتخذتها هواوي في نقل المعرفة، وتبادل أفضل الممارسات وتقديم أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات والأتصالات في القارة الأفريقية”. أضاف السيد/ موينتشا.
في يناير 2015 ، وقعت هواوي والأتحاد الافريقي مذكرة تفاهم لتفعيل التعاون بين الجانبين في مجال تكنولوجيا المعلومات والأتصالات وتطوير القدرات البشرية للقارة الأفريقية. وفى هذا الأطار، ومن خلال برنامج Huawei Seeds for the Future تم تنظيم برامج تدريب وتبادل للخبرات من خلال زيارة خبراء أفارقة للمقر الرئيسى لشركة هواوى في الصين بهدف التعرف على أحدث حلول تكنولوجيا المعلومات والأتصالات وقد تم تخرج أول دفعة من 20 خبير أفريقى في ديسمبر 2015. ويتم الأن تنظيم المرحلة الثانية من برنامج Seeds for the Future والتي تضم 10 خبراء من الأتحاد الأفريقي لحضور دورة تدريبية لمدة أسبوعين خلال شهر يونيو 2016 في شنزن وبكين .
ومن جانبه صرح السيد/ تشنغ نينغ ، مستشار مكتب التعاون والتبادل في مقر البعثة الصينية لدى الأتحاد الأفريقي “إن الصين ستواصل تعاونها مع مفوضية الأتحاد الأفريقي والدول الأعضاء نحو تحقيق الأحلام المشتركة للتنمية والأزدهار، وسيتم العمل يداً بيد بين الحلم الأفريقي والحلم الصيني لتحقيق مستقبل أكثر إشراقاً للجانبين” وأضاف “ستواصل الصين تعزيز تعاونها مع أفريقيا في بناء وتطوير القدرات البشرية من خلال تقديم المزيد من فرص التدريب للخبراء في القارة” .
وقد أثنت الدكتورة/ إلهام إبراهيم ، مفوض الأتحاد الأفريقي للبنية التحتية والطاقة، جهود كل من حكومة الصين وهواوي فى تفعيل مذكرة التفاهم، حيث تأتى برامج التدريب وتنمية القدرات البشرية على رأس أولويات مذكرة التفاهم المشتركة.
وتقدم هواوي، الشركة الرائدة في مجال توفير حلول تكنولوجيا المعلومات والأتصالات برنامج Seeds for the Future في بلدان مختلفة حول العالم، حيث تؤمن هواوى بأهمية برامج التدريب والتى من خلالها يتم نقل المعرفة وتبادل الخبرات لتطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات والأتصالات على المستوى المحلى لكل بلد.
وفى هذا الصدد صرح السيد/ ستونز تشي – الرئيس التنفيذي لشركة هواوي فى إثيوبيا “نحن الأن نعيش في عالم فائق الأتصال ونتيجة للتقدم في تكنولوجيا المعلومات والأتصالات، أصبحنا نعيش فى عالم أكثر ذكاءً.” كما أعرب عن إستعداد هواوي للدخول في شراكة مع الجانب الأفريقي لتبادل الخبرات وأفضل الممارسات في هذا القطاع الحيوى، حيث يتضمن برنامج التدريب البقاء فى المقر الرئيسي لشركة هواوى فى شنزن، والعمل عن قرب مع خبراء هواوى كلً فى مجاله بالأضافة الى التعرف على الثقافة واللغة الصينية.

عن إيهاب فؤاد