الأحد , 19 سبتمبر 2021

للمرة الثالثة على التوالي: مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال ينظم فعاليات نهائيات المسابقة الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت FIRST LEGO League


نظم مركز الإبداع التكنولوجي وريادة الأعمال “تيك” بهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا” فعاليات نهائيات مسابقة “فيرست ليجو الدولية لبرمجة وتصميم الروبوت First Lego League (FLL) وذلك بمشاركة 120 فريق من طلاب المدراس الحكومية والخاصة والدولية في مصر.
واستمرت فعاليات نهائيات هذا العام على مدار 3 أيام اختتمت أمس السبت 22 أبريل بمقر المركز بالقرية الذكية حيث تم إعلان أسماء الفائزين في المسابقة وتوزيع الجوائز على الفرق والمتسابقين وذلك بحضور الأستاذة/ أسماء حسني، الرئيس التنفيذي لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”.
وتأتي المسابقة برعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وبالتعاون مع وزارة التربية والتعليم بهدف تعزيز مفهوم الابتكار ونشر ثقافة ريادة الأعمال في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات لمختلف الفئات العمرية وفي المجتمع المصري بشكل عام واستكمالاً لمبادرة المركز لدعم المدارس الحكومية المصرية للمشاركة في هذه النوعية من المسابقات ونشرها في المدارس الحكومية ودعم الطلاب للتطوير من الناحية الفنية والإبداعية وبناء قدراتهم وزيادة الوعي بمفهوم الإبداع من خلال التطبيق والتدريب.
وتعد مسابقة FLL أحد المسابقات العالمية القليلة المصممة للأطفال في المرحلة العمرية من 9 وحتى 16 سنة، وينظمها اتحاد فيرست ليجو بالولايات المتحدة الامريكية من أجل الإبداع والتميز في العلوم والتكنولوجيا والهندسة، حيث تتبنى المسابقة كل عام تحدى جديد وحقيقي يواجه عالمنا الذي نعيش فيه وتعمل الفرق المشاركة على ايجاد حلولاً مبتكرة لهذه التحديات.
ويدعم المركز، في مسابقة هذا العام، مشاركة 29 مدرسة حكومية مصرية موزعة جغرافيا على 17 محافظة بكافة أنحاء الجمهورية للمشاركة بهذه المسابقة من خلال تحمل المركز تكلفة تسجيل المدارس في المسابقة وتوفير أرض الملعب اللازمة للتدريب وتوفير الروبوتات الخاصة بتنفيذ المهام والتدريب “Robot Kits” .
وقام المركز بتنظيم معسكر تدريبي ل38 من مدرسي المدارس المشاركة وأخصائيين مراكز التطوير من المحافظات التابعة لها المدارس على مفاهيم واساسيات الإبداع وأساسيات وتقنيات الروبوتات، وللتعريف بكافة تفاصيل وأليات المسابقة. جدير بالذكر أن الفريق الفائز بالمسابقة المصرية العام الماضي جاء من مدرسة المستقبل الحكومية التجريبية بمحافظة الفيوم والتي تم دعمها من قبل مركز الإبداع التكنولوجي.
وتجدر الإشارة إلى أن المسابقة كانت قد بدأت المسابقة في الولايات المتحدة عام 1998 بمشاركة محدودة وانتشرت بعدها في كافة انحاء العالم ليصل عدد الطلبة المشاركين فيها اليوم أكثر من255 ألف متسابق يمثلون أكثر من 88 دولة حول العالم

عن إيهاب فؤاد